منتديات اليمن اغلى

آخر 10 مواضيع : قصيدة الخيل والليل والبيداءُ تعرفني - للمتنبي (الكاتـب : - )           »          يا رسول الله ... تصميمي (الكاتـب : - )           »          سرقنا حبنا سكته! (الكاتـب : - )           »          جُرح الغياب .. بقلمي (الكاتـب : - )           »          وسع وسع ياعم ،تماسيح المنتدى وصلوا ههههههه (الكاتـب : - )           »          ** الفرق بين الشباب والبنات بالعزايم ** (الكاتـب : - )           »          كل من في مقعده …. (الكاتـب : - )           »          اغلى احبابي (الكاتـب : - )           »          ابو شامة (الكاتـب : - )           »          مافي ثقة في ذالزمن. لشاعر أبونعيم ألكحيل (الكاتـب : - )

العودة   منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS > ::: المنتديات التكنولوجية والتعليمية ::: > •• تنمية المهارات وتطوير الذات
حفظ البيانات؟

•• تنمية المهارات وتطوير الذات دروس ومحاضرات متنوعة في تنمية المهارات وتطوير الذات والابداع والتميز

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبت بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملئ النموذج التالي !

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
تاريخ الميلاد:       موافق على شروط المنتدى 

الإهداءات
اليمن أغلى : وفي يوم الجمعة " اللهُم قدراً جَميلاً وخبَراً جميلاً ودعوهً مُستجابة ." اللهُم قرب بيننا وبين دعواتنا التي فوضناها إليك اللهُم الإجابة لكل دُعاء و أمنية ،،' جمعة مباركة ❤

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-2012, 01:34 PM   #1
عضوه مميزة
 
الصورة الرمزية رياحين
 
تاريخ التسجيل: 14 - 6 - 2012
المشاركات: 6,179
معدل تقييم المستوى: 595
رياحين has a reputation beyond repute رياحين has a reputation beyond repute رياحين has a reputation beyond repute رياحين has a reputation beyond repute رياحين has a reputation beyond repute رياحين has a reputation beyond repute رياحين has a reputation beyond repute رياحين has a reputation beyond repute رياحين has a reputation beyond repute رياحين has a reputation beyond repute رياحين has a reputation beyond repute
افتراضي العوائـــــــــــق بين المنصت والمتحدث

العوائق بين المنصت و المتحدث ...


1. العائق الأول: التحدث
التحدث هو أهم عوائق الإنصات و قد قيل: (من يتكلم أكثر يتعلم أقل و من ينصت أكثر يتعلم أكثر). و يظهر ذلك جلياً في حضور المحاضرات العامة أو الاجتماعات. فهناك ثلاثة أنواع من الحضور :
النوع الأول:ملتزم بالإنصات للمتحدث.
النوع الثاني:يتحدث إلى من بجانبه بين الفينة و الأخرى.
النوع الثالث:حاضر الجسم و شارد الذهن.
النوع الأول: وهو الذي يفضل الإنصات على التحدث لا شك في أنه يزداد معلومات مع مرور كل دقيقة حتى وإن كان الدرس مملاً أو لا يضيف جديداً إليه فإنه يعرف مع مرور الوقت شخصية المتحدث و ضحالة معلوماته على الأقل.
النوع الثاني: وهو الذي يتحدث إلى من جانبه فيصعب عليه أن يصل إلى مرحلة الأول و تركيزه لأنه منشغل، ومهما حاول لا ترقى كمية معلوماته إلى معلومات الأول.
أما النوع الثالث: وهو الشخص حاضر الجسم شارد الذهن, فستكون معلوماته أقل من نصيب الثاني و الأول بطبيعة الحال. فهو لاهٍ عما يقال لاستغراق ذهنه في موضوع آخر .

2. العائق الثاني:الانتقائية في الإنصات
ألا تشعر أحياناً كثيرة أنك تنتقي ما تريد الإنصات إليه ؟إذا كانت الإجابة بنعم فأنت أحد الغالبية التي تتبع طريق الانتقائية في الإنصات الانتقائي.
الانتقائية في الإنصات إحدى السلبيات التي لا يعلنها كثير من الناس و يمارسونها معتقدين بإيجابيتها.
فإذا كنت تعتقد أن شرودك أثناء الحديث قد لا يشعر به محدثوك فأنت على خطأ ظاهر، فكثير من الناس يتمتعون بقوة ملاحظة غير عادية قد لا تبدو على وجودهم!
من الصعب على المرء أن يكسب شخصاً ما كأن يشتكي إليه حاجته وهو يستمع فقط إلى ما يريد من دون إعطاء الفرصة الكاملة له للتحدث عما يجول في خاطره .
إن الاعتراف بالعادة السيئة(و هي عدم الإنصات الإيجابي)هو بمثابة الخطوة الأولى في طريق التخلص منها. لذا يجب علينا أن نعترف و ألا نكابر بعاداتنا الانتقائية في الإنصات و التي تحول دون الاستفادة إلى الإنصات الإيجابي.

العائق الثالث: الحكم المسبق
لا تحكم على المتكلم قبل أن يكمل حديثه. بمعنى آخر لا تفترض مسبقاً أن فلاناً لن يأتي بجديد فهو كعادته يعشق التحدث و هو لا يقول شيئاً مهماً فتصد عنه. وعلاوة على أن الحكم المسبق عادة مذمومة فقد تفوتك فرصة الاستفادة من المعلومة التي قد تكون أنت في أمس الحاجة إليها، ولربما تكون سبباً في تغير حياتك.

العائق الرابع : سرعة العقل و اللسان
تشير الإحصائيات و تجارب الدورات التدريبية إلى أن معدل سرعة الكلمات التي ينطق بها الشخص هي 200كلمة في الدقيقة بينما تتجاوز سرعة تفكير الدماغ معدل 850 كلمة في الدقيقة. وهو ما يؤكد أن التفاوت الكبير بين الاثنين يترك فرصة أكبر للمنصت أياً كان الموضوع أن يشرد ذهنه.

العائق الخامس :اختيار المكان و الزمان
إن الاختيار الخاطئ للزمان والمكان سوف يؤدي حتماً إلى ضياع الإنصات المطلوب . فمثلاً لماذا نتوقع إنصات شخص قد أخبرنا بأن صديقه ينتظره و هو في عجلة من أمره ؟!. بصراحة أغرب أسئلة أسمعها هي التي أسمعها في المصاعد. فتجد شخصاً قد ضغط على الدور الأول و هو في الأرضي و يسأل صديقاً قد لاقاه في المصعد عن رأيه في قانون سير جديد أو تحليله لسبب خسارة فريق رياضي أو ما شابه ذلك! مثال آخر، هو من يأتي إلى شخصين منهمكين إلى حديث جانبي بصوت منخفض ليهجم عليهم بالأسئلة طالباً رأيهم في موضوع معين، فكيف يريد هذا أن يستمعوا إليه.

العائق السادس: الغموض
ليس كل ما تقوله يفهمه المنصت فاختيار الكلمات أو العبارات يجب أن يتم بعناية فائقة، لأنه ليس كل منصت يتلقى ما تقول بنفس الفهم و الوضوح اللذين لديك بحكم بيئته و ثقافته .. و غيرها من عوامل.

العائق السابع : التحدث عن الذات:
هل حدث أن رأيت نفسك محاطاً بإصرار المتحدث على التحدث عن ذاته و قصصه البطولية؟ إن التحدث عن ذاتنا هو أكثر ما نجيده، وهو يفسر إصرار بعضنا بقصد بغير قصد إلى حصر الحديث في ذلك الموضوع .

العائق الثامن : النظر إلى الساعة
رغم أنها حركة روتينية، إلا أن نظر المنصت إلى الساعة يشتت ذهن المتحدث. تلك الحركة تطلق الكثير من التساؤلات في ذهن من يتحدث حول مدى رغبة منصته في متابعة الإنصات . فالنظر إلى الساعة أثناء حديث شخص ما إليك سيفسر حتماً بأنك مللت أو أنك غير مستمتع بما يقال.لذا أفضل طريقة أن لا تنظر إلى ساعة معصمك بل انظر بشكل عابر إلى ساعة محدثك فذلك قد يوحي إليه بأنك معجب بساعته!
و تجنب مطالعة الساعات المعلقة في الغرفة فهي لا تختلف عن النظر إلى ساعة معصمك, فكلاهما يؤدي إلى سوء الإنصات وتشتيت الذهن .

العائق التاسع : الأسئلة الخاطئة
المنصت قد يجعل الحديث مملا ً، و ليس المتحدث فقط! ذلك أن الأسئلة التي يوجهها المنصت للتوضيح أو الاستفسار قد تبعد المتحدث عن الموضوع الرئيسي إلى آخر قد يكون مملاً. فعندما يسترعي انتباه المنصت شيء لدى المتحدث كملابسه أو ساعته فيقول مقاطعاً ( ما شاء الله ..ترتدي ساعة جميلة من أين اشتريتها )
مما قد يدفع بعض المتحدثين إلى الاسترسال في الإجابة و التطويل أحياناً كأن يشرح موقع المحل بكل تفاصيله
والخيارات التي كانت متاحة لديه ..وما شابه ذلك من موضوعات قد تصرف المنصت عن متابعة الإنصات.

العائق العاشر: الصوت المرتفع
مهما كان الموضوع مهماً تبقى حقيقة: وهي أن تناول الموضوع بصوت مرتفع جداً يسبب إزعاجاً، و أحياناً رغبة من المنصتين لإنهاء الحديث بأسرع وقت ممكن.

العائق الحادي عشر :التوهم بأن الإنصات ضعف
هناك اعتقاد شائع بأن (التزام الإنصات ضعف) مما يتسبب بدفع الناس إلى التقاتل على الدخول في أي نقاش وبأي ثمن و تلك الفئة تعتقد بأن المنصتين لا يعلمون شيئاً بينما يمسك بناصية الحديث أصحاب العلم
.

في الحقيقة العكس هو الصحيح لأن من ينصت جيداً أثناء الحديث فإن فرصته لمعرفة ثغرات المتحدث أكبر من المتحدث، وبالتالي فإنه يضيف إضافة جديدة لم ينته إليها أحد من الجالسين فينصتوا له. و إن لم يجد ما يضيف فإن إنصاته كاف لزيادة معلوماته. إذن فالحل هو التخلص من هذا الاعتقاد الخاطئ و ممارسة متعة الإنصات في خضم النقاشات لمزيد من الاستزادة العلمية النافعة .
  يمكنك المشاركة والتعليق في الموضوع بإستخدام حسابك على الفيس بوك  

__________________
رياحين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2012, 01:43 PM   #2
 
تاريخ التسجيل: 23 - 2 - 2011
الدولة: ارضــــــــــــــــــــــ الأبــــاء والأجــــــــــــداد
المشاركات: 16,582
معدل تقييم المستوى: 56296
Manhood has a reputation beyond repute Manhood has a reputation beyond repute Manhood has a reputation beyond repute Manhood has a reputation beyond repute Manhood has a reputation beyond repute Manhood has a reputation beyond repute Manhood has a reputation beyond repute Manhood has a reputation beyond repute Manhood has a reputation beyond repute Manhood has a reputation beyond repute Manhood has a reputation beyond repute
افتراضي

نعم كم يعتبرها البعض عوائق وضعف وعدم معرفه ولكنها فن من فنون الكلام الانصات واليك مثل من كثر هداره قل مقدراه يعني كثرت غلطاته واي شيئ وخير الكلام ما قل ودل يعني الانصات اروع بكثير من التحدث مشكوره اختي كتبت كلام خارج النص هههههههه بس هذا هو الحاصل
__________________
كل الشكر والامتنان للشيخ امير صنعاء على رووووووووووووووووووعه التوقيع
Manhood غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2012, 03:55 AM   #3


 
الصورة الرمزية الياسمينة
 
تاريخ التسجيل: 10 - 4 - 2011
الدولة: العاصمة.. عدن
المشاركات: 29,613
معدل تقييم المستوى: 6731
الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute
افتراضي

يسلموووووا والله عالطرح الأكثر من رااااائع
ودي قبل ردي
__________________





كل الشكر لحبيبة قلبي أختي أمل بكرة وأسأل الله لها الجنة وكل خير بهذه الدنيا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الياسمينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-08-2012, 04:02 AM   #4
: القــــــــلم الذهبـي :
 
الصورة الرمزية طلال بداح
 
تاريخ التسجيل: 14 - 2 - 2012
الدولة: في غرفة ذات باابين
المشاركات: 3,105
معدل تقييم المستوى: 955
طلال بداح has a reputation beyond repute طلال بداح has a reputation beyond repute طلال بداح has a reputation beyond repute طلال بداح has a reputation beyond repute طلال بداح has a reputation beyond repute طلال بداح has a reputation beyond repute طلال بداح has a reputation beyond repute طلال بداح has a reputation beyond repute طلال بداح has a reputation beyond repute طلال بداح has a reputation beyond repute طلال بداح has a reputation beyond repute
افتراضي

طرح جميل وراائع

اولا .. اثبتت دراسات ان العرب بشكل اجمع لا يجيدون فن الانصاات اثناء الاتصال مع الطرف الاخر

ثانيا ..اعجبتني عدة نقاط اهمها

1- الحكم المسبق ..وهذة تعد من نقاط لعنة المعرفة التي يحتاج لها دراسة عامه في هذا الموضوع
حيث ان الطرف الاخر يحكم مسبقا على الحديث وكانه عارف ماذا سيقال له ويتحدث له الطرف الثاني لذلك تسمى ( لعنة المعرفة ) وهي من اسباب وعوائق عدم الانصات ومعرفة ما يحاول
ايصالة الطرف الاول للطرف الاخر.

2- الصوت المرتفع ..اضف صياغة اخرى عما قلتي حول هذه النقطة
هذا النوع من الاشخاص يحس في ضعف الشخصية اثناء الحديث مع الاخرين لذلك يحاول ارفاع صوته حتى يلفت انتباه الاخرين بما يقول

3 - التوهم بان النصات ضعف ..
في هذه الحالة ان لم تكن ضعفا لدى الشخص المنصت
قد تكون عدم استجابة للطرف الاخر بما يقول وهنا ان كان الانصات بشكل مستمر فان المتحدث سوف يحس ان ما يقولة لا يجيد عنده نفعا ولا فائده
لذلك يجب ان يكون الانصات متدارك مع بعض الدخول في الحوار حتى بكلمات قليلة تحس الطرف المتحدث بان ما يقولة مهم وانه مستمع لما يقول بكل سعة ورحب


طرح راقي وجميل
سلمت يداك رياحين عما نقلتية هنا

تحياتي واحترامي
__________________



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ليست مشكلتي ان لم يفهم البعض مااعنيه
وليست مشكلتي ان لم تصل الفكرة لأصحابها
هذه قناعتي ..وهذه افكاري
وهذه كتاباتي بين ايديكم
اكتب ما اشعر به واقول ما
أنا مؤمن به
ليس بالضروره ما اكتبه يعكس
..حياتي الشخصية
هي في النهاية مجرد رؤيه لأفكاري
من وراء شاشة زجاجية
تخاطب من يمتلك عقلاً و وعياً كافياً

تابعني
طلال بداح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2012, 11:05 AM   #5


 
الصورة الرمزية المحبه لليمن
 
تاريخ التسجيل: 6 - 5 - 2012
المشاركات: 11,326
معدل تقييم المستوى: 877
المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute المحبه لليمن has a reputation beyond repute
افتراضي

طرح رائع اختي رياحين
الانصات والتحدث يحتاج منا الى معرفة فن وآداب الحوارالفعال حتى نستطيع ان نفهم بعضنا
تسلمي اختي الغاليه
__________________
[SIGPIC]
المحبه لليمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2012, 10:01 PM   #6
: رقـيب أول :
 
تاريخ التسجيل: 5 - 8 - 2012
المشاركات: 641
معدل تقييم المستوى: 51
نديم has a reputation beyond repute نديم has a reputation beyond repute نديم has a reputation beyond repute نديم has a reputation beyond repute نديم has a reputation beyond repute نديم has a reputation beyond repute
افتراضي

تسلم موضوع قييم
يعطيك العافيه
مشكور بارك الله فيك
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نديم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-09-2012, 10:13 PM   #7
 
الصورة الرمزية ابو اصيل
 
تاريخ التسجيل: 30 - 6 - 2010
الدولة: في ارض المهجر
المشاركات: 86,264
معدل تقييم المستوى: 84965
ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute
افتراضي

تسلمي والله يا لغالية رياحين على طرحك الجميل
ابو اصيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المنصة , العوائـــــــــــق , والمتحدث

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:56 AM

عقارات اليمن


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى