منتديات اليمن اغلى

تطبيق منتديات اليمن أغلى ‎

آخر 10 مواضيع : ضمائر بحاجة للانقاد. (الكاتـب : - )           »          اغمض عينيك للحظة وتخيل.. (الكاتـب : - )           »          نصائح لـ جعل النجاح حليفك دائما. (الكاتـب : - )           »          اهدي اغنية على مزاجك للي قبلك. (الكاتـب : - )           »          〖 فلسفة قلم وأنين محبرة 〗 (الكاتـب : - )           »          القلوب الصغيرة تتألم في صمت.. (الكاتـب : - )           »          نســـب قبيـــــلة العجمـــــــان (الكاتـب : - )           »          ذكرياتي لاتنسى (الكاتـب : - )           »          الى من حرك مشاعري. (الكاتـب : - )           »          نسب قبيلة الوعلةً (الكاتـب : - )

العودة   منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS > ::: المنتديات اليمنيـــــة ::: > •• القبـائـل والأنساب اليمنيــة
حفظ البيانات؟

•• القبـائـل والأنساب اليمنيــة القبائل والأسر اليمنية والانساب أصولها وجذورها .. شخصيات-أعلام-رموز-مشائخ-أدباء-سياسيين-ثوار

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبت بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملئ النموذج التالي !

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
تاريخ الميلاد:       موافق على شروط المنتدى 

((الحـالات))

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-06-2022, 05:58 PM   #1
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: 15 - 6 - 2022
المشاركات: 29
معدل تقييم المستوى: 0
الهمداني يام has a reputation beyond repute
افتراضي بحث اجنبي مترجم حول حكام بني همدان

i Hamdanids ( : الهمدانيون في اليمن )

كانت سلسلة من ثلاث عائلات تنحدر من عرب بني همدان قبيلة ، التي حكمت الشمال اليمني بين 1099 و 1174. تم طردهم من السلطة عندما احتل الأيوبيون اليمن في 1174. كانوا اتباع التي أعقبت الفاطميون الخلفاء مقرهم مصر.
الاستيلاء على السلطة في صنعاء
تظهر جميع الخطوط الثلاثة (وبالتأكيد الخط الثالث) ينحدرون من قبيلة همدان ، تمامًا مثل سلالة الصليحيين الذين حكموا اليمن وكانوا من أتباع المصريين الفاطميين الخلفاء . تم نقل العاصمة الصليحية من صنعاء إلى جبلة في عام 1088 ، وتم تعيين رجل من قبيلة همدان يُدعى عمران بن الفضل اليامي الهمداني حاكمًا للمدينة مع عم الملك أسعد. بن شهاب. عندما توفي الداعي الصليحي أو القائد سبأ بن أحمد عام 1098 ، انتقلت السيطرة على صنعاء إلى الزعيم القبلي القوي حاتم بن الغشيم المغلاسي اليامي الهمداني الذي تولى لقب سلطان . أسس حاتم قوة الهمدانيين مع ابنه الأكبر محمد. ومع ذلك ، سرعان ما وجد سببًا لقتل ابنه ، الذي أعطي لقتل الفتيات الصغيرات الجميلات. عندما توفي حاتم عام 1109 ، خلفه ابنه الثاني عبد الله ، الذي تسمم عام 1111. ثم تولى أخوه الأصغر معان السلطة.
تم عزل معان وسجنه عام 1116 من قبل القاضي القاضي أحمد اليامي ، نجل الحاكم عمران ، لأنه كان أضعف من أن يحافظ على سلطته على قبائل همدان الفرعية. هشام ، حماس وحاتم (الثاني) ، ينتمون إلى سلالة القبيب من الهمدانيين ، ثم احتفظوا بالسلطة حتى عام 1139. في عهد حاتم كان هناك فتنة قبلية وانتفض أهل صنعاء. دخل ابن القاضي أحمد بن عمران ، حميد الدولة حاتم ، المدينة مع 700 فارس همداني وتم تأسيسه كسلطان.

بنو زواحي ، عرضت قلعة كوكبان على قمة جبلية بالقرب من صنعاء إلى أقل من 64>سيدنا حاتم عام 561/1166.
صنعاء كانت تحت حكم السلطان علي ب. حاتم اليامي من قبيلة همدان. بعد أن أدرك السلطان علي أنه تهديد لسيادته ، شرع في محاصرة كوكبان. خانه أحد المقربين الموثوقين للداي أحمد الحبري. قبل أحمد الحبري رشوة من السلطان علي ، وأعطاه معلومات حيوية عن ترتيبات الداعي ، وأقنع آخرين في كوكبان بالانقلاب عليه ، وأجبر حاتم على ترك كوكبان. ذهب إلى لؤلؤة وريان ، وهما قلعتان صغيرتان على بعد مسافة. لكن السلطان علي لاحقه هناك مع قواته ، وقد دفعه إحجام الداعي عن إثارة المزيد من الفتنة بين قبيلة حمدان إلى التخلي عن آماله في الاستيلاء على مناطق في منطقة صنعاء. قرر الانتقال إلى منطقة حراز الجبلية ، حيث كان هناك إسماعيليون منذ عهد الحاكم الصليحي الأول. في السنوات القليلة التالية أدت سلسلة من الحملات العسكرية الناجحة إلى وضع معظم حراز تدريجياً تحت سيطرة داي. كان جوهر جيشه هو Ya'aabir Qabila ، ورئيسهم أمير السبع ب. يوسف.

تدخل الزيديين والأيوبيين
بعد انتهاء الحكم الصليحي في اليمن ، انقسمت البلاد بين عدد من السلالات الصغيرة المتنافسة على أسس قبلية ودينية. أعيد إحياء الإمامة (37>الزيدية المنقرضة منذ عام 1066 في شخص المتوكل أحمد بن سليمان . من قاعدته في صعدة سار ضد صنعاء عام 1150 وهزم حميد الدولة حاتم ، لكنه لم يتمكن من تأمين المدينة. استطاع حامد الدولة الاحتفاظ بمنصبه حتى وفاته عام 1161. تمكن ابنه وخليفته علي بن حاتم من توسيع قاعدة السلطة للسلالة في شمال اليمن. تناوبت الانتصارات العسكرية مع الهزائم ، لكنه تحالف عام 1173 مع الزريدين الزريدين في عدن وتغلب على النظام المنحرف دينيا المهد . ومع ذلك ، بالكاد عاد علي بن حاتم إلى صنعاء عندما ظهر تهديد خارجي جديد. أرسل الحاكم الأيوبي في مصر صلاح الدين شقيقه توران شاه بجيش إلى جنوب شبه الجزيرة العربية في نفس العام. عندما وصل الأيوبيون إلى ضواحي صنعاء ، هرب علي بن حاتم إلى قلعة جبلية ، تاركًا صنعاء ليتم القبض عليها في أغسطس 1174. وهكذا أنهى حكم السلالات التابعة للفاطميين في صنعاء. احتل توران شاه اليمن وحكم هناك حتى عام 1181. ومع ذلك استمر علي بن حاتم في تقديم مقاومة دورية حتى عام 1197 ، وتمكن من الاحتفاظ بصنعاء لفترات طويلة عندما لم يكن هناك جيش أيوبي حولها. في عام 1197 عرض ولاءه للإمام الزيدية الجديد المنصور عبد الله .

خطوط السلالة الهمدانية
أول خط حاتم (بني حاتم)
حاتم بن الغاشم المغلاسي اليامي (حكم. 1109)
عبد الله بن حاتم اليامي (1109-1111)
معن بن حاتم اليامي (1111-1116)
خط بني القبيب (ال هشام ال حماس)
هشام بن القبيب بن ربيع اليامي (حكم في 1116-1124)
الحماس بن القبيب بن ربيع اليامي (حكم 1124-1132)
حاتم بن الحماس بن القبيب (حكم 1132-1139)
خط حاتم الثاني
حامد الدولة حاتم بن أحمد بن عمران اليامي (حكم 1139-1161)
الوحيد علي بن حاتم اليامي (حكم من 1161 إلى 1174)

انظر أيضًا
أئمة اليمنWikipedia site:ar.tr2tr.wiki
إقتباس
  يمكنك المشاركة والتعليق في الموضوع بإستخدام حسابك على الفيس بوك  

الهمداني يام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أبرحل , اخوتي , بيت , بني , يؤم , حكام , همدان

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بحث أجنبي مترجم حول دولة بني همدان باليمن الهمداني يام •• التـاريخ والحضارة اليمنية 0 24-06-2022 05:56 PM


الساعة الآن 01:20 PM

عقارات اليمن


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى