منتديات اليمن اغلى

آخر 10 مواضيع : قصيدة الخيل والليل والبيداءُ تعرفني - للمتنبي (الكاتـب : - )           »          يا رسول الله ... تصميمي (الكاتـب : - )           »          سرقنا حبنا سكته! (الكاتـب : - )           »          جُرح الغياب .. بقلمي (الكاتـب : - )           »          وسع وسع ياعم ،تماسيح المنتدى وصلوا ههههههه (الكاتـب : - )           »          ** الفرق بين الشباب والبنات بالعزايم ** (الكاتـب : - )           »          كل من في مقعده …. (الكاتـب : - )           »          اغلى احبابي (الكاتـب : - )           »          ابو شامة (الكاتـب : - )           »          مافي ثقة في ذالزمن. لشاعر أبونعيم ألكحيل (الكاتـب : - )

العودة   منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS > ::: المنتديات اليمنيـــــة ::: > •• اليــمـــن فــــي قلــــوبنــا
حفظ البيانات؟

•• اليــمـــن فــــي قلــــوبنــا اليمن في قلوبنا-اليمن أغلى-اليمن أولاً-قسم خاص بالتوعية الوطنية وغرس قيم الولاء الوطني وحب الوطن والدفاع عنه

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبت بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملئ النموذج التالي !

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
تاريخ الميلاد:       موافق على شروط المنتدى 

الإهداءات
اليمن أغلى : وفي يوم الجمعة " اللهُم قدراً جَميلاً وخبَراً جميلاً ودعوهً مُستجابة ." اللهُم قرب بيننا وبين دعواتنا التي فوضناها إليك اللهُم الإجابة لكل دُعاء و أمنية ،،' جمعة مباركة ❤

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-2011, 07:55 PM   #1
جنـدي
 
الصورة الرمزية wahdwy
 
تاريخ التسجيل: 5 - 11 - 2011
الدولة: اليمن
المشاركات: 164
معدل تقييم المستوى: 84
wahdwy has a reputation beyond repute wahdwy has a reputation beyond repute wahdwy has a reputation beyond repute wahdwy has a reputation beyond repute wahdwy has a reputation beyond repute wahdwy has a reputation beyond repute wahdwy has a reputation beyond repute wahdwy has a reputation beyond repute wahdwy has a reputation beyond repute wahdwy has a reputation beyond repute wahdwy has a reputation beyond repute
Red face حفاظاً على الهوية الوطنية

حفاظاً على الهوية الوطنية

بقلم / نور باعباد

هذه واقعة دائماً أستذكرها، فقد علمتني على بساطتها الكثير في طرق محبة الناس لأوطانهم، ففي أحد البلدان الأوروبية في طابور شراء الحاجيات تخرج إحدى النساء الفلوس وكانت عملة ورقية وإذا بها أوراق نظيفة ملساء مترفقة بها، أما أنا استرجعت بي الذاكرة إلى تلك الإساءة والاسترخاص لعملتنا الورقية التي لو كان بها روح وتستطيع الكلام لاشتكت.. أدركت حينها أن طريقة حب مكونات الهوية الوطنية بيننا وبينهم متناقض، فنحن ينطبق علينا المثل القائل «من الحب ما قتل» أما هم فعلينا أن نغير هذا المثل ونقول «من الحب ما أحيا».
ولعل أفقنا الضيق يحصرنا في أن مادون العلَم والنشيد الوطنيين لا يعني الهوية ولا علاقة له بها ومن ذلك العملة أو قيم السلوك والممارسة مثل النظام والنظافة الشخصية ونظافة الشارع والحفاظ على الملكية العامة واحترام المسن والمعاق ومساعدتهما وهو ما نراه حتى في الدول الآسيوية وما تنجزه نمورها اقتصادياً وسياسياً وهو ينطلق أيضاً من التقيد بمقومات الهوية والتي بقدر احترامها والحفاظ عليها تنعكس على التنمية والسلم الاجتماعي ووضع ضوابط تمنع الإساءة للشارع ومنع الوقوف العشوائي للمركبات وكذلك التحرك العشوائي للناس واحترام مقدمي الخدمات من عمال النظافة.
للأسف الشديد لا نعطي التوعية حقها ولا نعطي أيضاً العقوبات حقها وآلية تنفيذها وتطبيقها المخصصة لذلك والوسائل بل وتوفير وسائل رصد للمخالفين مثل العين التلفزيونية والقبض عليهم، لكن لا هذا ولا ذاك حيث لا تلعب التنشئة الاجتماعية في المنزل أو المسجد الدور اللازم والحال نفسه في الخطاب السياسي والمجتمعي كان يضطلع بتوجيه المجتمع بأن حبهم لوطنهم إنما من خلال حرصهم على ألا يجعلوه ملوثاً مهملاً مليئاً بالقاذورات وهي أمور لا تقل آثارها سوءاً من حقن الوطن بالكراهية والبغضاء.
كنت أتمنى لو جُيرت المسيرات والاجتماعات والأناشيد والملصقات لإعادة صياغة ممارسات الفرد والاتجاه نحو الرفض بالعملة وتجنيب الطريق أذى رمي المخلفات الذي حضنا الرسول «ص» تجنبه ونصح الناس به ليعودوا إلى جادة الصواب وهو خطاب يفترض من المسجد والدعاة والداعيات القيام به وتقديم النصح فيه من منظور ديني.
أعود للتجربة الأوروبية ونحن كبشر لا نختلف عنهم، ترى لماذا هناك احترام للطابور وسيره الهادئ والمنظم للحصول على الخدمة، هذه ثقافة مجتمعية تؤصل ولا علاقة لها بالفقر ولكن بالتربية والتعود والتنشئة الاجتماعية، ثقافة ارتقت ووصلت لاحترام التداول بالعملة الوطنية كمثال لذا يخرجها المواطن من موقعها السليم من محفظة الجيب المخصص جزء منها للنقود الورقية التي يتم تداولها، يخرجها نظيفة لا يشوبها أية كتابة أو أي لون، بل يخجل أن يحمل عملة غير نظيفة ترى لماذا؟
لأنه يعتبرها من مكونات الهوية الوطنية، بل والقومية وهي ثقافة لا يشوبها تشويش ولا يحيد عنها أي مواطن منهم.. أما نحن فحين يخرج شخص ما العملة اليمنية فلا تستغرب إن أخرجها مبللة متسخة أو ظل يبحث عنها في أحد الجيوب أو بين أوراقه.. هذه السلوكيات تجد لها شكلاً آخر عند البقالات مرمية متكرمشة.
أليست العملة هي جزءاً من الهوية الوطنية وهي مثل العلَم والنشيد الوطني ولكن هذه الممارسات السلبية والتي تنعكس على العمر الافتراضي للعملة لم يعالج حتى البنك المركزي سوء التعامل معها وأية جهة توعوية حكومية مثل الوسائل الإعلامية لتظل طباعة العملة تستنزف الخزينة العامة لقصر العمر الافتراضي لها وما ينجم عنها من تمزيق وتلف متسارع.
كنت أتمنى أن تتجه المنظمات غير الحكومية ذات الطابع السياسي وشبه السياسي إلى تهذيب المواطن اليمني وإكسابه حقنة من الوطنية في النظافة الشخصية والنظام، وكذلك الحفاظ على العملة والعلم سبيلاً نحو المحبة لهذا الوطن وبالتالي احترام الشارع والمرور والذوق العام وساعتها سيكون لكل مكون في هذا الوطن القيمة والأهمية وسيساعد ذلك على تحقيق تقارب وتفاهم ملموسين تجاه أية قضية تنموية سياسية، وسينعكس الأمر على مفهومي التعددية والتشاركية ليكون المعنى والهدف هو التناصح في سلوكيات شخصية وإعطاء وقت للاستيعاب والتقارب والتفاهم لا الترصد والتمترس.
هكذا الشعوب تبني ذاتها بتنشئة اجتماعية تعزز من حب الوطن وثوابته وبأن كل حالة إهمال وتلوث تعني خسارة، فهؤلاء الآسيويون على سبيل المثال بقدر ما تضم مدارسهم قاعات وصالات وصفوفاً ومستلزمات رياضية وفنية فإنهم يغرسون بل ويلزمون طلابهم على تحمل جزء من الحفاظ على الحق العام والنظافة وبالتالي تنشأ عند المواطن فيهم قيم من الحرص على الملكية العامة وحمايتها بدءاً من المدرسة وبالتالي يكتسب الطالب عادة الحفاظ على الحق العام والحرص عليه من التلف ويرتقي ذوقه بهذا الخصوص، كما أنه يحرص أيضاً على ملبسه النظيف بدءاً بقميصه فحذائه فكراسته فطاولة الفصل وهذه المسئولية التربوية لا تقتصر على الأب أو الأم بل المعلم والمدير، بل هي تشاركية من الجميع.
ترى هل تقوم هذه المؤسسات المجتمعية التربوية عندنا بذلك..؟ إذا كان الجواب نعم كيف ومتى وأين؟!
هذه أسئلة هي مهام تنتظر من الدولة ومنظمات المجتمع المدني أن تشاركا في إعادة صياغة وجدان وسلوكيات وممارسات المواطنة من أجل الحفاظ على الهوية الوطنية، ولنا في تراثنا الوطني والإسلامي والعالمي نماذج وعلينا النهل والاستفادة منها.


  يمكنك المشاركة والتعليق في الموضوع بإستخدام حسابك على الفيس بوك  

wahdwy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2011, 08:30 PM   #2
الشخصيات الهامه
: تــاج المـلـك :
 
الصورة الرمزية الملك اليماني
 
تاريخ التسجيل: 10 - 3 - 2009
الدولة: Yэмеиi бю- UAE
المشاركات: 5,050
معدل تقييم المستوى: 4007
الملك اليماني has a reputation beyond repute الملك اليماني has a reputation beyond repute الملك اليماني has a reputation beyond repute الملك اليماني has a reputation beyond repute الملك اليماني has a reputation beyond repute الملك اليماني has a reputation beyond repute الملك اليماني has a reputation beyond repute الملك اليماني has a reputation beyond repute الملك اليماني has a reputation beyond repute الملك اليماني has a reputation beyond repute الملك اليماني has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حفاظاً على الهوية الوطنية

اقتباس:
للأسف الشديد لا نعطي التوعية حقها ولا نعطي أيضاً العقوبات حقها وآلية تنفيذها وتطبيقها المخصصة لذلك والوسائل بل وتوفير وسائل رصد للمخالفين مثل العين التلفزيونية والقبض عليهم، لكن لا هذا ولا ذاك حيث لا تلعب التنشئة الاجتماعية في المنزل أو المسجد الدور اللازم والحال نفسه في الخطاب السياسي والمجتمعي كان يضطلع بتوجيه المجتمع بأن حبهم لوطنهم إنما من خلال حرصهم على ألا يجعلوه ملوثاً مهملاً مليئاً بالقاذورات وهي أمور لا تقل آثارها سوءاً من حقن الوطن بالكراهية والبغضاء.
هذه هي اخي الكريم
التوعيه الثقافيه والتربويه
والوطنيه المتجانسه على الجييل الصااعد
اشكر لك نقلك
دمت بود
__________________
Made in YEMEN
**********
الحياة دروس والوقت ميزة
والترافع عن تفاهات البشر شيئ مطلوب
والله واحد والنبي خير مرسل
نوره ضياء للكل ولا هو بمحجوب
الحشا
`•.•`¤¦¤({ خواطر شآآآآآب {الملك اليماني} )¤¦¤`•.•`

الملك اليماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2011, 10:49 PM   #3


:: اليــمن اولاً ::
 
الصورة الرمزية الجمهوريه اليمنيه
 
تاريخ التسجيل: 1 - 11 - 2009
الدولة: الجمهوريه اليمنيه
المشاركات: 28,784
معدل تقييم المستوى: 21856
الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حفاظاً على الهوية الوطنية

هويتنا الوطنيه هي الحفاظ على مكاسب الوطن مهما كانت
ونشر التوعيه الثقافيه في اوساط المجتمعات اليمنيه
سلمت يمناك على الموضوع الجميل
__________________
لا تُعامِل كل شخصّ بنفسَ أسلوبّه السِيء
ولآ تجعَل طِبآعك الجمّيله وَتربيّة وآلديَك لك تنمحِي وَ تتلآشىّ
بَسببّ أنك تُريد أن ترّد على كِل شخصَ بنفسَ أسلوَبه


..
┊ ┊ ♥
الجمهوريه اليمنيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2011, 08:36 AM   #4
الأمير اليمني
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي رد: حفاظاً على الهوية الوطنية

يعطيك الف عافيه لطرحك القييم
والهويه هي اساس الانسانيه
ونحن نفتخر ونعتز بهويتنا اليمنيه اصل العروبه
تقبل ارق تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 03-12-2011, 09:56 PM   #5


 
الصورة الرمزية تحت امرك يايمن
 
تاريخ التسجيل: 14 - 2 - 2009
الدولة: Sanaa. Dubai
المشاركات: 11,511
معدل تقييم المستوى: 21142
تحت امرك يايمن has a reputation beyond repute تحت امرك يايمن has a reputation beyond repute تحت امرك يايمن has a reputation beyond repute تحت امرك يايمن has a reputation beyond repute تحت امرك يايمن has a reputation beyond repute تحت امرك يايمن has a reputation beyond repute تحت امرك يايمن has a reputation beyond repute تحت امرك يايمن has a reputation beyond repute تحت امرك يايمن has a reputation beyond repute تحت امرك يايمن has a reputation beyond repute تحت امرك يايمن has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حفاظاً على الهوية الوطنية

بارك الله فيك اخي الغاالي

مااتقصر

تحيااتي لكـ
__________________
"يضل الأنسان في هذه الحياه مثل قلم الرصاص تبريه ليكتب بخط أجمل وهكذا حتى يفنى القلم فلايبقى الاجميل ماكتبت"

أخلاقـك هي المتحدث الرسمي في غيابك .

الهيثم بن عبدالله
تحت امرك يايمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2011, 07:34 AM   #6
جنـدي
 
تاريخ التسجيل: 27 - 10 - 2011
المشاركات: 50
معدل تقييم المستوى: 54
علي فاضل has a reputation beyond repute علي فاضل has a reputation beyond repute علي فاضل has a reputation beyond repute علي فاضل has a reputation beyond repute علي فاضل has a reputation beyond repute علي فاضل has a reputation beyond repute علي فاضل has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حفاظاً على الهوية الوطنية

والله انه يشتد بكم الضهر يارجال اليمن
علي فاضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2011, 08:52 PM   #7
ضيف جديد
 
الصورة الرمزية فتاك الفارسي
 
تاريخ التسجيل: 7 - 12 - 2011
المشاركات: 10
معدل تقييم المستوى: 0
فتاك الفارسي has a reputation beyond repute فتاك الفارسي has a reputation beyond repute فتاك الفارسي has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حفاظاً على الهوية الوطنية

هذا ماسوف نسعى ونعمل عليه في الان وصاعداً
لن نقبل الفساد ولا التلاعب وكل يمني سوف يكون
المواطن والمسؤل والعسكري
تحت شعار اليمن اولاً ..امنياتي لك صاحب الموضوع
فتاك الفارسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-12-2011, 12:13 AM   #8

 
الصورة الرمزية شرف الدين فاضل
 
تاريخ التسجيل: 24 - 1 - 2009
الدولة: niagra falls ny USA
المشاركات: 23,736
معدل تقييم المستوى: 100
شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute شرف الدين فاضل has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حفاظاً على الهوية الوطنية

بارك الله فيك اخي وحدوي
__________________

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

(( سلطان القوافي ))
شرف الدين فاضل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:04 PM

عقارات اليمن


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى