منتديات اليمن اغلى

آخر 10 مواضيع : قصيدة الخيل والليل والبيداءُ تعرفني - للمتنبي (الكاتـب : - )           »          يا رسول الله ... تصميمي (الكاتـب : - )           »          سرقنا حبنا سكته! (الكاتـب : - )           »          جُرح الغياب .. بقلمي (الكاتـب : - )           »          وسع وسع ياعم ،تماسيح المنتدى وصلوا ههههههه (الكاتـب : - )           »          ** الفرق بين الشباب والبنات بالعزايم ** (الكاتـب : - )           »          كل من في مقعده …. (الكاتـب : - )           »          اغلى احبابي (الكاتـب : - )           »          ابو شامة (الكاتـب : - )           »          مافي ثقة في ذالزمن. لشاعر أبونعيم ألكحيل (الكاتـب : - )

العودة   منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS > ::: المنتديات اليمنيـــــة ::: > •• القبـائـل والأنساب اليمنيــة
حفظ البيانات؟

•• القبـائـل والأنساب اليمنيــة القبائل والأسر اليمنية والانساب أصولها وجذورها .. شخصيات-أعلام-رموز-مشائخ-أدباء-سياسيين-ثوار

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبت بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملئ النموذج التالي !

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
تاريخ الميلاد:       موافق على شروط المنتدى 

الإهداءات
اليمن أغلى : وفي يوم الجمعة " اللهُم قدراً جَميلاً وخبَراً جميلاً ودعوهً مُستجابة ." اللهُم قرب بيننا وبين دعواتنا التي فوضناها إليك اللهُم الإجابة لكل دُعاء و أمنية ،،' جمعة مباركة ❤

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-2011, 07:53 PM   #1
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية نمرالعمودي
 
تاريخ التسجيل: 8 - 2 - 2011
المشاركات: 213
معدل تقييم المستوى: 53
نمرالعمودي has a reputation beyond repute نمرالعمودي has a reputation beyond repute نمرالعمودي has a reputation beyond repute نمرالعمودي has a reputation beyond repute نمرالعمودي has a reputation beyond repute
Thumbs up الشيخ / عمر بن عبدالله الخطيب ...


الشيخ العلامة مفتي سنغافورة عمر بن عبدالله الخطيب
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ترجمة موجزة عن الشيخ العلامة مفتي سنغافورة
الشيخ عمر بن عبدالله الخطيب


نسبه:
هو الشيخ العلامة المحقق عمر بن عبدالله بن أحمد بن سالم بن محمد بن أبوبكر بن أحمد بن بن أبي بكر بن الشيخ محمد بن أحمد بن الشيخ العلامة عمر بن أحمد بن الشيخ الإمام الوجيه عبد الرحمن (صاحب الجوهر الشفاف) بن الإمام محمد بن عبد الرحمن بن علي (صاحب بئر الإبل) بن محمد بن الشيخ الشهير علي (مولى الوعل) بن محمد بن علي بن الشيخ إبراهيم بن يحيى بن الشيخ إبراهيم بن علي بن محمد أول من انتهت إليه نوبة الخطابة والفقه والرئاسة بتريم بن الشيخ سليمان بن الشيخ أحمد التابعي بن عباد الصحابي الأنصاري الأوسي الأشهلي رحمه الله رحمة الأبرار وأسكنه أعلى جناته إنه رحيم غفار.

ولادته ونشأته:
ولد رحمه الله بمدينة تريم في الثامن من شهر ذي الحجة سنة 1326هـ ونشأ تحت رعاية والديه وعمه الشيخ العلامة محمد بن أحمد الخطيب (ت: 1350هـ) حيث حظي بالرعاية الكاملة والتربية الشاملة .

طلبة للعلم الشريف:
بدأت تدريسه بتعلم الكتابة والقراءة في معلامة الحبيب عبدالله بن أبي بكر العيدروس على يد الشيخ عبدالرحمن باحرمي وبعد أن أتقن القراءة التحق بمعلامة أبي مريَّم لتحفيظ القرآن الكريم فحفظه حفظاً جيداً ولازم الحبيب عبدالله بن عيدروس العيدروس إمام مسجد السقاف في دروسه وحزبه للقرآن.
ثم التحق برباط تريم لتدريس العلوم الدينية والعربية وأخذ عن علمائه ومشائخه ولازم الحبيب العلامة المربي عبدالله بن عمر الشاطري وغيرهم ، كما له أخذ عن علماء الحرمين وجاوه في حال تردده عليهم.

مشائخه:
كان رحمه الله شغوفاً لطلب العلم كثير الإطلاع يمتلك قوة في الحافظة والذاكرة مما أهله لتصدر في التدريس والدعوة إلى الله بإذن مشائخه، ومن مشايخه نذكرهم على سبيل المثال لا الحصر:
1- عمه الشيخ العلامة محمد بن أحمد الخطيب.
2- الشيخ العلامة مفتي تريم أبوبكر بن أحمد الخطيب.
3- الحبيب عبدالله بن عيدروس العيدروس.
4- الحبيب العلامة المربي عبدالله بن عمر الشاطري.
5- الحبيب العلامة عبدالباري بن شيخ العيدروس.
6- الحبيب العلامة علوي بن عبدالرحمنه المشهور.
7- الحبيب العلامة عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف حين تردده على تريم.
8- الحبيب العلامة أحمد بن عمر الشاطري.
9- الحبيب العلامة علوي بن طاهر الحداد مفتي جوهور .
10- وغيرهم كثيرون.

استقراره بسنغافورة:
عزم سلطان تريم آنذاك على توليته القضاء لما عُرف من العلم ووقع الرأي عليه فسافر هارباً من هذه المحنة العظيمة إلى الشحر فوجد جماعتة متجهين إلى سنغافورة فتوجه معهم في رحلته الأولى وذلك سنة 1355هـ وفي سنة 1375هـ عاد المترجم له إلى تريم ومكث بها قرابة سنتين واستفاد منه جملة من طلبة العلم ، ثم عاد إلى سنغافورة مرة أخرى ثم عاد إلى تريم في سنة 1382هـ ولم يستقر بتريم كثير فسافر في سنة 1383هـ إلى سنغافورة للمرة الثالثة واستقر بها حتى وصلت أخبار الاستقلال في اليمن فجد عزمه وحركه شوقه إلى العودة إلى تريم فتوجه أولاً إلى الحرمين الشريفين لأداء النسكين وزياردة سيد الكونين صلى الله عليه وسلم ، فسمع هناك بالانتفاضة وهتك العلماء وإغلاق دور العلم فمكث في الحجاز قرابة عشر سنين آملاً الفرج والعودة إلى تريم ، وأخذ وأُخذ عنه في الحجاز وبعدها توجه إلى سنغافورة واستقر بها حتى وفاته رحمه الله.

تصدره للدعوة إلى الله :
جرد نفسه رحمه الله تعالى للتعليم والعلم والدعوة إلى الله ورسوله بلسانه وحاله ومقاله فما من بلاد ينـزل بها إلا ويتلقى عن علمائها ويأخذ عنه طلبتها.. وقد حظي بالاحترام التام من الكبار والصغار في سنغافورة وكذا من الجانب الحكومي فقد كان رحمه الله مرجعاً للإفتاء في تلك البلاد .
وكما أقام الدورس العلمية والأدبية الخاصة والعامة التي يحضرها جمع من طلاب العلم من كل الطوائف الإسلامية هناك ينهلون من علمه ويحضرون مجالسه ، كما كان يرسل الطلبة النجباء إلى رباط تريم ليأخذوا وينالوا من المنبع الأصلي.

بعضاً من أخلاقه:
كان رحمه الله تعالى فقيهاً نحوياً ضليعاً عارفاً بمسائل الفقه وشوارده ونوادره واسع الملكة في العربية كثير المطالعة قوي الحافظة سريع البديهة، حسن الخلق لطيف المعاشرة كثير القصص عن الصالحين يميل إلى الدعابة والبساطة محب لأهل البيت النبوي، وبالجملة فهو نادر زمانه في العلم والتواضع والحفظ يكاد يحفظ ديوان المتنبي لكثرة الاستشهاد به ، لقبه بعضهم بسبيويه زمانه حيث لا تفوته شاردة وخاصة في علم النحو ، كثير التلاوة لكتاب الله تعالى مواظباً على الأذكار والنوافل.

وفاته:
استمر رحمه الله تعالى على ما عاش به من العلم والدعوة إلى الله ورسوله حتى ناداه منادي ربه عز وجل فلبى وذلك يوم الاثنين
شهر جماد الأول سنة 1418هـ الموافق سبتمبر 1997م وقد شيع جثمانه جموع غفيرة في سنغافورة من جميع الطوائف وصُلي عليه بمسجد السلطان بسنغافورة ودفن بمقابر المسلمين .. ونزل خبر وفاته على الناس كالصاعقة وصُلي عليه صلاة الغائب في كثير من مساجد المسلمين .
رحمه الله رحمة الأبرار وأسكنه فسيح جناته وأخلفه بالخلف الصالح والحمد لله رب العالمين








ولكم خالص التحايا


  يمكنك المشاركة والتعليق في الموضوع بإستخدام حسابك على الفيس بوك  

__________________
حنا بني تيم قرشـــــــــــان الانســــاب
جـــــــــدنا أول مـــــــآمـنً بـــــالـديـن
صــــفوه كــنــــانه من رب الاربــــاب
أشــــراف وشــــيوخ شم الــــعرانيـن
من قـــــال حنا غير أقــــــوله كــذاب
حنا الرســـاله والاربعه الراشـــــدين
قـــبيلهً لك الله رايـــاتها بالسحـــــاب
الشجاعة والتـواضع والكرم والـديـن
نمرالعمودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-2011, 08:09 PM   #2


:: اليــمن اولاً ::
 
الصورة الرمزية الجمهوريه اليمنيه
 
تاريخ التسجيل: 1 - 11 - 2009
الدولة: الجمهوريه اليمنيه
المشاركات: 28,784
معدل تقييم المستوى: 21856
الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute الجمهوريه اليمنيه has a reputation beyond repute
افتراضي رد: الشيخ / عمر بن عبدالله الخطيب ...

تسلم اخي العزيز بارك الله فيك
ماقصرت
__________________
لا تُعامِل كل شخصّ بنفسَ أسلوبّه السِيء
ولآ تجعَل طِبآعك الجمّيله وَتربيّة وآلديَك لك تنمحِي وَ تتلآشىّ
بَسببّ أنك تُريد أن ترّد على كِل شخصَ بنفسَ أسلوَبه


..
┊ ┊ ♥
الجمهوريه اليمنيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخطيب , الشيخ , عبدالله

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:46 AM

عقارات اليمن


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى