آخر 10 مواضيع : RoomArab (الكاتـب : - )           »          الطفل (الكاتـب : - )           »          الطفل (الكاتـب : - )           »          الطفل (الكاتـب : - )           »          الطفل (الكاتـب : - )           »          الطفل (الكاتـب : - )           »          الطفل (الكاتـب : - )           »          يا عازف العود هل تعرف سبب حزني ؟ (الكاتـب : - )           »          بنيان القلم .... (الكاتـب : - )           »          قلبي توجع يقول اليافعي وكتفاء (الكاتـب : - )

العودة   منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS > ::: المنتـديات العـــامة ::: > •• المـواضيــع العــامـة والمتنـوعـة
•• المـواضيــع العــامـة والمتنـوعـة
مواضيع ومشاركات متنوعة بانوراما من هنا وهناك

الإهداءات


باكو تراقص جبال القوقاز ... بـ«الموجام»

•• المـواضيــع العــامـة والمتنـوعـة


إضافة رد
قديم 21-02-2012, 01:50 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو

الصورة الرمزية الحنش
إحصائية العضو







الحنش has a reputation beyond repute الحنش has a reputation beyond repute الحنش has a reputation beyond repute الحنش has a reputation beyond repute الحنش has a reputation beyond repute الحنش has a reputation beyond repute الحنش has a reputation beyond repute الحنش has a reputation beyond repute الحنش has a reputation beyond repute الحنش has a reputation beyond repute الحنش has a reputation beyond repute
 

الحنش غير متواجد حالياً

 



اوسمتي

المنتدى : •• المـواضيــع العــامـة والمتنـوعـة
•• المـواضيــع العــامـة والمتنـوعـة
افتراضي باكو تراقص جبال القوقاز ... بـ«الموجام»

فجأة ابتسمت الشمس في يوم الوداع للعاصمة الاذربيجانية باكو اللؤلؤة المتألقة التي تغازل سفوح جبال القوقاز الشامخة بـ«الموجام»، وخرجت على استحياء من خلف الستائر الفضية للسحاب فرسمت أشعتها على وجه المدينة الخالدة التي كانت جسرا للتواصل والتعايش والتسامح وممرا ومعبرا مهما للتجارة الدولية على مر الأزمنة والعصور حالة من الانتعاشة اعادت لنا تفاصيل الشتاء الذي نعرفه في بلاد الشرق من رائحة المطر واحساس الهواء وهو يراقص الامطار على سطح بياض شوارعها الناصع
فكشفت زمردة شواطئ بحر قزوين خلال اللحظات التي حيتنا فيها الشمس عن مفاتنها وكأنها تريد ان تقول لكل اعضاء وفد الخطوط الجوية القطرية الذين دشنوا اول خط طيران مباشر من العاصمة الدوحة الى باكو ومنها الى العاصمة الجورجية تبليسي انا هنا لايحجبني مانع ولا يخفيني عائق فانا اقوى من الزمان فغاباتها سندسية وسماؤها التي تشبه خيمة لازوردية عالية وشوارعها تحفها أشجار الزيتون والجبال.
وتحت عباءتها الخضراء تلتقي كل الديانات والحضارات والثقافات تتحاور في تناغم وتسامح لتثبت هويتها العالمية، كونها مدينة فريدة يجتمع فيها جنبا الى جنب لسنوات مسجد للمسلمين ومعبد للمجوس، والكنيسة الكاثوليكية والمعبد اليهودي وكنيسة الأرثوذكس وكنيسة البردشتان، في ظل تسامح رفيع يعلي وحدة قيم كل ديانة مع القيم الإنسانية العامة.
وكان اليوم الاخير في باكو برنامجه حافلا بالزيارات وفي كل مكان نزوره نجد خليطا من الملاح ولما لا فالتشكيلة القومية لسكان أذربيجان مئة قومية منها الروس والأرمن والجورجيون والداغستانيون واليهود والمسيحيون وغيرهم الأمر الذي أدى إلي أن مختلف الديانات والثقافات تتجاور وتحافظ على موقعها الفريد في التراث الإسلامي، حيث توالت الحضارات وحفر التاريخ في شوارعها اسماء سجلها بأحرف من نور في كتاب الحضارات.
واذربيجان أرض مهد الحضارات في المنطقة وأسبقها دخولا للإسلام في بلدان آسيا الوسطي، وشعب من أقدم الشعوب التي عرفت بناء الدولة في العالم حيث نشأت أول الكيانات العرقية فيها في الألف الثالثة والثانية قبل الميلاد حيث حظيت بعلاقات مع الدولة السومرية والدولة الأكادية والدولة الآشورية في بلاد الرافدين، كما أقامت علاقات مع دول آسيا الصغرى.
كانت أذربيجان قديما محطة رئيسية في طريق الحريري العظيم الذي امتد لأكثر من 7 آلاف كلم بدءا من اليابان والصين باتجاه أوروبا مرورا بالهند وأفغانستان وإيران وآسيا المركزية وقفقاس والجزيرة العربية وافريقيا الشمالية. فلذا لعبت أذربيجان دورا بارزا في العلاقات والتجارة الدولية وفي تبادل القيم الثقافية والأفكار بين الأقطار والشعوب.
وهاهي تعود مجددا حيث تمتلك موارد هائلة من النفط والغاز تؤهلها لأن تكون في الصدارة ولاعبا رئيسيا وأساسيا فعالا في السوق العالمي وتملك أذربيجان احتياطيا من الغاز يقدر بأكثر من تريليوني متر مكعب، علاوة على الثروات الطبيعية والسلع النادرة التي كان عليها الطلب العالمي في الأسواق العالمية كالنفط والقطن والزيتون والزعفران والحفش والكافيار والأقمشة الحريرية الأذربيجانية المشهورة.
لقد بدأ يوم الوداع لباكو بحفل غذاء في مطعم المدينة القديمة الشهير كان على مائدته كل خصائص المطبخ الأذربيجاني المميزة والفريدة من الأعشاب الطازجة، بما في ذلك النعناع والكزبرة والشبت والريحان والبقدونس والطرخون والكراث والثوم المعمر والزعتر والمردقوش والبصل الأخضر والجرجير وتصاحب الأطباق الرئيسية على المائدة وهي الأطباق الوطنية والتي تقوم على الأسماك من بحر قزوين واللحوم المحلية لحم الضأن ولحم البقر بشكل رئيسي الذي يصنع منه الكباب الذي يعد على طريقتهم الخاصة ويقدم مع الخبر التقليدي او الارز الزعفراني الذي يطهى باشكال متعددة تصل الى 200 نوع وطريقة مع «استكانة الشاي بمذاقه المميز ونكهته الفريدة.
لم يكن الأكل فقط على ايقاع المعدة الخاوية، وانما جاورها ايقاع اشهر الرقصات الشعبية الأذرية حيث يرتدي الراقصون الملابس التقليدية أو عباءات تشوكا وتتميز بقدمها وبكونها إيقاعية للغاية وتؤدى على انغام موسيقى «الموجام» الذي تمتزج فيها الالحان العربية والفارسية والأذرية، و«الموجام» الأذري أخذ اسمه عن «المقام» العراقي لمشابهته الشديد لعل أغنية «مرمر زماني» لسحر الطرب والغناء الأذري، وعلينا أن نتذكر ان باكو المدينة التي ولد وعاش فيها الموسيقار الشهير واقف مصطفى زادة، وهو مؤسس «الجاز الأذربيجاني»، وتم تحويل بيته الى متحف.
ومن المطعم القديم الي شارع شارل ديجول الشبيه بشارع الشانزليزيه في باريس وهو الشارع الرئيسى من ضمن 5 شوارع كبيرة في باكو وسر تسميته بهذا الاسم لان الجنرال ديجول الذي قاد بلاده الى الانتصار في الحرب العالمية الثانية واسقطته مظاهرات الطلاب في بلاد الجن والملائكة في اواخر الستينات من القرن الماضي مر فيه العام 1944 وهو في طريقه الى موسكو في اول زيارته رسمية للاتحاد السوفياتي بصفته رئيسا للحكومة الفرنسية الموقتة، ونظرا لظروف الحرب العالمية الثانية آنذاك وصل ديجول موسكو بطريق التفافي عبر الشرق الأوسط ثم باكو. وفي اليوم الأخير من الزيارة وقع ستالين وديجول معاهدة التحالف والمساعدات العسكرية، الأمر الذي مكّن فرنسا من ان تكون في عداد الدول المنتصرة في الحرب ضد هتلر.
وشارع ديجول طويل يبدأ من فندق ساس، حيث يقع أول مجمع تجاري في باكو ويمتد الى دار الأوبرا المطلة على الشارع الرئيسي في المدينة، وتتوزع المحلات على جانبي الطريق، ويجلس الباعة المتجولون على امتداد الشارع ببضائعهم التي يجلبونها من كل مكان حول العالم.
كما كانت عبادة النار متأصلة في أذربيجان منذ القدم حيث انتشرت الزرادشتية مع أول ظهورها، كما ان هذه المنطقة من أول البقاع التي عرفت استخدام النار في العالم، وفضلا عن ذلك تحكي الأساطير اليونانية القديمة ان «بروميثوس» كان مقيدا بسلسلة في جبال القوقاز بأمر من «زيوس» كبير الآله لأنه سرق النار من الالهة وأعطاها للبشر.
فكان يجب ان نزور معبد زرشتي. وصل «آتشكاه» معبد المجوسيين في قرية سوراخاني وهو «مشعلها الابدي» منذ القدم.
وفن العمارة والزخرفة في المساجد في مناطق باكو تحف فنية بقيت رغم من كل محاولات الطمس التي تعرضت لها هذه البلدان في الحقبة الشيوعية ومنها مسجد طازه بير أكبر مساجد باكو وهو مقر الإدارة الدينية لمسلمي ما وراء القفقاس ومسجد سلماني الذي افتتح عام 1983 ومسجد محمد بن ابي بكر ويتكون من مبنيين احدهما قلعة دائرية والثاني قاعة مربعة صغيرة مع مدخل على شكل غرفة صغيرة لنزع الاحذية وعلى الواجهة الشمالية كتب بلغة عربية وبخط كوفي واضح «بسم الله الرحمن الرحيم بني هذا المبنى من قبل الاستاذ العرايس محمد بن ابو بكر في عام اربعمئة وواحد وسبعين هجرية (1078 ميلادية)، واطلق على المأذنة المبنية الى جانب المسجد «القلعة المكسورة» وذلك بعد ان تهدم الجزء العلوي منها في عام 1723 ميلادية، وتتكون الجهة الجنوبية للمسجد من طابقين هما قاعة في الأعلى وطابق ارضي (تسوية) منفصلين وتستخدم السفلى للنساء. وايضا مسجد الجمعة الواقع في البلدة القديمة بباكو بالقرب من القلعة التاريخية الشهيرة وهو قديم جدا واعيد بناؤه وترميمه اكثر من مرة كانت اخرها في بداية القرن العشرين حيث وضع الاهالي مخططا لبناء مسجد جديد مكان المسجد المتهاوي يكون كبيرا في حجمه على شاكلة مساجد المدن الكبرى مثل القاهرة واسطنبول تحيط به حديقة عامة وامام مدخله وتزرع الاشجار وتقام نوافير المياه.
ومن المساجد الى قصر آل شروان شاه هو اكبر معلم خلفه آل شروان شاه في اذربيجان ويضم قصرا ومقابر ضخمة وجامعا ومئذنة وغرفا اخرى كثيرة. وهو مطبوع على العملة المحلية في اذربيجان ويعتقد ان هذا القصر بني في مكان مقدس مخصص لعبادة الله على مقربة من قبر احد الصوفيين ويسود اعتقاد الى الان عند الاذربيجانيين بأن مياه الآبار داخل القصر لها قدرة على الشفاء من الامراض، القصر مشهور بتعدد الاشكال الهندسية التي تتداخل فيه وهو يضم عدة اقسام منها المبنى الرئيس المثمن الشكل، يتألف من طابقين تعلوهما قبة مزخرفة بأشكال متنوعة وكتابات عربية. ومقبرة آل شيروان شاه ذات شكل مستطيل تعلوها قبة مسدسة حفرت عليها اجمل الاشكال والزخرفات.
ثم كانت آخر الجولات في المتاحف التي تعكس مراحل تطور البلد التاريخية والخصائص الثقافية والفنية والحضارية التي اتسمت بها الشعوب في اذربيجان ومنها متحف التاريخ وهو من اكبر المتاحف في منطقة جنوب القوقاز ويقع في عمارة قديمة في وسط باكو تتكون من 3 طبقات واكثر من 100 قاعة مختلفة الاحجام ويحوي قطعا على ما يزيد من 250 الف قطعة واكثر من 100 الف كتاب ومخطوطة فريدة من نوعها. ويعود تاريخ بنائها الى القرن التاسع عشر. وتأسس المتحف في 15 يونيو عام 1920 وهو من اهم المتاحف في اذربيجان لامتلاكه عشرات الآلاف من التحف والمقتنيات الاثرية والتاريخية التي ورثتها الحضارات المتعاقبة على مر الزمان في اذربيجان ويتكون من عدة اقسام تعكس تاريخ اذربيجان القديم والحديث بما وتنتشر في احدى قاعات المتحف لوحات حجرية تقليدية تمثل الرسومات الحقيقية الموجودة على الصخور في منطقة غوبوستان الجبلية التي تقع على شاطئ بحر قزوين الى الجنوب من مدينة باكو ويعود تاريخ هذه الرسومات الى اكثر من 10 آلاف عام.
اما متحف الآداب فيحتل المرتبة الثانية بعد متحف التاريخ من حيث الحجم والاهمية ويقع على بعد عدة امتار خارج سور المدينة القديمة ومبناه غاية في الجمال شيد في بداية القرن التاسع عشر كفندق لتجار القوافل تحيط به الاشجار والنوافير من كل جوانبه واطلق عليه اسم الاديب الشاعر نيزامي تأسس في 14 مايو عام 1945 وهو مخصص للتعريف باعمال ابرز الشعراء والأدباء الذين عاشوا في اذربيجان او الذين ابدعوا خارجها من ذوي الاصول الاذرية.ويضم المتحف قاعة خاصة لأول اوبرا في اذربيجان بعنوان «ليلى والمجنون» والتي وضع الحانها الملحن الاذري الشهير حج بيكوف في العام 1908.
وفي المتحف القومي الأذربيجاني للثقافة الموسيقية جميع المعلومات الخاصة بتاريخ الموسيقى الأذربيجانية وحفظها ودراستها ونشرها. ويحتوي على ما يقرب من 40 ألفا من النماذج المعروضة. وتُعرض في هذا المتحف الآلات الموسيقية الأذربيجانية الشعبية مثل الكمان والربابة والدف والناي. ويحتوي المتحف على مقتنيات نادرة وفريدة مثل النوتة الموسيقية لمؤسس فن الموسيقى الأذربيجاني عزير حاجيبيلي والفنان بلبل الملحنين الأذربيجانيين الشهيرين قارا قاراييف، وفكرت أميروف. كما يحتوي المتحف على مقتنيات شخصية وصور وكتب وبرامج ونماذج من الفن التصويري خاصة بالموسيقى الأذربيجانية. وتوجد للمتحف فروع هي: «المعرض الدائم للآلات الموسيقية الشعبية»، و«متحف منزل الموسيقار نيازي»، «متحف منزل الفنان واقف مصطفازاده»
ويتكون المعرض الدائم للآلات الموسيقية الشعبية من مدخل وغرفتين. وتحتوي الغرفة الأولى على وثائق تضم آراء العلماء الأذربيجانيين في القرنين الثالث عشر والرابع عشر بشأن الموسيقى والآلات الموسيقية التي اكتشفت أثناء عمليات الحفر الأثرية. وتعرض في هذه الغرفة آلات موسيقية قديمة نادرة وآلات موسيقية حديثة.
أما الغرفة الثانية فهي مخصصة لحياة وإبداع الفنان أحمد باكيخانوف. وتعرض بها مجموعة من الآلات الموسيقية الأذربيجانية التي استخدمها.
ويشمل المتحف القومي للتعليم ست قاعات للعرض، تشمل الأولى على التعليم خلال الفترة الزمنية من العصور القديمة حتى منتصف القرن التاسع عشر، والقاعة الثانية خلال الفترة الزمنية من منتصف القرن التاسع عشر حتى بدايات القرن العشرين، والقاعة الثالثة خلال الفترة ما بين 1918م 1940م. ويوجد بها قسم خاص عن التعليم في فترة الجمهورية الأذربيجانية الشعبية (1918 1920م). وتخصص القاعة الرابعة للتعليم المتعلق بإعداد الكوادر للحاصلين على التعليم المتوسط والعالي وبالتطوير المهني. وتحتوي القاعة الخامسة على معلومات ووثائق خاصة بتاريخ تطوير التعليم ما بين 1941 1980م، لاسيما التعليم الفني، وكذلك رياض الأطفال وتأسيس المدارس الداخلية والمدارس المسائية.
أما القاعة السادسة الكبرى فهي مخصصة لتطوير التعليم في فترة الاستقلال وتتكون من ثلاثة أقسام. وتركز هذه القاعة على ما يتعلق باهتمام ورعاية أذربيجان بالتعليم.
يسمى القسم الأول من هذه القاعة «حيدر علييف والتعليم»، حيث يشمل نشاط الزعيم القومي حيدر علييف في مجال التعليم. ويحتوي أيضًا على الوثائق والمعلومات التي تجسد رعاية وعناية الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بالتعليم. ويوجد بهذا القسم نشاط مؤسسة حيدر علييف الخيرية في إطار مشروعي «المدرسة الجديدة بأذربيجان المتطورة»، و«دعم التعليم».
ويضم القسم الثاني من هذه القاعة معلومات إحصائية ووثائق ومستندات وكتب دراسية تعكس نشاط التعليم بأذربيجان خلال فترة الاستقلال. ويركز هذا القسم على الوثائق التي تجسد نشاط وزارة التعليم وعلاقاتها الدولية. أما القسم الأخير من هذه القاعة فيختص بمعلومات عن المؤسسات غير التعليمية وتربية الأطفال والشباب على الوطنية.
ويحتوي المتحف بشكل عام على 31741 من المقتنيات الخاصة بالتعليم.
ويعد متحف روستم مصطفاييف الوطني للفنون من الآثار المعمارية القديمة التي ترجع إلى منتصف القرن التاسع عشر. وقد وُضعت المعروضات به مرتبة تاريخيا حسب الدول، حيث توجد به لوحات لكبار الفنانين في العصور المختلفة.
ويضم المتحف نماذج فنية رائعة تمثل طريق التطور الذي قطعه فن النحت الأذربيجاني من المصنوعات النحاسية والبرونزية التي تعود إلى الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والتاسع عشر، وأدوات معيشية تعود إلى الألفية السادسة والرابعة قبل الميلاد تم العثور عليها في محافظات مينجتشفير وجويجول الأذربيجانية أثناء عمليات الحفر الأثرية وكذلك تعرض بالمتحف نماذج من المشغولات الذهبية، والسجاد المطرز في مراكز السجاد الشهيرة مثل قوبا، وتبريز، وباكو، وشيروان، وقراباغ، وقازاخ.
ويوجد بالمتحف سجاد أذربيجاني يجسد لوحات فنية لبعض الرسامين العالميين مثل هولبن، ومملنج.
ويحتوي متحف الفن المعاصر على أكثر من 800 عمل فني للرسامين والنحاتين المشاهير والشبان الأذربيجانيين.
ويُعد هذا المتحف فريدًا من نوعه ويحتوي على قاعة لفن الأطفال، وقاعة للفيديو. وقد قام بتصميمه الرسام الشهير ألطاي صديقزاده. وقد قام بتصميم مشروع مبنى المتحف المعماري الشهير جان نوفل.
وفي المتحف القومي الزراعي الآلات المستخدمة للزراعة بأذربيجان ومعلومات عن الأبطال الذين كان لهم دور في تاريخ التنمية الزراعية والتطور الاقتصادي الأذربيجاني. ويشتمل المعرض على ست قاعات للعرض، ويزين مدخل المتحف بخريطة «الطريق الحريري» وخريطة «أذربيجان» معدة من نباتات الزينة وبعض اللوحات التي تشمل نواحي متعددة من المجالات الزراعية.
تضم القاعة الأولى مجسَّما مصغرا لأحجار «قوبستان»، وكوخًا يعكس الحياة المعيشية في قرية قوبستان ما بين القرنين الثامن والتاسع عشر. كما توجد أيضًا بهذه القاعة بعض الملابس وأدوات الزينة وأدوات الحياة اليومية.
وتعرض في القاعة الثانية مقتنيات تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، ويوجد بها ركن خاص عن حياة العالم الأذربيجاني الشهير حسن بك زردابي. كما توجد بالقاعة أيضا معلومات عن جرار زراعي ماركة «فوردزون» مستورد من أميركا إلى أذربيجان في عام 1925م.
وتضم القاعة الثالثة نماذج رائعة خاصة بزراعة الحبوب والقطن. وتعرض بهذه القاعة حبات قمح تعود للقرن الأول قبل الميلاد تم العثور عليها أثناء عمليات الحفر الأثري في محافظة مينجاتشفير. وتوجد أيضا بعض الأدوات الزراعية القديمة.
وتحتوي القاعة الرابعة على أماكن خاصة بحياة القرى الموجودة على سفح الجبال بأذربيجان وبالمجالات الزراعية الأساسية.
وتُعرض في القاعة الخامسة معروضات تعكس حياة الشعب الأذربيجاني وتوجد أيضًا بعض نماذج من زيّ المرأة القروية وزيّ الرجال في المناسبات المختلفة تعود إلى نهاية القرن الثامن وبداية القرن التاسع عشر. أما القاعة السادسة والأخيرة فتحتوي على أشياء وأدوات خاصة بالزراعة وهدايا مقدمة للمتحف.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةاللغة العربية ... حروف حفظها الحجر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةشارع ديجول أكبر شوارع باكو نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالجمال الاذربيجاني يجمع بين سحر الشرق وحلاوة الغرب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالثلج سمة الطقس في باكو ... يغطي كل شيء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالزميل مصطفى جمعة في معبد النار نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







التوقيع




الـــــــــحـــــــــــنــــــــــــــش

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عـــاشـــت الـــوحــده اليمنية
رد مع اقتباس
قديم 26-02-2012, 08:26 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو


الصورة الرمزية ابو اصيل
إحصائية العضو







ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute ابو اصيل has a reputation beyond repute
 

ابو اصيل غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : الحنش المنتدى : •• المـواضيــع العــامـة والمتنـوعـة
•• المـواضيــع العــامـة والمتنـوعـة
افتراضي رد: باكو تراقص جبال القوقاز ... بـ«الموجام»

يعطيك العافية اخي الحنش على هذه المعلومة الرائعه






رد مع اقتباس
قديم 27-02-2012, 11:28 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو


الصورة الرمزية الياسمينة
إحصائية العضو







الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute الياسمينة has a reputation beyond repute
 

الياسمينة غير متواجد حالياً

 



اوسمتي

كاتب الموضوع : الحنش المنتدى : •• المـواضيــع العــامـة والمتنـوعـة
•• المـواضيــع العــامـة والمتنـوعـة
افتراضي رد: باكو تراقص جبال القوقاز ... بـ«الموجام»

يسلموا والله عالطرح
ربي يعطيك العافية ويبارك فيك
دمت بخير
ودي قبل ردي






التوقيع






كل الشكر لحبيبة قلبي أختي أمل بكرة وأسأل الله لها الجنة وكل خير بهذه الدنيا نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جبال الهيمالايا المحبه لليمن •• المنتديــــات التـعليــمية 0 25-05-2013 11:26 AM
حافيه تراقص قطرات المطر ملاذ الروح •• الخــواطر وعذب الكــلام 3 21-01-2013 08:59 AM
رماااد انساان وانثي تراقص المطر شمس اليمن •• المـواضيــع العــامـة والمتنـوعـة
11 03-06-2012 10:39 AM
ختام الحكايه !!!‎ كبرياء الملوك •• الشــــــعـر الادبـــــــــي 1 23-11-2010 09:45 AM


Loading...


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. diamond
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى
Inactive Reminders By Icora Web Design
1 2 3 4 5 6 7 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 26 27 28 30 31 32 33 34 35 36 38 39 41 44 49 50 51 52 57 58 59 60 61 62 63 67 68 69 70 71 73 74 75 77 79 81 94 96 97 98 99 100 101 102 103 104 106 107 111 112 113 114 115 116 118 119 120 121 122 123 124 125 127 129 130 131 132 133 134 135 136 138 139 140 141 143 146 148 149 151 154 155 158 161 164 165 166 167 169 170 171 172 173 174