منتديات اليمن اغلى

آخر 10 مواضيع : زجاجات العطور..... (الكاتـب : - )           »          جوجل تطور ميزة البحث عن رقم المتصل المجهول عبر أندرويد (الكاتـب : - )           »          سلام (الكاتـب : - )           »          قصيدة افتراءً للشاعر خالد مطير (الكاتـب : - )           »          طريقة تفعيل خدمة الفور جي 4G لشريحة يمن موبايل (الكاتـب : - )           »          شيلة من خدع صاحبه هي باتجيه الخديعة روووعه (الكاتـب : - )           »          مليشيا الحوثي تختطف الناجي الوحيد من أسرة "اليريمي" التي قضت في مجزرة رداع (الكاتـب : - )           »          قبيلة بني بشر همدان (الكاتـب : - )           »          قصيدة الخيل والليل والبيداءُ تعرفني - للمتنبي (الكاتـب : - )           »          يا رسول الله ... تصميمي (الكاتـب : - )

العودة   منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS > ::: المنتـديات العـــامة ::: > •• الثـقــــافة الأســــلاميـة
حفظ البيانات؟

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبت بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملئ النموذج التالي !

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
تاريخ الميلاد:       موافق على شروط المنتدى 

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-12-2012, 11:56 PM   #1
منتديات الاثاث والديكور
 
الصورة الرمزية أكليل الورد
 
تاريخ التسجيل: 1 - 10 - 2011
الدولة: سلطنة عُمان
المشاركات: 8,293
معدل تقييم المستوى: 1413
أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute
افتراضي 7 ملايين إباضي ماهو أسلوبهم في الدين والحياة والزواج.

7 ملايين أباضي .. ما هو أسلوبهم في الدين والحياة والزواج؟

دبي - ابراهيم هباني
7 ملايين تقريبا ينتمون للمذهب الأباضي يتوزعون على 4 دول عربية في مقدمتها سلطنة عمان، ومثلها أفريقية، حياتهم الإجتماعية لا تنفصل عن الآخرين، يتزاوجون مع المنتمين إلى المذاهب الأخرى، عاداتهم هي نفس عادات الآخرين في المجتمعات التي يعيشون فيها، لهم أراء محددة في الخلافة والحكم، وأسلوب التعامل مع الحكام.

ويؤكد الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان أنه لا توجد أي ممارسات خاصة بالمذهب الأباضي سوى ما أقره شرع الله من صلاة وصيام وحج بيت الله وإتاء الزكاة. وفي إجابته حول فكرة توريث الحكم الذي يرفضه المذهب الأباضي وما يجري الآن في سلطنة عمان من توريث الحكم قال أنه لا بد من أن تراعى مصلحة الأمة وإذا اقتضت مصلحة الأمة ذلك فمن الممكن أن يورث الحكم.
ويقول في حوار خاص مع ا(لعربية.نت) أن المذهب الأباضي يعتمد على الكتاب والسنة والاجماع والقياس، وأنه يميل إلى الشورى ، ويرفض أن تورث الخلافة كما يعتبر أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب أن يشمل الكبير والصغير.
ودعا الشيخ الخليلي المسلمين بجميع مذاهبهم إلى التوحد والتكاتف وتناسي خلافاتهم في هذا الوقت، سيما مع هذه الأزمات التي تحيط بالمسلمين، مؤكداً أن المذهب الأباضي يهتم بهموم الأمة الإسلامية وقضاياها.
وأفاد الشيخ الخليلي أن الأباضية في سلطنة عمان يمثلون نسبة 75% من الشعب العماني، ويتواجدون كذلك في الجزائر وتونس وليبيا وغانا ومالي والكنغو وتنزانيا " ويترواح عددهم بين 6 و 7 ملايين بالتقريب" وذلك لعدم وجود إحصائيات دقيقة.


لا فصل بين الدين والسياسة


ويرى الشيخ الخليلي أن المذهب الأباضي لا يفصل بين السياسة والدين، وأنهما "توأمان" ويسيران جنباً إلى جنب، وان المذهب الأباضي يهتم بالدين ولا يغفل السياسة. كما أكد أن الأباضية يتزاوجون من كافة المذاهب الاسلامية " كل من نطق بالشهادتين"، في الوقت ذاته ينفي الشيخ الخليلي أنه لاتوجد عادات وتقاليد خاصة بالأباضية " بل هي نفس عادات الأمة الإسلامية وهذا ما يميز المذهب الأباضي عن المذاهب الأخرى، وعادات الأباضية في السلطنة هي نفس عادات الجزيرة العربية، وعاداتهم في شمال أفريقيا هي أيضا نفس عادات المنطقة.
ومن جانب آخر قال الشيخ ابراهيم بن حمود الصبحي ، عضو مجلس الدولة في سلطنة عمان إن المذهب الأباضي ظهر في القرون الأولى للهجرة، وينسب لعبد الله بن اباض التميمي من قبيلة تميم " التي انتشرت جنوب العراق وعلى الأخص في مدينة البصرة، وهي كغيرها من القبائل العربية نتاج هجرات قبلية عربية متتالية من شبه الجزيرة العربية.
ويضيف الصبحي أن ما يميز المذهب الأباضي عن بقية المذاهب الإسلامية " أنه أول مذهب ينشأ في الدولة الإسلامية حيث تأسس في القرن الأول الهجري، وهو أيضا أول مذهب عقائدي فكري سياسي له أراؤه المستقلة في العقيدة والحكم وهو الاكثر اعتدالاً".
  يمكنك المشاركة والتعليق في الموضوع بإستخدام حسابك على الفيس بوك  

أكليل الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2012, 04:23 AM   #2
لأجلك ياموطني لن أكون إلا أنا
 
الصورة الرمزية ابن يحي محمد
 
تاريخ التسجيل: 15 - 10 - 2012
الدولة: اليمن_صنعاء
المشاركات: 1,595
معدل تقييم المستوى: 63
ابن يحي محمد has a reputation beyond repute ابن يحي محمد has a reputation beyond repute ابن يحي محمد has a reputation beyond repute ابن يحي محمد has a reputation beyond repute ابن يحي محمد has a reputation beyond repute ابن يحي محمد has a reputation beyond repute ابن يحي محمد has a reputation beyond repute ابن يحي محمد has a reputation beyond repute ابن يحي محمد has a reputation beyond repute ابن يحي محمد has a reputation beyond repute
افتراضي

أخاف مادام بيقولوا لا لتوريث الحكم وهو الصحيح شرعاً
طبعاً وأنا لا أعارضه ولكني أخاف من هذه الأقليه أن يكون ذلك
هو مدخلها لبداية التبيع العربي في عمان كما كان قد حدث وأختفى فجأه.
لكني اسأل من الله أن لا يكون ذلك..
تحياتي لكِ أختي الكريمه..
__________________
قالوا:
جامل زمانك حتى ولو فيه تجريح
مااحد تجيه دُنياه بحسب أختياره
قلت:
الأوله..
لا انا مجامل ولا أقبل التجريح
حتى وإن كان غيري هذا إختياره
والثانيه..
الباب ذي بايجي لي منه الريح
بااغلقه وكلاً يبقى عزيز في دياره
ابن يحي محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-12-2012, 08:46 AM   #3
منتديات الاثاث والديكور
 
الصورة الرمزية أكليل الورد
 
تاريخ التسجيل: 1 - 10 - 2011
الدولة: سلطنة عُمان
المشاركات: 8,293
معدل تقييم المستوى: 1413
أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute أكليل الورد has a reputation beyond repute
افتراضي

يعطيك العافيه على المشاركه الطيبه ,, دمت
وان شالله بيضل الحكم إباضي دام الكل مرتاح لــه.
أكليل الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:02 PM

عقارات اليمن


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى