التسجيل التعليمات المجموعات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
شبكة اليمن أغلى دليل المواقع مركز التحميل القرآن الكريم إتصل بنا twitter تويتر youtube يوتيوب
yemen market السوق اليمني محمد محمد عبدالله صالح

للتصفح بإستخدام النسخة الخفيفة والمناسبة للجوال اضغط هنا

مواضيع لم يتم الرد عليها

آخر 10 مواضيع
أنقلبت الموازين           »          كل يوم معلومه طبيه           »          الصحوة الاسلامية الحوثية..هكذا يقول الايرانيون!!           »          (رساله إلى الحوثي) الشاعر فليحان الجبري           »          دقات قلب المرء قائلة له إن الحياة دقائق وثوان           »          ミミ الفية تعانق سماء الابداع والتميزミミmanhoodミ           »          ミآالجــنـ ــالسجين ــدي والفية بطعمــ ــالابداعـ ミآ           »          صهاريج عدن, سيآحة اليمن الخضراء           »          نجيب محفوظ.. الترميم من أجل التحطيم           »          أكثر شخصية تأثيراً على مر التاريخ


العودة   منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS > :: المنتديات اليمنيـــــة :: > •• التـاريخ والحضارة اليمنية

•• التـاريخ والحضارة اليمنية التاريخ اليمني القديم والحديث الدول والحضارات اليمنيه القديمه سبأ حمير معين ذي يزن بلقيس قحطان

الإهداءات
: صبااااااااااااااااااااح الهدوء صبااااااااااااااح السلاااااااام من الصبح صباااااااااااااااااااااااح رد الصاع بصاعين والحليم تكفيه الاشاره     : اgجــ Abu Qais Al-yafea ـــاξــصحينـاء مـن نومنـا مشتاقيـن قلنـا نصبـح ع الغاليـين صباحـك ورد وفـل وياسميـن     : صباح .. يتنفس بذكر الله ومن رحيق إحساسكم مـن نشوة أرواحكم من حفيف أمسياتكم.. صباح تسكنه أمواج مزاجـكم بـبنفـسج الحـرف وعذوبة الفرح     : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر، فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر، فكان خيرا له. الحمد والشكر لله     : الحمد الله واخيرا هدنه هدنه ياارب احفظ اليمن واهلها     : ما كل من قال أنت وش فيك رديت ... لان السكوت أحيان خير الإجابه === الصمت في بعض المسائل بنى بيت ... يصعب على بعض العرب فك بابه ... ياليت ما كلمتها وآلف ياليت...وياليت وانا ما أحب الداعبه     : تم التوقيع على اتفاقية خروج من الازمة برعاية بن عمر ووقعت جميع الاحزاب وتحفض السلفيين والناصريين والله يسمع منك اخت اسيرة وان شاء الله تصلح الاوضاع     : سلامــي علــى من يخجل الورد بملفاه سلام عدد ســيل مــاطر مــن سحــابي.. سلامــي علــى من يزيــح الــهم ذكـراه ســلام عــدد قــول مخــاوي ياعذاابـــي.. سلامي على من لاجار علينا الوقت نلقاه ســلام عــدد قــول كــاظـــم ســـلامي..     : الجندي السجين الله يستر الوضع في اليمن مخيف جدا اللهم ارفع عن اليمن     : اgجــ Abu Qais Al-yafea ـــاξــ،ايش الـذي غَيَـرَك عنـي * وانـا الـذي منشغـل عنـك * قلـي متـى عاد تفهمنـي * يا ورد فاتـش علـى غصـنك / مساء الخـير     : اللهم برحمتك نستغيث اصلح حال اهل اليمن وألف بين قلوبهم و وحد كلمتهم وصفوفهم فيما تحب وترضى يارب العالمين.     : عاجل قناة الجزيرة :سقوط وزارة الدفاع والبنك المركزي    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-03-2009, 02:27 AM   رقم المشاركة: 1
   

الصورة الرمزية الحليلي

تاريخ التسجيل 10 - 4 - 2008
رقـم العضـوية 19
المشـاركات 7,216
بمعدل 3.06 يومياً
الإقــامة اليمـ Y e M e Nــن
معدل التقييم 7
نقاط التقييم 2018
الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute
 
أوسمة العضو

 
الحالة
الحليلي غير متواجد حالياً

افتراضي المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)

المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)




هنُاك بعض العبارات والمصطلحات العرفية القبلية التي ترد كثيراً في الزوامل والمشاكل والحروب وغيرها , والتي قد لا يعرفها أو يفهمها البعض أيضاَ , وخاصة القارئ الذي لم يعش ضمن المجاميع القبلية ذات الطوابع البدوي , أو شبه البدوي , والتي لها مدلول حربي أو قضائي أو قبلي أو غيره .

وقد قمت بجمع بعض هذه الألفاظ والعبارات والمفردات الغامضة الخاصة بلهجات القوم والجماعات , والتي تختص بها بعض المجاميع أو القبائل أو المناطق , والتي يصعب على الغير فهمها ومعرفة معناها , وإدراك مقصدها , نظراً لعدم شيوعها أو تداولها في وسط عريض , أو لدى قبائل ومناطق أخرى .

إليكم هيَ .. كما هيَ





1- البراء : حالة حربية يكون كل خصم طليق من أي قيود , ويمكنه خلالها مباشرة كل نشاط حربي ضد خصمه , وهي فترة لا يكون فيها صلح بين خصمين , أو تعقب انتهاء الصلح .

2- رَدُّ البراء : وهي أن يبلغ الخصم خصمه بأنه أصبح غير مقيد بأية قيود , أو صلح , وأنه سوف يباشر ضده كل الوسائل الحربية .

3- الصلح : هدنة مؤقتة محددة لفترة زمنية تتم بين الخصوم , يلتزم فيها صاحب الحق بعدم القيام بأي نشاط حربي ضد خصمه مهما كانت الأسباب وتتم بواسطة من قبل جهة ثالثة تقوم بدور الوسيط بين الطرفين لأخذ الصلح .

4- الحذير : هو المنبئ الذي يقوم بإبلاغ , أو تنبيه قومه بأي أمر هام قد حصل , أو سوف يحصل , وعليهم أخذ حذرهم ويقظتهم والاستعداد للتصدي لأمر .

5- السبور : مجموعة أفراد تقوم بحماية , أو حراسة القوافل . ويكون السبور كطليعة , أو مقدمة للقوفل , أو الغزاة .

6- الدين : يعني في العرف القبلي الدم الذي يتحمله الخصم لخصمه . فهو يعتبر ديناً في ذمة القاتل لأصحاب القتيل .

7- النكف : هو تحشد قوة قبلية كبيرة , قد تجمع فروع قبيلة واحدة , أو مجموعة قبائل يجمعها أصل واحد , أو هدف واحد مشترك , ضد جهة قبلية أخرى ارتكبت من الأخطاء ما يوجب مهاجمتها , مثل القتل العيب , وهتك العرض , وقطع السبل المسبلة , وقتل الجار والغريب والضعيف , وغيره من الأمور التي تعتبر من الكبائر في العرف القبلي . ويسمى الكنف لدى بعض القبائل والجهات يوم القبيلة , أو اليوم الكبير أو المَقْدَمْ .

8- شروع القبيلة : أي الأعراف القبلية , وهي قوانين عرفية غير مكتوبة تعتبر بمثابة القانون القبلي .

9- المقادم : الحملات الحربية الكبيرة التي توجه ضد جهة معادية .

10- المنع : هو قيام الخصم بحماية خصمه وإعطائه الأمان بعد أن يطلب خصمه ذلك منه , والعادة أن يطلب الخصم استجارة خصمه , أو جهة اخرى قادرة على حمايته عندما يكون في حالة ضعف , أو هزيمة , وتكون حياته معرضة للخطر , ومنع الأسير إعطاؤه الأمان بعدم قتله .

11- الجار : هو رجل أو مجموعة من الناس تكون في كنف رجل , أو مجموعة قوية قادرة على حمايتهم .

12- الرّبع أو الربيع : هو رجل أو أكثر ارتكبوا أعمالاً خطيرة جعلتهم يلجئون لطلب الحماية إلى جهة قادرة على ذلك , عندما يكونون غير قادرين على حماية أنفسهم , أو عندما يرتكب ضدهم من الأعمال الخطيرة ما يجعلهم يطلبون من هذه الجهة المساعدة والمساندة على أخذ الحق ورفع الضرر . والربع نوعان :
أـ ربع الحق , هو أن تقوم الجهة بحماية الربيع من كل ظلم , على أن يمنع من القيام بأي نشاط حربي , وأن يقبل أن تقوم جهة الربع بالأخذ والعطاء دونه أو معه بالحق .
ب- ربع باطل أو غوى , وهو أن تقوم جهة الحماية بإطلاق حرية الربيع في القيام بأي نشاط أو أعمال مهما كانت خطيرة تحت مظلمة الحماية .

13- السّير أو السيار : حالة يطلب فيها الغريب أو الخصم انتداب رجل من أهل الجهة , أو من خصومه لمسايرته خلال رحلته , أو اجتيازه بلاد الخصم , أو أية جهة يخافها , ويكون في هذه الحالة في حماية سيّره وقبيلة هذا السير .

14- النقاء : أحدهما أن لا يكون بين الخصم وخصمه صلح أو هدنة , فإذا قام بأي عمل ضده اعتبره في حالة نقاء , أي ليس عيباً , فالنقاء ضد العيب .
والآخر أن يتنقّى الملوث بعمل مماثل ضد جهة ارتكبت عملاً خطراً ضده , مثل أن يتنقّى الربيع في قتل ربيعه فيقتل قاتله , فيقال فلان تنقى في ربيعه أو جاره أو سيره .

15- البيضاء : راية تركز في مكان عال إعلاناً بأن رجلاً , أو قبيلة , قامت بعمل مجيد يستحق الثاناء عليه , مثل أن يقتل في ربيعه أو سيره أو غير ذلك من الأعمال المشابهة .

16- السوداء : عكس البيضاء , راية سوداء تركز ضد رجل أو قبيلة ارتكبت عملاً مشيناً , مثل قتل السير سيره أو الربيع ربيعه أو غير ذلك من الأعمال المشينة ( العيب ) .

17- القافي : عمل أدبي تقوم به جهة لصالح جهة أخرى تجد أن عليها واجباً أدبياً في الساندة أو المساعدة وليس لزوماً القيام به .

18- الصحب : هو التزام الفرد أو الرجل من القبيلة لقبيلته بجمع أفرادها بالمشاركة الإِيجابية كعضو فعال في مجتمع القبيلة أو الفخيذة مادياً أو أدبياً , له مالهم , وعليه ما عليهم من خير وشر مهما كانت الظروف والأغرام رأساً وبأساً .

19- المؤاخاة : هي قيام رجل من قبيلة أو فخيذة أخرى غير قبيلته أو فخيذته الأصلية بأن يعد فرداً من المجموعة الجديدة , له ما لهم , وعليه ما عليهم من خير وشر .

20- الدخيل : هو الربيع الذي يتربع عند قبيلة أخرى غير قبيلته بسبب أو بغير سبب , فيعد تحت حماية وعناية القبيلة المضيفة أو المربّعة , وقد يكون الدخيل مجرد قطير يسكن لفترة قصيرة للمواسم فقط ثم يرحل . والبعض يسمي الضيف دخيلاً .

21- الطليب : الخصم , فطليب الرجل خصمه الذي يطالبه بدين ( دم ) .

22- الطول : مجموعة الأعمال المجيدة التي تسديها جهة أو رجل إلى جهة أو رجل آخر بدون التزام عليه , مجرد كسب جميل .

23- الوجه : رجل يقدم وجهه لخصمه بالمنع , فيصبح الخصم أو المنيع في وجه وحماية طليبه أو مانعه من كل سبب مهما كانت الأسباب والدواعي , مثل أن يقول شخص لآخر أنت في وجهي , فيصبح منيعه في خفارته وحمايته .

24- العود : شل العود : عرف قبلي بأن يلتزم طرف لآخر بأن يباشر من الأعمال الحربية ضد جهة ثالثة أخرى ما يرضي هذه الجهة , وهو في العادة من الأحكام الثقيلة التي يكلف بموجبها الصاحب أن يحارب صاحبه لصالح جهة أخرى .

25- الوفاء : هو أن يقدم الخصم لخصمه أو غريمه ما يرضيه من الأعمال والأقوال مادياً وأدبياً حسب أعراف القبائل وأسلافها .

26- القطير : رجل يسكن بجوار آخر لفترة تطول أو تقصر في بلاده أو أرضه وجوار بيته , فيصبح تحت رعاية وحماية قطيره مدة بقائه عنده مجاوراً لبيته أو أرضه .

27- الواسطة : جهة تقوم بعمل التوسط لحل خلاف بين جهتين مختلفتين .


28- التحكيم : رضا من طرفين أو خصمين متضادين أو مختلفين بتفويض جهة أخرى لحل خلا فاتهم وإصلاح شأنهم , والعادة أن تتحكم لحل الخلافات شخصيات لها ثقل قبلي , ولديها خبرة بالأحكام والأعراف القبلية , وتتمتع بصفة الحياد بين الطرفين .

29- العيب : ارتكاب جريمة القتل بدون ذنب قام به المقتول ضد القاتل , أو أن يباشر القتل في فترة صلح
أو هدنة , أو غير ذلك من الأعمال الإجرامية المشينة مثل قتل السير أو الجار أو الغريب , وقتل النساء والأطفال , وما شاكل ذلك من الجرائم , والغدر بأنواعه يعتبر عيباً .

30- اللوم , الحشم , العتب : هو الحق المباشر لأصحاب الضحية أو القتل عيباً , والذي يلزم الطرف المعتدي تقديمه كوفاء أو صواباً للطرف المعتدي عليه . وهو حق مادي ومعنوي تحدده وتقدره الأعراف القبلية حسب درجه الجرم المرتكب .

31ـ القضاء : في العرف القبلي ليس القضاء الذي نعنيه في الشرع , بل القضاء هنا أخذ الثأر من الخصم , أي قضاء الدين أو الدم , وهو القضاء فيما مضى .

32ـ الحماء : أرض محجورة لجهة أو قبيلة يحرم على الآخرين رعيها , أو مباشرة أعمال السكن فيها بدون إذن الحاجز , وحمى القبيلة أرضها الشماعة بين أفرادها على أطراف حدودها ومراعيها , وتركة القوم حماهم .

33- أهل الحل والعقد : أصحاب الشأن من الرجال الثقات القادرين على اتخاذ القرارات الخطيرة في الأمور الهامة .

34- الوجب : العشر أو الضريبة التي يقوم بدفعها الطرف الضعيف للطرف القوي مقابل الحماية أو عدم الاعتداء , ويعرف عند بعض القبائل بالخوة والبعض بالقود أو المجبا .

35- زام القبائل : عهد القبائل , أي العهد الذي لم تخضع فيه لأية سلطة , وتشيع فيه الأعراف القبلية البحتة في كل أمور الحياة المختلفة حرباً وسلماً .

36- المداعي : الحقوق المطلوب أخذها من الجهة المطلوبة بحق من حقوق القبائل المعتادة عرفياً .

37- الأمان : إعطاء العهد أو الوجه بعدم الاعتداء على طالب الأمان , سواء بطريقة الصلح , أو الوجه المباشر في حالة الحرب .

38- الداعي : أي النداء لطلب القيام بالأعمال الخطيرة , مثل داعي النكف والمقادم والداعي الكبير .

39- العشر : ضريبة سنوية تدفعها القبائل الضعيفة للقبائل القوية مقابل الحماية أو عدم الأعتداء . وهو مرادف للوجب في المعنى .

40- الفزعة : القيام بالنجدة . ولدى قبائل البادية الفزعة المجموعة التي تطرد الوسق , أو الغزو الذي أخذ فيداً من إبل القبيلة حتى تستعيد منه وترده إلى أصحابه .

41- الغزو : مجموعة من الرجال المحاربين يباشرون غزو أرض الغير بغرض السلب والنهب أو القتل لأخذ الثأر . وفي عصرنا قلت المغازي والسلب والأخذ .

42- الفيد والطمع : الحيوانات أو الأدوات والمحصولات المأخوذة بفعل العدو .

43- المعارف : المعرفة التامة بأعراف وتقاليد وعادات القبائل المختلفة .

44- زيدة : أي نجدة .

45- الغوى : إي الباطل وعدم التقيد بالأعراف والحقوق .

46- الصواب : هو بذل الحقوق المشروعة للطرف المطالب من الطرف المطلوب حسب الأعراف المتبعة . والصواب ضد الغزى .

47- التعاشير : اطلاق النار ( الرصاص ) من قبل الواصل لدن الموصول بغرض تحقيق طلب معين , وللتعاشير أهمية قبلية فهي تكبر شأن المضيف وتعلن الخضوع لإِرادته وشهامته لشأن من الشؤون أقلها واجب الضيافة , وقد يحكم لالتعاشر ضمن أحكام قبلية مقرونة بأحكام مادية أو أدبية أو كليهما .

48- العقيرة : القيام بذبح رأس غنم أو رأس بقر أو رأس من الإِبل أو أكثر لدن الجهة المطلوبة عفوها أو مساندتها أو تخفيف ظلمها أو عقوبتها . والعقائر تدخل ضمن الأحكام العرفية التي تفرض في بعض القضايا مصحوبة بالتعاشير , أو بدون تعاشير , وهي تدخل خاصة ضمن أحكام اللوم والعتب في العيب ونحوه من الأعمال والانتهاكات .

49- البادي : حصول فتنة قتالية بين طرفين , وقد تكون تسميتها ( بادي ) باعتبارها بداية الحرب والفتنة بين الطرفين المتخاصمين .

50- الحلف : اتفاقية بين فردين أو جهتين قبليتين بالتعاون والتساند في قضايا محددة تهم الطرفين المتعاهدين , وقد يكون الحلف محدداً بفترة زمنية , وقد يكون حلفاً مطلقاً , والحلف قد يجمع عدة قبل ضمن تكتل قبلي واحد , وأحياناً تعتبر القبائل المتحالفة نفسها قبيلة واحدة مع طول الزمن , وتنسى أن عامل جمعها هو الحلف فقط .

51- التصبيحة : هجوم صباحي مبكر يباشره طرف محارب ضد خصمه بصورة مفاجئة أو معلومة .

52- البيات أو التثبيت : هجوم ليلي يباشره طرف محارب ضد خصمه ليلاً بغرض الحصول على المفاجأة والغرة .

53- الطليعة : مجموعة من الخيالة أو الهجانة تتقدم الغزاة أو القوافل بغرض الحراسة والاستطلاع .

54- الملازم : الالتزامات المتبادلة بين طرفين .

55- الدليل : الخبير الذي يدل القوم إلى أهدافهم .

56- التركة : الأرض الغير مزروعة والمشاعة بين أفراد القبيلة وتعتبر ضمن أملاكها وهي حماها .

57- عقيد القوم : قائدهم في غزوتهم وصاحب الرأي فيهم .

58- المراغة أو المهنى : هي بمثابة الاستئناف القبلي الذي يصدق ويعتمد الأحكام القبلية الصادرة في القضايا .

59- العارفة والمنشد : شخصية قبلية مرموقة لها خبرة وخلفية في عادات وتقاليد وأعراف القبائل .

60- الدّخل : الرجال الذين ينضمون في صف قبيلة ليسوا أصلاً منها , وهم ما كان يطلق عليهم قديماً ( الموالي الحلفاء ) والبعض يعتبر الضيف من الدخل .


يتبع




hglw'gphj ,hgufhvhj ,luhkdih td hguvt hgrfgd(l,q,u ahlg 95lw'gp ,ufhvi) hglw'gphj hgyvt hgrfgd(l,q,u ahlg td ,luhkdih ,hgufhvhj














من مواضيعي

- "قـــــــصة حمـــــار حـــــــاول أن يفــــــهم"
- أذكار الصباح والمساء
- الأ يا مطول صبري ..اذوق المر من كأسه
- غـــــــ وطن ـــــربه
- لا حب يستمر ولاآهاااااااات تدووووووم

عرض البوم صور الحليلي   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-03-2009, 02:27 AM   رقم المشاركة: 2
   

الصورة الرمزية الحليلي

تاريخ التسجيل 10 - 4 - 2008
رقـم العضـوية 19
المشـاركات 7,216
بمعدل 3.06 يومياً
الإقــامة اليمـ Y e M e Nــن
معدل التقييم 7
نقاط التقييم 2018
الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute
 
أوسمة العضو

 
الحالة
الحليلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)

61- الغرّامة : أفراد القبيلة الواحدة الملتزمين بدفع ما يلزمها من خسائر بالتساوي , والذين يشاركون فيما يحصل من مكاسب , والغرّامة عماد التكوين القبلي .

62- المترفد : طالب المعونة في خسارة لحقته من غير غرّامته الملزومين له في الغرم . أي طالب المعونة من الآخرين غير أصحابه .

63- اللاجئ : رجل من قبيلة ارتكب جرماً في قبيلته وهرب لاجئاً طلباً للحماية إلى قبيلة أخرى .

64- السلم أو السنة : العرف والعادة .

65- الرازية : كمين أو موقع متقدم على طريق تقدم العدو بغرض الفتك مفاجأة به .

66- السلابة : أي انتزاع أسلاب الرجل وأسلحته بعد هزيمته أو قتله .

67- العلقة : العلاقات والملازم المتبادلة بين طرفين أقلها تقديم الجميل .

68- الحلافة : اليمين أو القسم المحكوم به على الغريم لغريمه .

69- الهجر : ذبائح تنحر عند المجني عليه كرد اعتبار مقابل ما ارتكب ضده من أخطاء .

70- العدال : مجموعة من الأسلحة أو الأشخاص أو الأموال توضع لدى طرف ثالث لضمان تنفيذ حكم المحكم .

71- الضمناء : أشخاص يتكفلون بتنفيذ الأحكام الصادرة في القضايا القبلية من قبل المحكمين أو المراغات .

72- تشريف الحكم : الرضاء به والالتزام بتنفيذه .

73- الدم : هو القتلى أو القتيل الذي يطالب أصحابهم بأخذ الثأر لهم من القاتل . ويسمى الدين أيضاً , الواجب اقتضاؤه .

74- الفروع : مجموعة من الأسلحة أو الأدوات الأخرى الثمينة تقدم من الجهة التي ارتكبت الجرم إلى الجهة المجني عليها , بمثابة اعتراف بارتكاب الخطأ , والاستعداد للدخول في إجراءات حل القضايا بالطرق السلمية .
وبعد تقديم الفروع يقوم الطرف المطالب بإعطاء فترة صلح لخصمه , تطول أو تقصر , واسم الفروع مشتق من الفرعة أي الحيلولة دون الاشتباك المتسرع بين الخصوم .

75- الأسير : رجل يلقى عليه القبض من قبل خصمه بعد هزيمته , وقد لا يطلق إلا بشروط تفرض عليه وعلى قومه .

76- الرقبة : رجل يوضع كرهينة ضماناً لوفاء أو تنفيذ حكم صادر بحق قومه , ويعتبر بمثابة العدال .

77- الوزل : هو أن يقتل القتيل وتتهم بقتله أكثر من جهة , ثم تتحدد بعد ذلك الجهة التي ارتكبت الجريمة حيث تتأكد مسؤولية الجاني ويرفع الاتهام عن البريء .

78- مصراخ القبيلة أو المربع : مكان مخصص معترف به تصل إليه كل فئة تريد من هذه القبيلة مساندة , أو رفع الظلم والحليف عنها , أو تطلب الربع من القبيلة صاحبة المصراخ . ووصول المصراخ بمثابة ذمر يجلب العار لأهل القبيلة عند عدم الاستجابة للواجب .
والمربع أو المصراخ مكان تتشاور فيه القبيلة .

79- السماء والمساماة : رجل يسمى بآخر تبني على أساسه علاقة تحددها الأعراف بينهما .

80- القطع أو الخلع : صاحب ينفصل عن صحب ومخوة وغرامة صاحبه ويتخلى عن خيره وشره .

81- الكفن والعقيرة : حقوق مادية تدفع لأهل المجني عليه من الجاني بعد حدوث الجناية مصاحبة للفروع توضح حسن نية الجاني واستعداه للخضوع للصواب والحق .

82- قيل عارف : ما يحكم به خبير قبلي له خبرة ودراية بأسلاف وأعراف العرب .

83- المتعيب : الذي يقوم أو يقدم الالتزام بإرغام صاحبه بدفع ما عليه من حقوق , أو دفعها بنفسه , وإذا أوفى المتعيب بعيبه رفعت له البيضاء .

84- الذم : التلويث , أي عدم القيام بالنقاء بموجب المَعُيَب .

85- الدفارة أو الاقبالة أو الوصلة : هي الوصول إلى جهة لغرض معين .

86- النقيصة : الحق المسلوب , أو الطمع الذي يدعيه صاحب الحق على من أخذ حقه .

87- التعكيز : هو الطعن بالحكم , أو عدم الرضاء , أو تشريف حكم صادر من محكم في قضية وطلب عرضها على مراغه أو منهى لاستئنافها لديه .

88- الوليمة : ما يقدم للضيوف من ذبائح وطعام .

89- المحطة : هي المكان الذي يتخذ منه القوم مكاناً لتجمعهم ومركزاً لانطلاقهم ضد عدوهم . والبعض يسميه المناخ وتستمر المحطة أياماً .

90- العذيقة : أجود الإِبل المأخوذة فيداً أو طمعاً .

91- سبر الطراد : استمرار الكر والفر بين الفريقين أو الفارسين المتقاتلين .

92- الفداء : ما تم دفعه من الطرف المهزوم للطرف المنتصر مقابل إرجاع أشياء أو إطلاق سراح أسرى .

93- الوسم : العلامة التي تضعها كل قبيلة أو عشيرة على إبلها أو غنمها لتمييزها من غيرها .

94- البشعة : عند ارتكاب جريمة من الجرائم ويتهم بها أكثر من شخص أو جهة يتم اللجوء إلى البشعة بالنار , حيث تحمى قطعة من الحديد حتى تحمر ويكوى بها لسان المتهمين بارتكاب الجرم , فيصاب المجرم الحقيقي ويسلم البريء ويتم الحكم على هذا الأساس . . .
وأنا أظن أن ذلك ليس حقيقة فعلية فالنار لا يمكن أن يسلم منها البريء ولا المجرم على السواء , وإنما المسألة نفسية فقط , فالبريء مع شعوره ببراءته واعتقاده أن هذه النار لا تضره لبراءته تكون عنده الجرأة على قبول المخاطرة , أما المجرم الحقيقي فمع اعتقاده بأن النار تصيبه لا محالة تظهر عليه بوادر الخوف والارتباك والتردد فيعرف جرمه ويعترف نتيجة ذلك بارتكاب الجريمة .

95- الهجرة : مكان أو شخص أو أشخاص تعترف لهم القبائل بحقوق عدم الاعتداء والتعرض لأي سوء , ويعتبرون في حماية الجميع , والتعرض لهم بمكروه يعرض مرتكبه لأحكام ثقيلة وكبيرة , ويعتبر عيباً ممقوتاً , عواقبه وخيمة على فاعله . ويشترط على الهجرة أن لا يستخدم السلاح أو يحمله وأن يستغني عنه بحماية قبائل المنطقة . والهجرة من الأرض أماكن تحددها القبائل وتعلن عنها , ومن الناس مثل رجال الدين والفقهاء والسادة من لهم صفة دينية أو غير قادرين على حمل السلام .












من مواضيعي

- اهلا وسهلا بالجميع ارحبووووووو
- نهاية إسرائيل ::
- فناااااااااااان العصر الحديييييييييييييييييث وامير الغناء العربي
- تكريم الاعضاء والمشرفين المتميزين لهذا الاسبوع
- ان سالوك يوما عني..وسيفعلون

عرض البوم صور الحليلي   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-03-2009, 06:08 AM   رقم المشاركة: 3
   
إداري سابق
الصورة الرمزية الطير الجريح

تاريخ التسجيل 6 - 12 - 2008
رقـم العضـوية 421
المشـاركات 12,329
بمعدل 5.83 يومياً
الإقــامة ارض الشموخ
معدل التقييم 7
نقاط التقييم 88996
الطير الجريح has a reputation beyond repute الطير الجريح has a reputation beyond repute الطير الجريح has a reputation beyond repute الطير الجريح has a reputation beyond repute الطير الجريح has a reputation beyond repute الطير الجريح has a reputation beyond repute الطير الجريح has a reputation beyond repute الطير الجريح has a reputation beyond repute الطير الجريح has a reputation beyond repute الطير الجريح has a reputation beyond repute الطير الجريح has a reputation beyond repute
 
أوسمة العضو

 
الحالة
الطير الجريح غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)

تسلم على ما قدمته لنا في شئون القبيله واعرافها












من مواضيعي

- الدولـة الكثيريـة بعـد أبي طـويرق
- طريق سالكة في اليمن الي (محرم بلقيس) اعجوبة الدنيا الثامنة
- قبيله ال الصباري
- منارة المحضار
- من خاف القتال قتلته الفجائع. مثل يمني

توقيع :


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ان امة لاتعرف تاريخها لن تستطيع بناء مستقبلها ولا المحافظة على حاضرها
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تاريخي وثبة امجاد امست نبراسا للامم

عرض البوم صور الطير الجريح   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-03-2009, 07:30 AM   رقم المشاركة: 4
   
عضو مميز
الصورة الرمزية الشيخ

تاريخ التسجيل 13 - 4 - 2008
رقـم العضـوية 51
المشـاركات 2,187
بمعدل 0.93 يومياً
الإقــامة اليمن
معدل التقييم 7
نقاط التقييم 10
الشيخ has a brilliant future
 
أوسمة العضو

 
الحالة
الشيخ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)

مشكور ياحليلي كفيت ووفيت












من مواضيعي

- هل مررتَ يوماً بِحَجَر ؟
- لصوص عجب....
- رئيس الجمهوريةيعزي في وفاة الشاعر والأديب الكبير علي بن علي صبره
- لك الروح فدوة
- تدري وش اللي يذبح القلب ياقلب ,, إنك تحب إنسان ويحب غيرك}--

عرض البوم صور الشيخ   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-03-2009, 07:32 PM   رقم المشاركة: 5
   

الصورة الرمزية الحليلي

تاريخ التسجيل 10 - 4 - 2008
رقـم العضـوية 19
المشـاركات 7,216
بمعدل 3.06 يومياً
الإقــامة اليمـ Y e M e Nــن
معدل التقييم 7
نقاط التقييم 2018
الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute
 
أوسمة العضو

 
الحالة
الحليلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطير الجريح مشاهدة المشاركة
تسلم على ما قدمته لنا في شئون القبيله واعرافها
مشكور على مرورك

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












من مواضيعي

- ليه ماتسأل؟؟
- عدن: ندوة فكرية تدين الأعمال التخريبية وترفض المساس بالوحدة
- كلمات قد تحطم احساسك
- العوده الى ارض الوطن (( المؤتمر الشعبي العام ))
- مفسدات القلب الخمس

عرض البوم صور الحليلي   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 25-03-2009, 07:33 PM   رقم المشاركة: 6
   

الصورة الرمزية الحليلي

تاريخ التسجيل 10 - 4 - 2008
رقـم العضـوية 19
المشـاركات 7,216
بمعدل 3.06 يومياً
الإقــامة اليمـ Y e M e Nــن
معدل التقييم 7
نقاط التقييم 2018
الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute
 
أوسمة العضو

 
الحالة
الحليلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخ مشاهدة المشاركة
مشكور ياحليلي كفيت ووفيت
حياك الله
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












من مواضيعي

- امانه لو مت لاتمسح رقم جوالي
- تكريم الاعضاء والمشرفين المتميزين
- الحليلي يغيب عن المنتدى
- عدن: ندوة فكرية تدين الأعمال التخريبية وترفض المساس بالوحدة
- الامثال القرآنيه(جمل ومواقف وأحداث)

عرض البوم صور الحليلي   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-03-2009, 06:36 PM   رقم المشاركة: 7
   
الصورة الرمزية ملكة اليمن

تاريخ التسجيل 20 - 7 - 2008
رقـم العضـوية 186
المشـاركات 20,532
بمعدل 9.10 يومياً
الإقــامة مأجؤؤر يآآآقلـــبي
معدل التقييم 5
نقاط التقييم 299946
ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute
 
أوسمة العضو

 
الحالة
ملكة اليمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)

مااقصرت والله


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .












من مواضيعي

- .~ . .●• ...ـأخـلـصـت لـي يــ "ــالـحـزن" وــالـنـاس~> خــآنـوا !/... ŢŎ.Ŏ.ŎpįćŠ
- تصاميم خاصة بعيد الوحدة اليمنية
- طريقة اللحم المندى مع المعكرونه"الغوزي
- المشتاقون لدخول الجنة
- الفائزين في مسابقة الامثال اليمنية

توقيع :



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




عرض البوم صور ملكة اليمن   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-03-2009, 06:37 PM   رقم المشاركة: 8
   
الصورة الرمزية شرف الدين فاضل

تاريخ التسجيل 24 - 1 - 2009
رقـم العضـوية 555
المشـاركات 12,530
بمعدل 6.06 يومياً
الإقــامة niagra falls ny USA
معدل التقييم 5
نقاط التقييم 288958
شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute
 
أوسمة العضو

 
الحالة
شرف الدين فاضل غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)

مشكور بارك الله فيك












من مواضيعي

- بحضور المئات ن ابناء الجاليه بامريكا مادبة غداء على شرف حضور الشيخ عقيل فاضل وكيل محافظة اب
- نرحب اجمل ترحيب بعودة شاعر اليمن اغلى وصاحب البيرق الشاعر توفيق الماطري
- يالله بتوبه صادقه قبل الغروب
- لولا الشجن ماحن قلبه ولاعاد
- نرحب جميعا بالاستاذ عبد الرحمن الحسني وكيل وزاره الشباب والرياضه لقطاع الشباب

عرض البوم صور شرف الدين فاضل   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-03-2009, 07:10 PM   رقم المشاركة: 9
   

الصورة الرمزية الحليلي

تاريخ التسجيل 10 - 4 - 2008
رقـم العضـوية 19
المشـاركات 7,216
بمعدل 3.06 يومياً
الإقــامة اليمـ Y e M e Nــن
معدل التقييم 7
نقاط التقييم 2018
الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute
 
أوسمة العضو

 
الحالة
الحليلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دلوعة اليمن مشاهدة المشاركة
مااقصرت والله


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
حياش الله

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












من مواضيعي

- اهداء خااااااص
- قصيدة اعتذار!!
- معجزات الانبياء..قدح لبن يروي جماعه من الصحابه
- خمسه اوراااق مهمه في حياتك..
- من منكم يرغب بتعلم السرقة والأدمان والقتل

عرض البوم صور الحليلي   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
قديم 27-03-2009, 07:10 PM   رقم المشاركة: 10
   

الصورة الرمزية الحليلي

تاريخ التسجيل 10 - 4 - 2008
رقـم العضـوية 19
المشـاركات 7,216
بمعدل 3.06 يومياً
الإقــامة اليمـ Y e M e Nــن
معدل التقييم 7
نقاط التقييم 2018
الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute الحليلي has a reputation beyond repute
 
أوسمة العضو

 
الحالة
الحليلي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: المصطلحات والعبارات ومعانيها في العرف القبلي(موضوع شامل 95مصطلح وعباره)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلطان القوافي مشاهدة المشاركة
مشكور بارك الله فيك
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .












من مواضيعي

- عيــــــد الحـــــب.....لمـــــــــن
- قوانيـــن قسم النقاش والحوار + كي نكون اصحاب نقاش وحوار بناء
- هااااااااام جدااا
- شركة كويتية تستثمر ثلاثة ملايين دولار في مجال الصناعات الحديدية الثقيلة ودعم القطاع ا
- علم الاقتصاد..

عرض البوم صور الحليلي   رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
95مصطلح , المصطلحات , الغرف , القبلي(موضوع , شامل , في , ومعانيها , والعبارات , وعباره)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع شامل عن رمضان صقر يماني •• الثـقــــافة الأســــلاميـة 4 02-01-2014 11:24 AM
موضوع شامل عن رمضان مهرة الخليج •• الخيمــــة الــرمضــــانية 2 07-07-2013 11:13 AM
العرف القبلي اليمن أغلى •• التـاريخ والحضارة اليمنية 35 12-02-2010 11:27 PM
زامل للشيخ علي نمران القبلي المرادي..والرد من الشيخ العواضي ..سـمـ الذات ــو.. القصـــائد الشعبيــة 1 11-02-2010 08:45 PM
زامل والجواب بين الشيخ محسن بن معيلي والشيخ علي القبلي شاعر الشمال الـــزوامل الشـــعبية 3 16-01-2010 07:31 AM

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

الساعة الآن 11:09 AM

sitemap

Google Adsense Privacy Policy| Google Adsense سياسة الخصوصية - جوجل ادسنس