منتديات اليمن اغلى

آخر 10 مواضيع : قصيدة الخيل والليل والبيداءُ تعرفني - للمتنبي (الكاتـب : - )           »          يا رسول الله ... تصميمي (الكاتـب : - )           »          سرقنا حبنا سكته! (الكاتـب : - )           »          جُرح الغياب .. بقلمي (الكاتـب : - )           »          وسع وسع ياعم ،تماسيح المنتدى وصلوا ههههههه (الكاتـب : - )           »          ** الفرق بين الشباب والبنات بالعزايم ** (الكاتـب : - )           »          كل من في مقعده …. (الكاتـب : - )           »          اغلى احبابي (الكاتـب : - )           »          ابو شامة (الكاتـب : - )           »          مافي ثقة في ذالزمن. لشاعر أبونعيم ألكحيل (الكاتـب : - )

العودة   منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS > ::: المنتديات اليمنيـــــة ::: > •• التـاريخ والحضارة اليمنية
حفظ البيانات؟

•• التـاريخ والحضارة اليمنية التاريخ اليمني القديم والحديث الدول والحضارات اليمنيه القديمه سبأ حمير معين ذي يزن بلقيس قحطان

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبت بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملئ النموذج التالي !

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
تاريخ الميلاد:       موافق على شروط المنتدى 

الإهداءات
اليمن أغلى : وفي يوم الجمعة " اللهُم قدراً جَميلاً وخبَراً جميلاً ودعوهً مُستجابة ." اللهُم قرب بيننا وبين دعواتنا التي فوضناها إليك اللهُم الإجابة لكل دُعاء و أمنية ،،' جمعة مباركة ❤

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-03-2012, 10:26 PM   #1
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: 31 - 3 - 2012
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
مجد جميل نايف has a reputation beyond repute مجد جميل نايف has a reputation beyond repute مجد جميل نايف has a reputation beyond repute
افتراضي تاريخ شرجب

تاريخ وأصل الشرجبي – شرجب
لا شك أن حضارة شرجب سبقت حضارة سبأ وحمير وحافظت على أسمها منذ آلاف السنين قبل الميلاد وهذا ما يؤكده الكثير من المؤريخين من العرب وغيرهم .


معنى كلمة شرجب – الشرجبي
يلاحظ أن أي منطقة سكن فيها الشرجبي لفترة تاريخية طويلة تسمى شرجب نسبة ً للشرجبي أي أن الارض تنسب للشرجبي ... وقد وردت عدة معاني للكلمة شرجب _ الشرجبي في كتب اللغة منها كتاب لسان العرب وغيره منها ما يلي:
1/ الرجل الطويل ذو الشارة الحسنة .
2/ الليث .
3/ الفرس الجواد .
4/ نوع من أنواع الرماح (سهلب) .
5/ أعمدة الحديد .
6/ النافذة العالية .
7/ الحرير السلطاني .
8/ تاج العروس .


المراجع التاريخية:
ورد ذكر شرجب في كثير من المراجع التاريخية منها:
1/ كتاب جغرافيا التوراة في جزيرة الفراعنة للمؤلف المصري أحمد عيد ويشير إلى قرية (واسر) في عزلة شرجب بالمعافر (الحجرية حالياً) ويؤكد أن أصل الفراعنة من اليمن ومنها (واسر) شرجب.
2/ كتاب تاريخ اليمن القديم للمؤلف والمؤرخ محمد عبدالقادر بافقيه ، ويذكر في الصفحات 59 – 60 نقلاً عن عدة مراجع أنه قد اتى ذكر شرجب في نقش النصر في منطقة صرواح الموسوم (3945_res) وهذا النقش يعتبر من أهم الآثار التاريخية والذي سجل فيه الملك السبئي ( كرب ايل وتر ) حروبه ضد حضارة اوسان ، وذكر أنه هاجم شرجب بالمعافر (الحجرية حالياً) كما هاجم ذبحان وقشرم وهي المناطق المجاورة لشرجب كما يذكر أنه أحرق مدينة شرجب وهي مدينة تجارية أسسها آل شرجب في طرق التجارة وإما أن يكون موقعها بين نجران والجوف أو في أعلى وادي بيحان.
3/ كتاب الجامع (جامع شمل أعلام المهاجرين اليمنيين) للمؤرخ محمد عبدالقادر بامطرف ، ويذكر في الصفحات (75 _ 718) هجرة أحد فروع شرجب وهم آل (أذار) إلى منطقة عسقلان بفلسطين دون عودة خلال فترة حروب الفراعنة في بلاد الشام ، كما يذكر في صفحة (361) أنه عندما تعذر على عمر بن العاص فتح مصر طلب من أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب أن يمده بجيش من المعافر (الحجرية حالياً) وكان من أهم قادة الجيوش:
ا) القائد جبل بن بخيت الشرجبي.
ب) القائد عوسج بن ناصر الشرجبي.
وكان ذلك عام 25 هجرية.
4/ كتاب دخول العثمانيين الأول لليمن المسمى (الأحسان في دخول مملكة اليمن في ظلال عدالة بني عثمان) للمؤرخ القاضي شمس الدين الموزعي ، ويذكر في الصفحات (84 حتى 88) و (153 حتى 219) قصة الأمير علي الشرجبي حاكم الحجرية عندما قاد ثورة ضد الأتراك خلال الفترة (1597 _ 1622) م ، وتمكن من الأستقلال بالحجرية عن الولاية العثمانية ، وقد تكرر ذكر الأمير علي الشرجبي في كثير من المراجع الأخرى منها:
- كتاب (النبذة المشيرة إلى جمل من عيون السيرة) للمؤلف المطهر بن محمد الجرموزي ، ويذكر أن إقليم تعز برز من خلال قبائل شرجب لمواجهة الاتراك ويذكر المعارك التي دارت بين الامير علي الشرجبي والأتراك.
5/ كتاب (الإحتلال البريطاني لعدن) للمؤلف الإماراتي دكتور سلطان بن محمد القاسمي ، ويشير في الصفحات (346 _ 347) ، (364 _ 369) قصة الشيخ قاسم بن سعيد الشرجبي زعيم الحجرية الذي إستقل بالحجرية عن ولاية محمد علي باشا حاكم مصر والسودان واليمن خلال الفترة (1829 حتى 1872) م ، وفي عهده وصلت صادرات البن من الحجرية ما يساوي 480 ألف دولار سنوياً.


* شرجب الأم :
هي المنقطة الواقعة بمديرية الشمايتين بالمعافر (الحجرية حالياً) وهي المنطقة التي اتى ذكرها بالمراجع والآثار والكتب التاريخية التي أوردنا بعضها ، ومن مناطقها:
أ- حصن الجاهلي المطل على قلعة المقاطرة وعلى كل المناطق المجاورة ، وقد أتى ذكره في كتب الفتوحات العثمانية لليمن سبق الإشارة إلى أحدها كما ورد ذكره في حروب الملك الرسولي المظفر يوسف بن عمر علي رسول في عهد الدولة الرسولية في القرن السابع الهجري التي حكمت اليمن اكثر من مائتي عام وكانت عاصمتها تعز.
ب- قلعة الحديه التي ذكرت في عدة مراجح وتقع في منطقة الحديه - شرجب.
ت- الوديان (واسر _ الدمنه _ حضه).
ث- المناطق (واسر _ الدمنه _ حضه _ الشرف) ، ويبلغ عدد سكانها المقيمين حسب تعداد 2004م حوالي 2500 نسمة ، بينما يبلغ تعداد أبنائها بالمدن حوالي 6000 نسمة تقريباً ، وتشتهر شرجب بأنها ثاني منطقة باليمن بعد منطقة كريتر عدن من حيث المستوى التعليمي حسب تقارير دولية كما يشتهر أبنائها بالنجدة والمحافظة على القيم العربية الأصيلة والتواجد في قلب الأحداث السياسية والإجتماعية وغيرها يحملون طموحات الأمة العربية والإسلامية ، ومن شرجب الأم خرجت هجرات إلى العالم العربي قديماً وحديثاً كما خرجت هجرات داخلية منها:
1) هجرات في إطار محافظة تعز (قرية الشراجبة) في مديرية صبر الموادم _ عزلة مرعيت ويبلغ عدد السكان حسب تعداد (2004م) ثمانمائة (800) نسمة ، وهجرات صغيرة إلى مردع الشرجبي بمنطقة الرجاعية ، ويبلغ عدد سكان مردع الشرجبي 66 نسمة فقط ، وهجرة صغيرة آخرى إلى هيجة الشرجبي _ عزلة السواد قرية نجد المشرقي ويبلغ عدد السكان 44 نسمة فقط.
2) هجرات إلى محافظات قريبة من محافظة تعز.
وهي محلة الشرجبي في مديرية المقاطرة _ زريقة الشام _ قرية فور محافظة لحج ويبلغ عدد السكان 231 نسمة ، وكذلك قرية الشرجبي في مديرية الحد محافظة لحج ويبلغ عدد السكان 34 فقط .
3) هجرات إلى محافظات بعيدة عن محافظة تعز.
أ- محافظة ذمار مديرية عنس _ عزلة وادي الحار ((الشرجبي)) وتنقسم إلى المناطق (أغرب _ العرقة الوادي _ المعمار _ المسبلة _ النقيل _ المقاطير _ وغيرها) ويبلغ عدد سكانها حسب آخر تعداد (2004م) خمسمائة وسبعون نسمة (570).
ب- محافظة البيضاء عزلة الشراجبة ويبلغ عدد السكان 60 نسمة فقط.
جـ- محافظة المحويت _ عزلة العرقوب _ قرية المعمر _ محلة الشرجبي ، ويبلغ عدد السكان حسب آخر تعداد في (2004م) واحد وتسعون نسمة فقط (91) .
هـ- محافظة ريمة _ مديرية مزهر _ عزلة سور _ قرية الذاري _ محلة شرجب ، غير معروف عدد السكان إلا أن العدد متواضع
.


إعداد : مجد جميل نايف.


http://shargab-origin.blogspot.com/2...blog-post.html
  يمكنك المشاركة والتعليق في الموضوع بإستخدام حسابك على الفيس بوك  


التعديل الأخير تم بواسطة مجد جميل نايف ; 31-03-2012 الساعة 10:44 PM.
مجد جميل نايف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 01:36 AM   #2

 
الصورة الرمزية آوراق منسيه
 
تاريخ التسجيل: 27 - 7 - 2011
الدولة: فِيِ عآلمّيِ آلّمنَّسْيِyemen
المشاركات: 28,665
معدل تقييم المستوى: 100
آوراق منسيه has a reputation beyond repute آوراق منسيه has a reputation beyond repute آوراق منسيه has a reputation beyond repute آوراق منسيه has a reputation beyond repute آوراق منسيه has a reputation beyond repute آوراق منسيه has a reputation beyond repute آوراق منسيه has a reputation beyond repute آوراق منسيه has a reputation beyond repute آوراق منسيه has a reputation beyond repute آوراق منسيه has a reputation beyond repute آوراق منسيه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: تاريخ شرجب

سلمت الاناامل على ماخطة هناا

ومشكوور على المعلووماات الجديده
آوراق منسيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 02:57 PM   #3

 
الصورة الرمزية القلب الجريح
 
تاريخ التسجيل: 6 - 5 - 2009
الدولة: :: لا زلت ابحث عن وطن ::
المشاركات: 19,576
معدل تقييم المستوى: 28273
القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute
افتراضي رد: تاريخ شرجب

اولا ارحب بك اخي العزيز في صرحنا صرح اليمن اغلى
واشكرك على طرحك الرائع والمميز
ولك الشكر على السرد المفيد والختصر
تقبل مروري
__________________
!! (*& • أن تكون غائباً حاضراً أفضل من أن تكون حاضراً غائباً • ..} *&) !!

http://www.the-yemen.com/vb/showthread.php?p=1631714#post1631714
القلب الجريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2012, 03:35 PM   #4
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: 17 - 5 - 2012
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 46
همك كبير ياقلبي has a reputation beyond repute همك كبير ياقلبي has a reputation beyond repute همك كبير ياقلبي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: تاريخ شرجب

يسلموو
همك كبير ياقلبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-05-2012, 03:51 PM   #5
عضوه مبدعه
 
الصورة الرمزية بسمه
 
تاريخ التسجيل: 12 - 4 - 2012
المشاركات: 3,537
معدل تقييم المستوى: 186
بسمه has a reputation beyond repute بسمه has a reputation beyond repute بسمه has a reputation beyond repute بسمه has a reputation beyond repute بسمه has a reputation beyond repute بسمه has a reputation beyond repute بسمه has a reputation beyond repute بسمه has a reputation beyond repute بسمه has a reputation beyond repute بسمه has a reputation beyond repute بسمه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: تاريخ شرجب

يعطيك العافيه

يسلموو
__________________



آذكرﯙآ ﭑلله ː ♥

««گِيّ تگونۆآ بَخيرّ...

بسمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
تاريخ شرجب،اصل شرجب،قبيلة شرجب

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:37 AM

عقارات اليمن


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى