منتديات اليمن اغلى
آخر 10 مواضيع : نبضات من خريف العمر (الكاتـب : - )           »          انشودة الحب (الكاتـب : - )           »          امتلك شقة ب 10% مقدم في العاصمة الادارية داخل تريليوم كمبوند (الكاتـب : - )           »          3 غرف نوم شقق للبيع في او ويست اوراسكوم 190 متر (الكاتـب : - )           »          شقة جاهزة للسكن في Ramatan new capital Compound (الكاتـب : - )           »          أرخص شقة 3 غرف إستلام فورى بتسهيلات سنتين في كمبوند جولدن يارد العاصمة الادارية (الكاتـب : - )           »          شنطة قوتشي ديانا (الكاتـب : - )           »          ما هو السلفات (الكاتـب : - )           »          انا شاعر الحب و الجمال (الكاتـب : - )           »          امتلك شقتك في كمبوند أناكاجى العاصمة الادارية الجديدة بمساحة تبدأ من 185 متر. (الكاتـب : - )

العودة   منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS > ::: المنتديات اليمنيـــــة ::: > •• صـور مـن بـلادي "اليمن"
حفظ البيانات؟

•• صـور مـن بـلادي "اليمن" صور من اليمن صور سياحية مناظر خلابة ودليل سياحي عن جميع محافظات ومديريات اليمن وقراها touresm in yemen picturs from yemen اطفال اليمن بنات اليمن

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبت بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملئ النموذج التالي !

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
تاريخ الميلاد:       موافق على شروط المنتدى 

((الحـالات))

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-2021, 09:56 PM   #1
.: ملازم ثـاني :.
 
الصورة الرمزية نجم اليمن
 
تاريخ التسجيل: 9 - 4 - 2008
المشاركات: 1,853
معدل تقييم المستوى: 17
نجم اليمن has a reputation beyond repute نجم اليمن has a reputation beyond repute نجم اليمن has a reputation beyond repute نجم اليمن has a reputation beyond repute نجم اليمن has a reputation beyond repute نجم اليمن has a reputation beyond repute نجم اليمن has a reputation beyond repute نجم اليمن has a reputation beyond repute نجم اليمن has a reputation beyond repute نجم اليمن has a reputation beyond repute نجم اليمن has a reputation beyond repute
افتراضي البن اليمني من المخا إلى العالم



تحتفل اليمن مع سار دول العالم باليوم العالمي للبن وتعتبر اليمن الموطن الاصلي لزراعة البن واشتهر ميناء المخا بتصدير البن للعالم.

وسمي الميناء بميناء موكا نسبة الى تصدير الميناء للبن و يعتبر من أقدم الموانئ على مستوى شبه الجزيرة العربية، وكان الميناء هو السوق الرئيسية لتصدير القهوة بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر. وقد أخذت قهوة الموكا والموكاتشينو الاسم من هذا الميناء.
والمخاء إحدى مدن محافظة تعز وهي مركز مديرية المخاء. تقع مدينة المخاء على ساحل البحر الأحمر .
ويعتبر اليمن الوحيد في العالم الذي تزرع فيه شجرة البن في ظل ظروف مناخيه وبيئيه لا تتماثل مع تلك التي تزرع فيها أشجار البن زراعة مرفهة في مناطق أخرى من العالم , فبسبب ضعف الإمكانات الزراعية لا زال اليمنيون يستخدمون النظم القديمة التي اتبعها أجدادهم في زراعة البن , من جهة ثانية يغلب على بيئة زراعة البن في اليمن ندرة المياه , وبرغم ذلك يحصل المزارع اليمني على أفضل أنواع البن في العالم والمعروف بالبن العربي .
تنتشر زراعة البن اليمني في معظم المحافظات وأشهر مناطق زراعته هي : بني مطر , يافع , حراز , الحيمتين الداخلية والخارجية , برع , بني حماد , عمران ....وغيرها, ويتكون من أشكال وأحجام مختلفة ومن عدة أسماء وأنواع وذلك نسبة إلى المناطق التي يزرع فيها , ومن أشهر أنواع البن اليمني : المطري , اليافعي , الحيمي , الحرازي أو الاسماعيلي , الاهجري المحويتي البرعي , الحمادي , الريمي , الوصابي ,الانسي , العديني , الصبري والصعدي .
تقدر المساحة الزراعية المخصصة للبن حاليا في أنحاء اليمن : 260 ,33 هكتار (إحصاءات وزارة الزراعة) ويزرع في الوديان حيث المناخ الدافئ الرطب وفي السفوح والمدرجات الجبلية على ارتفاعات تتباين من 700-2400متر فوق سطح البحر .
البن المطري

من أفضل انواع البن اليمني المشهور هي قهوة البن المطري التي يتم انتاجها الخاص بها من مديرية بني مطر- صنعاء. والذي يتم زراعته على المدرجات الجبلية وفي الوديان ويزرع على المدرجات الجبلية وفي الوديان . على ارتفاع 1700 – 2800 متر فوق سطح البحر. لطلب البن المطري تواصل معنا.
انواعه الدوائري (الاغلب) التفاحي والعديني
طريقة الانتاج يتم تجفيف البن تحت اشعة الشمس فوق اسطح المنازل وفي المجفاف الحديثة
خصائصة بن راقي جدا بنكهة رائعة.
البن اليافعي

انخفضت صادرات البن اليافعي خلال الـ 60 عاماً الماضية من 40 ألف طن سنوياً إلى سبعة آلاف طن (اندبندنت عربية)

على سلسلة من الجبال الشاهقة تصل إلى ارتفاع ثلاثة آلاف متر عن سطح البحر، تزرع أشجار البن اليافعي من فصيلة البن العربي، الذي يتصدر أنواع البن اليمني ضمن قائمة المنتجات الزراعية الأكثر شهرة على مستوى العالم، ويحظى بإقبال كبير مقارنة مع بقية الأنواع الأخرى التي تزرع في بلدان العالم، ما جعله منافساً قَوياً، وعلامة بارزة للجودة في الأسواق العالمية.
واشتهرت يافع منذ القدم بزراعة البن، وتعود بدايات زراعته إلى القرن الـثالث عشر الميلادي، واكتسب هذه الشهرة العظيمة متفوقاً على أصناف البن اليمنية الأخرى، بسبب طعمه ونكهته المميزة، على الرغم من أن جميعها ينتمي لمجموعة البن العربي، وهذا ما دعا كثيرين من التجار إلى شراء البن اليافعي وخلطه بأصناف البن اليمنية والأجنبية وبيعه على أنه يافعي.
مناطق زراعة البن
بحسب رئيس المجموعة الزراعية في يافع يوسف القعيطي، فإن يافع منطقة واسعة تقع إلى الشمال من العاصمة اليمنية المؤقتة (عدن)، وتنقسم إدارياً إلى ثماني مديريات موزعة على محافظتي لحج وأبين، وتميزها سلسلة الجبال والهضاب المرتفعة، ومجموعة من الأودية الزراعية المهمة لزراعة البن، أشهرها أودية يهر وذي ناخب والعرقة وحطيب، وعديد من المناطق الأخرى التي تحتل موقعاً مميزاً في زراعة البن، فإلى جانب الوديان الثلاثة الشهيرة بزراعة البن في يافع، هناك مناطق كثيرة تنتشر فيها زراعة البن أهمها العياسي، وحمومة، وطسه، وتلب، وخيران، وشعب العرب، وشعب البارع، ومعربان، والحنشي، وذي عسيم، وحمومة، والصعيد، وحدق، والمفلحي، وهي مناطق توفر المناخ المعتدل الدافئ الرطب بعيداً عن الرياح الجافة وأشعة الشمس الحارة، وتتراوح درجات الحرارة من 18 إلى 30 درجة مئوية.
ويزرع البن اليافعي كشتلات على جوانب الأودية والجبال، حيث درجات الحرارة والرطوبة والتربة ملائمة لإنبات أشجاره بالشكل المثالي، والأرض التي يزرع فيها هي (جلول) يبنيها الفلاحون بنقل التربة من الوادي ووضعها في شكل مدرجات زراعية.

أصناف البن اليافعي
يوضح القعيطي أن تسمية أصناف البن اليافعي تعود إلى أسماء المناطق التي تزرع فيها، فالعيسائي ينتشر في العيسائي، ويهر وتلب، والبن الطسوي ينتشر في طسه وسباح والعرقة والصعيد، والقطي في شعب العرمي وما جاورها، والحمومي في وادي حمومة، والناخبي في وادي ذي ناخب.


يقدر إنتاج اليمن من البن حالياً بنحو 20 ألف طن سنوياً، ويستخدم معظمه في الإستهلاك المحلي، ويحتل اليمن من حيث الإنتاج المرتبة 46 عالمياً من بين 64 دولة، وهو السادس آسيوياً، ويباع الكيلو الواحد من البن بقيمة 15 دولار حسب الإحصاء الزراعي في اليمن.
وقام وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور بدور كبير من اجل اعاده موكا الى شهرته وذلك من خلال تشجيع المزارعين زراعة البن وايضا توفير الشتلات للمزارعين وايضا انشاء كيان خاص بمزارعي البن تحت اسم اتحاد جمعيات منتجي البن كما قام باصدار عدة قرارات للحفاظ على البن منها


1_ أصدر قرار بإنشاء إدارة خاصة بالبن تحت قيادة الأستاذ محمد حارث
2_ أصدر توجيهات بمنع استيراد البن من خارج البلاد ومنع قشره وطحنه وبيعه
3 _شجع المزارعين في كثير من المناطق على قلع شجرة القات واستبدالها بشجرة البن
4_وجه بإعداد استراتيجية وطنية للبن تنفذ خلال الأعوام القادمة
5_ عمل على تكريم كثير من المزارعين والمنتجين والمصدرين للبن في كثير من الفعاليات
نعم عندما يكون الرجل المناسب في المكان المناسب يكون النجاح
  يمكنك المشاركة والتعليق في الموضوع بإستخدام حسابك على الفيس بوك  

نجم اليمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2021, 12:08 PM   #2
عضو مبــدع
 
الصورة الرمزية اسد اليمن
 
تاريخ التسجيل: 25 - 4 - 2017
المشاركات: 150
معدل تقييم المستوى: 5
اسد اليمن has a reputation beyond repute اسد اليمن has a reputation beyond repute اسد اليمن has a reputation beyond repute
افتراضي رد: البن اليمني من المخا إلى العالم

شكرا لك على المعلومات اللي يجهلها الكثير عن البن اليمني

تسلم الايادي
اسد اليمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المخا , البن , اليمني , العالم , إلى

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:48 AM

عقـارات اليمـن


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى