آخر 10 مواضيع : اقوى شيخ روحاني صادق لجلب الحبيب رد المطلقه و زواج العانس اليكم تجربتي (الكاتـب : - )           »          نوف الجنوب ( 2 ) (الكاتـب : - )           »          إغلاق مطعم سعودي يرفض دخول الزبائن بالزي الوطني (الكاتـب : - )           »          حياتنا ينقصها الرضى! (الكاتـب : - )           »          حساسية العين عند الطفل (الكاتـب : - )           »          فضائل سور القرآن الكريم (الكاتـب : - )           »          ابطال الديجيتال.. بصوتي (الكاتـب : - )           »          أيتها الرياح... (الكاتـب : - )           »          علمنا ان نقول (الكاتـب : - )           »          القلم أول مخلوق (الكاتـب : - )

العودة   منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS > :: المنتديات اليمنيـــــة :: > •• القبـــائـل اليمنيــــة

•• القبـــائـل اليمنيــــة القبائل والأسر اليمنية والانساب أصولها وجذورها .. شخصيات-أعلام-رموز-مشائخ-أدباء-سياسيين-ثوار

الإهداءات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2016, 04:36 PM   #1
 
تاريخ التسجيل: 7 - 10 - 2016
الدولة: الجمهورية اليمنية
المشاركات: 4
أبوعناد is a glorious beacon of light
افتراضي قـبـيـلة ال العمودي البكريين القرشيين

- الســـلام عليكم ورحمه الله وبركاته -

نعلم جميعاً بان الماضـي والتـاريخ الروح الثانية للانسـان ومن ليـس له ماضـي ليس له حاضـر ...
هذا اول موضـوع لي وسـيسـتمر بحثـي لافادتكم باهم المواضـيـع وتاريخ القبائـل اليمنيـه ...

================================================== =========
تميزت هذه الدولة ، دون غيرها من الدول والسلطانات والمشيخات الأخرى التي قامت في حضرموت لأنها قامت بالجمع بين السلطة السياسية والسلطة الدينية والسلطة العسكرية والعلمية لذلك فالعمودي هو شيخ علم ودين وسياسة وحكم وهذا هو الفارق بينه وبين بقيه المشايخ في حضرموت ..
وقد ولد عميد هذة القبيلة الشيخ سعيد بن عيسى العمودي ، الذي ينتسب اليه المشائخ آل العمودي بحضرموت سنة 600هـ ( 1203م ) في مدينة ( قيدون ) بدوعن ، ويقال أنة كان أميا لايعرف القراءة والكتابة ، ولكنه كان ذكي الفؤاد وقد وهبه الله قدرة على الرياضة ، وقد استطاع بفضل قوة شخصيته أن يخلق له مكانة مرموقة بين رجال الدين في عصره ، وأن يجمع حوله الانصار والمريدين ، وأن يصبح أحد مشاهير الدعاة الى الله بين البادية والحضر ، وأن يؤسس له في دوعن نفوذا تطور على مدى الزمن حتى اصبح نفوذا سياسيا لعب دورا هاما في تاريخ حضرموت . وقد سماه معاصروه من رجال الدين في حضرموت ( عمود الدين ), ويعود نسب الشيخ سعيد بن عيسى العمودي ( رحمة الله ) إلى الصحابي الجليل أبوبكر الصديق ( رضي الله عنة ) وسيتم توضيح النسب لاحقآ ..
نسب آل العمودي
سعيد بن عيسى ( جد آل العمودي بـ حضرموت ) بن أحمد بن شعبان بن سعيد بن أحمد بن سعيد بن عيسى ( جد آل العمودي عامة في اليمن وفلسطين وغيرها ومنة أتى لقب العمودي ) بن شعبان بن عيسى بن داؤود بن محمد بن نوح بن طلحة بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله ( أبوبكر الصديق ) بن عثمان ( أبو قحافة ) بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ( قريش ) .
وهذه لائحة من المصادر التي تنسب قبيلة المشايخ آل العمودي الى الصحابي الجليل ابي بكر الصديق ( رضي الله عنه ) :
1- عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف في الكثير من مؤلفاته وخاصه بضائع التابوت.
2- سعيد الخطيب القيدوني في كتابه { عرائس الوجود }.
3- السيد محمد بن أحمد الشاطري { ادوار التاريخ الحضرمي }.
4- العلامه السيد صالح بن علي الحامد { تاريخ حضرموت }.
5- احمد بن حسن العطاس عن { نور الأبصار }.
6- العلامه والمحقق الشهير علوي بن طاهر الحداد { الشامل }.
7- موسوعة الألقاب اليمينة لإبراهيم المقحفي.
8- محمد مرتضي الزبيدي الحسني { كتاب أبواب السعاده وسلاسل السياده } في حرف العين العموديه منسوبه.
9-الشيخ عبدالرحمن الانصاري في كتابه تحفة المحبين والاصحاب في معرفة ما للمدنيين من أنساب.
10- الشريف علي بن عبد الكريم الفضيل شرف الدين الرسي الحسني في كتابه الاغصان لمشجرات عدنان وقحطان.
11- كتاب المختار فيما لال العمودي من أخبار تأليف الشيخ عبدالله الناخبي.
12- كشف مغالطات السقاف في تاريخ بامخرمة و الشواف تأليف الفقير الى ربه الشيخ عبدالقادر بن صالح بن عبدالقادر بن اسحاق.
13- في بعض مؤلفات الشيخ عبدالله بن عمر بن عبدالله باجماح العمودي حيث كان يكتب في أخر اسمه الصديقي او البكري نسبا.
14- مناقب الشيخ سعيد تأليف الشيخ عبدالله بن عمر باجماح العمودي.
15- الشريف عبدالرحمن بن علي في كتابه عن المكاشفات الروحية.
16- المؤلف ابن صديق في كتابه الاسر القرشية اعيان مكة المحمية.
17- السيد سالم بن جندان في كتابه الدر والياقوت.
18- كتاب العطر العودي ( كتاب لترجمة للشيخ سعيد ).
19- كتاب النور السافر للمؤلف عبدالقادر بن شيخ بن عيدروس.
20- الشيخ عبدالكريم بن سعيد بن محمد العمودي ( المتوفى بطوبان بجاوا الشرقية ) في كتابه.
21- محمد بن ياسين باقيس في كتابه النبذة.
22- كتاب نشر الرياحين في تاريخ البلد الأمين الجزء الثاني لعاتق بن غيث البلادي.
23- فهارس المجاميع الأصلية لمكتبة الحرم الشريف لعبد الرحمن الحذيفي.
24- موسوعة قبايل و عشائر لمحمد بن صالح السامرائي و بهجت عبد الواحد.
25- وثائق عند منصب ال العمودي ببضه تؤكد النسبة البكرية القرشية.
26- كتاب بشرى المنقبين.
27- آل العمودي أنفسهم : حيث وجد نسبهم البكري بخط الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن العمودي و خط الفقيه الشيخ عبد الله بن سعيد العمودي و خط الفقيه الشيخ باعفيف العمودي.
فنسبة الشيخ سعيد و ال العمودي الى ابي بكر الصديق مشهورة ومتواترة بين النسابين الحضارمة و غيرهم.
حيث من كثرة المصادر يتبين ان النسب مشهور وانه متوارث بذلك توافر فيهم الشرطين :-
1- الشهرة ( اكثر من عشرين مصدر )
2- التواتر ( من أبائهم )
فإذا توافر هذان الشرطان صح النسب ..
وهناك أقدم رواية حيث يقول ابراهيم المقحفي مؤلف كتاب موسوعة الألقاب اليمنية نقلا عن كتاب الدر و الياقوت لإبن جندان :- ان الشيخ عبد الرحمن بن حسان ذكر بتاريخه ان العمودي من ولد عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق فالشيخ عبد الرحمن بن حسان توفي ( سنة 818 هجري ) أي قبل ولادة السيد عبد الرحمن بن علي السكران السقاف ( صاحب الرؤية المنامية ) فأعتقد ن هذا كله يؤكد بلا شك ان العمودي من ذرية الصديق عليه السلام ..
وقد توفي الشيخ سعيد بن عيسى بقيدون سنة 671هـ ( 1272م ) ودفن بها، وقد خلف من بعده أبنه محمد فثبت مكان أبيه في نفوس الناس . وتوارث هذا المنصب اولاده واحفاده ، والتفت حولهم القبائل، وقد بلغت درجة النفوذ عند آل العمودي حدا جعلهم بفضلها لا يشعرون بالولاء والطاعة لاية سلطة سياسية في البلاد ، ولهذا فكروا في الاستقلال السياسي وبسط نفوذهم . ثم ألت السلطة الى الشيخ عبدالله بن عثمان بن سعيد العمودي ، وكان أول من استعمل نفوذه السياسي على بلدة الخريبة في دوعن سنة 838هـ ( 1433م ) . وخلفه الشيخ عثمان بن أحمد العمودي في النصف الاول من القرن العاشر الهجري . وقد عاصر الشيخ عثمان السلطان بدر ابا طويرق الكثيري ، ونشأت بين هاتين الشخصيتين خصومة ولدتها القوة الذاتية الكامنة في كل منهما . وقد تسلح آل العمودي ( بالبنادق ) ربما قبل الوقت الذي تسلح به جنود ابي طويرق . لذلك كان العمودي ينازل ابا طويرق على قدم المساواة في السلاح . وعندما عقد أبو طويرق علاقات ودية مع الاتراك ، أعلن العمودي عدم موافقته على تصرفات بدر وانحاز الى أمام الزيدية في اليمن وكون في اليمن جبهة سياسية معارضة لسياسة ابي طويرق . وفي الوقت الذي كان ابو طويرق يتودد فيه الى البرتغاليين ويسكت عن قرصنتهم ضد السفن الحضرمية في أعالي البحار ، كان العمودي ينادي بالجهاد ضد البرتغاليين المعتدين . وامعانا في احراج ابي طويرق وأظهاره بمظهر السلطان المتخاذل الممالي للافرنج القراصنة ، شن العمودي سنة 930هـ ( 1531م ) غارة على بلدة تبالة بالشحر ، وكان تجار الشحر يخزنون بها أموالهم خيفة مهاجمة البرتغاليين الشحر وعدم قدرة ابي طويرق الدفاع عنهم وعن أموالهم ، ونهب العمودي تلك الاموال . ثم استولى على وادي دوعن ( الأيمن ) ثم على وادي دوعن ( الأيسر ) وكانا تابعين لابي طويرق . وكان رد الفعل من أبي طويرق أن هاجم مدينة آل العمودي التاريخية ( قيدون ) ، التي بها قبر الشيخ سعيد بن عيسى العمودي ، ونهبها وهدم خزان المياه الذي بها واذاق جند أهلها صنوفا من التعذيب والعسف . وتحت أغراء المال أنحاز رئيس جند العمودي ( آل خالد العمودي ) الى أبي طويرق ، وقد حاول ابو طويرق أن يحول ( قيدون ) الى قرية صغيرة حيث انه أمر تجارها وأعيانها بالانتقال الى المدن المجاورة ، وفي سنة 949هـ ( 1542م ) هاجم ابو طويرق مدينة ( بضة ) مقر السلطة العمودية ( العاصمة الحالية لآل العمودي ) ، ولكنه لم يستطع التغلب عليها .
وفي سنة 955هـ ( 1548م ) حاصر ابو طويرق ( بضة ) للمرة الثانية بجيش يحت قيادة الامير يوسف التركي والامير علي بن عمر الكثيري . وأخذ الكثيريون يرمون ( بضة ) بالمدافع .. لكن هذا الحصار انحسر عن ( بضة ) بسبب انتفاضات قامت ضد أبي طويرق في مناطق أخرى من سلطنته الحضرمية ، وبمساندة القبيلة النهدية هاجم العمودي ( شبوة ) التي كانت من املاك ابي طويرق وقد حاول الامير علي بن عمر الكثيري ــ عامل بدر في شبوة ــ فك الحصار فلم يفلح ، فدخل جنود العمودي شبوة ونهبوا ماكان بها من أموال .
وفي سنة 956هـ ( 1549م ) عقد السلطان بدر صلحا مع العمودي بعد ان بأت بالفشل محاولاته للقضاء على سلطة العمودي ، وقد دام هذا الصلح الى ان القى ابناء ابي طويرق القبض على ابيهم والزج به في السجن .
وفي سنة 1014هـ ( 1605م ) شبت الفتنة من جديد بين آل كثير وآل العمودي . وظل آل العمودي موالين لأئمة اليمن مدة حكمهم السياسي في دوعن ، ففي سنة 1070هـ ( 1659م ) عقد الامام في صنعاء ولاية رسمية للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن العمودي ، بناء على طلب الأخير.
ولما غزا الزيود حضرموت في العام نفسه ، بقيادة الصفي أحمد بن حسن الحيمي ، في عهد الامام المتوكل اسماعيل بن القاسم ، قدم الشيخ عبدالله العمودي ، بوساطة ابنه محمد ، المواد الغذائية ووسائل النقل من جمال وحمير للجيش الزيدي الزاحف على آل كثير . ودارت الايام دورتها ، وقد توسعت شقة الخلاف بين رؤساء آل العمودي في أواخر القرن الثاني عشر الهجري ( 1784م ) . وقد ادى هذا التناحر فيما بينهم الى لجوء بعضهم الى الكسادي أمير المكلا مستنصرا به على منافسيه من أبناء عمومته ، فارسل الكسادي سنة 1286هـ ( 1869م ) جنودا بقيادة مجحم بن علي الكسادي فاستولى على اجزاء من وادي دوعن . لكن آل العمودي ،بعد أن تضايقوا من تصرفات جنود الكسادي عادوا فتضامنوا للتخلص من هذا الاحتلال ودارت بينهم وبين الكسادي معارك انتهت بجلاء الكسادي وإبادتة عن دوعن .
والممتع في الأمر ان آل كثير اعداء العمودي القدامى وقفوا ال جانبهم ضد الكسادي ، نصيرهم بالامس ، كما وقف الى جانبهم خصم جديد للكسادي هو القعيطي ، والايام تلد العجائب !!
لكن التطاحن بين آل العمودي ظل مشتعلا ، وقد اكتوى به سكان الوادي العزل من السلاح فالتجأوا الى القعيطي وطالبوه بأنقاذهم . فاستقدم القعيطي الى المكلا الشيخ عبدالرحمن بن علي بن عبدالكريم العمودي أحد رؤساء آل مطهر ، واتفق معه على أن تكون السلطة القعيطية هي المسؤولة الاولى في منطقته عن الامن وقرر له مرتبا شهريا على ان ينحصر نفوذ العمودي في داخل منطقته ، فكان ذلك بداية التدخل القعيطي وبداية النهاية لحكم آل العمودي .
لكن الشيخ عبدالرحمن ظل مرغما الرعايا بالضرائب الفادحة لاشباع حاجته الى المال الذي يقدمه وقودا للفتن والدسائس ضد الرؤساء الاخرين من أبناء عمومتة من آل العمودي . فاضطر القعيطي الى حرب الشيخ عبدالرحمن ، ففر العمودي الى جهة الوديان الغربية ( القبلة ) حيث جمع عسكرا من البادية وهاجم بلدة الخريبة واستولى عليها وأكثر النهب والسلب في الوادي . فهاجمه القعيطي مرة اخرى ، مستعينا ببعض قبائل الوادي ، وانتهى الأمر بهزيمة العمودي سنة 1317هـ ( 1899م ) . واحتل القعيطي الخريبة والقرى التي كانت تحت نفوذ ( ابن عبدالكريم العمودي) فقط .
( الشيخ - الأمير - الحاكم - الدولة - الرئيس - السلطان - الوالي - العالم ) وما علاقتها بآل العمودي :-
* الشيخ في اللغة ( كما في المنجد في اللغة والأعلام ) :
شيخ : شاخ
و - هـ : ج شيوخ وأشياخ وأشيايخ وتصغير الشيخ شييخ وهو من استبانت فه السن وظهر عليه اشيب .
وعند عشائر الحضر : هو لقب لطوائف من الأعيان والمقدمين .
ويطلق الشيخ : على الأستاذ والعالم وكبير القوم والرئيس .
ويطلق الشيخ : من كان كبيرا في أعين القوم علما وفضيلة أو مقام .
* ترابط مصطلح الشيخ والأمير في السياسة :
فيقال الشيخ لكبير القوم وحاكمهم ورئيسهم وأميرهم عند العرب فيقال كأمثلة معاصره : سمو الشيخ جابر أحمد الصباح أمير دولة الكويت .. وسمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة .. وسمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الأمارات .. و سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي .. ويقول الشاعر :-
يـا شيـخ درعـك درع ورجالـك رجــال = شـعـب زرع لأرضــا زعيـمـه شـهـايـد
تعلـمـوا مــن نخـوتـه ضــرب الامـثـال = وصـــارت لــهــم تـصـرفـاتـه عــوايــد
ان قلـت زايــد زايــد سـلـوم وخـصـال = وان قـلـت قـايـد عــن ثمانـيـن قـايــد
ويقال الشيخ لكبير القوم حتى في البادية فيقال مثلا وليس حصرا :-
هـو الشيـخ الأمير : مشعان بن مغيليث بن منديل بن هذال شيخ مشايخ قبائل عنزة في زمنه ، وآل هـذال من الحبلان من الجبل من العمارات من بشر من عنزة القبيلة الوائلية .
ففي السياسة نجد أنة غالبا ما يسبق مصطلح الشيخ غيره من المصطلحات .. فيقول سمو الشيخ الأمير ( فهنالك ترابط بين المصطلحان ) وسنوضحه, ولهذا نعلم ما قيمة ومعنى هذا المصطلح لغويا أو اجتماعيا وأسبقيته عن غيره فالشيخ اسما مميزا لآل العمودي عن غيرهم من حكام حضرموت, وتغزل به الكتاب ببقيه المصطلحات كالأمير و الرئيس والحاكم والدولة والسلطان والوالي وغيرها ...
فالعمودي هو شيخ علم ودين وسياسة وحكم وهذا هو الفارق بينه وبين بقيه المشايخ في حضرموت الذين ليس لهم من المشيخة سوى الجانب الديني فقط ( ولم يحملوا السلاح ) أو الجانب المادي وهذا ما سأوضحه لاحقا ...
فيذكر العلامة صالح الحامد في تاريخ حضرموت عن آل العمودي ص 773 :- " ولم يزل نبذه بعدة مثابا بالكرم والسخاء ومكارم الأخلاق الى يومنا هذا ولا يزال فيهم من هو مشهور بالعلم مذكور بالفضل ولهم بدوعن ونواحيه جاه عريض ونفوذ واسع بل كانو في حلقات من العصور ولاه تلك الديار وأمرائها .. " .
ويذكر المؤرخ الحداد في الشامل ص 227 :- " وكل مبدع ممنوع وأرسل مثل ذلك لأمير البلد الشيخ حسن بن بدر العمودي " .
ويذكر المؤرخ عبدالله بن أحمد الناخبي في القول المختار فيما لآل العمودي من أخبار :- " هو الشيخ محمد بن سيخ بن منصر , وكان أمير العرض " .
فلذلك نجد مكانته آل العمودي السياسية ربطت بمصطلح المشيخة من الناحيه السياسية . فيقال مثلا : " الشيخ محمد العمودي أمير العرض " فيقال له الشيخ الحاكم والأمير آل العمودي لمكانته السياسية ...
ترابط مصطلح الشيخ مع العلم والدين
فيقال مثلا :- شيخ الإسلام ابن تيمية - الشيخ زكريا الشافعي – الشيخ ابن حجر- الشيخ الألباني – الشيخ ابن باز -الشيخ الزنداني – الشيخ العودة – الشيخ السديس ..
حتى أن مصطلح شيخ يسبق غيره من المطلحات العلمية وذلك لقوته في المعنى فيقال / فضيلة الشيخ الدكتور القرضاوي أو السديس وغيرة ..
ويقال مثلا : شيخ الأسلام - شيخ الأزهر وغيرة ..
فقد حافظ مصطلح شيخ الإسلام عند أهل السنة والجماعة على نسبيته فتجدهم ينعتون الشخص العالم المفرد بأنه شيخ إسلام بتنكير الطرفين فيصبح اللقب متعدداً وقد يكون اسم هذا الشيخ ابن تيمية أو الشافعي أو الشرقاوي أو الألباني أو المهدي العباسي إلخ، فلا يمكن حينئذ الحكم بحاكمية " شيخ " على " الإسلام " بل يصير المعني شيخ علوم الإسلام أو شيخ أهل الإسلام، فلابد في حالة هؤلاء من تقدير محذوف لأن المعنى لا ينصرف إلى أصل دين الإسلام، بل إلى واقع دين الإسلام أو حاضر أهل دين الإسلام أو إلى علماء الإسلام ..
و أشتهر آل العمودي بالعلم والفضل ومنهم على سبيل المثال وليس الحصر و ما ذكره الغير عنهم :-
ففي ترجمه " شذرات الذهب " ( ص 510 - 519 ج10) " ومعجم المؤلفين " ( ص160 ج5 ) :- " توفي الشيخ الكبير, والوالي الشهير قدوة العارفين وجيه الدين الشيخ عبدالرحمن بن عمر بن احمد بن محمد بن عثمان بن عمر العمودي .. فكان من كثير العبادة والاجتهاد وعظيم الورع وازهد والمثابرة على الأعمال الصالحة , مع الاشتغال بالعلوم النافعة لوجه الله تعالى .." ..
وهو الذي قال فيه الشيخ عبدالقادر الفاكهي حين ذكر أنه أخذ عن الشيخ ابن حجر :- " أخذ شيخ عن شيخ " ثم قال " أن شيخنا العمودي هو أجل من أن يقال في حقه بعد انتهائه : تلميذ, ويطلق وان جل الشيخ - يعني ابن حجر .. ومن مصنفاته " حاشية على الإرشاد " و" النور المذرور " ..
وذكر عنه في النور المسافر ص 496 :- " وحكي أن الشريف ابو نمي الثاني محمد بركات سلطان مكة سنه 990 أرسل اليه ( الشيخ عبد الرحمن المذكور ) مائه دينار فلم يقبلها " ..
فيذكر العلامة الحامد في صفحات من التاريخ الحضرمي ص 773 :- " فقد كانت الذرية العمودية معدن خير وصلاح , فمنهم الآمر بالمعروف الناهي عن المنكر الشيخ عبدالله بن عثمان بن احمد العمودي . ذلك الرجل البطل الذي أستولى على وادي دوعن " ..
ويذكر با مخرمة في كتاب النسبة عن الشيخ عبد الله العمودي :- " لما استولى الفقيه الصالح الورع الزاهد العالم العامل عفيف الدين عبداالله بن محمد العمودي .. على وادي دوعن سكن الخريبة واقام لها الشريعة وأحيى السنة وأطفأ البدعة " ..
فلذلك نجد أن العمودي و مكانته العلمية والدينية اضافت له هذا اللقب التي أفتخر فيه الكثير من كبار علماء الأمة من قبله ومن بعده .
فيقال له الشيخ الفاضل آل العمودي لمكانته العلمية والدينية, ويستخدم مصطلح شيخ لمن هو كبير في السن ..
# فمن خلال ما سبق نستطيع أن نقسم المشايخ إلى ثلاثة أقسام يتفقون في الكتابة والنطق و يختلفون كليا في المعنى والمدلول :-
1- مشايخ السياسة والحكم : كمشايخ آل صباح وآل خليفة وآل نهيان وغيرهم ..
وهم الذين حملوا السلاح وكانت لهم حكم يحكمون به
و في حضرموت مشايخ آل العمودي
2- مشايخ العلم والدين : كفضيلة الشيخ أبن تيمية وابن حجر وابن باز و الزنداني وغيرهم ..
وفي حضرموت آل العمودي وآل باوزير وآل باجنيد وآل باعباد وغيرهم ..
فا آل العمودي هنا جمع مشيخه العلم مع مشيخه الحكم والسياسة
أما غيره فهو شيخ علم ودين فقط ( وهنا الفرق ) ...
3- مشايخ النقود : وهم في كل زمان ومكان
فمنهم حديثا الشيخ محمد حسين العمودي والشيخ محمد عبود العمودي
والشيخ بقشان والشيخ بالبيد و الشيخ بن محفوظ وغيرهم ..
فاآل العمودي هنا جمع مشيخه الحكم والعلم والمادة


وغيره يكون شيخ مادة فقط ( وهنا الفرق ) ...
اذا مما سبق أتضح الينا القليل عن مفهوم مصطلح شيخ , من حكام وقاده ورؤساء وحكام و علماء دين أفاضل و أعمده اقتصاديه فذه ...
وحكم وحكام آل العمودي :
يعلم كل من قرأ التاريخ الحضرمي عن تلك المعارك الذي خاضها آل العمودي والتى استطاع من خلالها حكم الوادي , وذلك من خلال سبع حصون ( مصانع ) في بضة و تولبه وصبيخ وقيدون وقرن ماجد وخديش وصيف ويعيش احفادهم الى اليوم في هذه الحصون فتوالى على الحكم في هذه الحصون من أبناء آل العمودي :-
وكان عهد الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن ( أبوست ) من خير عهود آل العمودي فقد عمر وحكم في بضة لمده خمسون سنه وتوفي في سنه 1075هـ .
الحكم و آل العمودي
يذكر البكري في كتابه حضرموت وعدن وامارات الجنوب العربي ص 144 :- "بعد أن هدأت الأحوال واستتب الأمن أرسل والي الدوفه السيد عبدالله بن احمد بحمد العمودي والسيد عبدالله بن صالح بن مطهر العمودي حاكم بضه , وكان بينهم وبين العمودي حاكم الخريبة نزاع وخلاف لذلك لم ينجدوة في حروبه ضد القعيطي ومنعوا قبائلهم من الانضمام اليه ضد يافع ".
ويذكر الحداد في الشامل ص170 :- " ثم تأتي في الجانب الغربي بلاد الماء وحاكمها آل محمد بن سعيد آل القحوم ثم قرية خديش وحاكمها ايضا من القحوم آل محمد بن سعيد ".
ويذكر المؤرخ سعيد باوزير في صفحات من التاريخ الحضرمي ص 158:- " في أواخر القرن الثاني عشر الهجري كان الخلاف بين حكام الوادي من آل العمودي قد استحكمت حلقاته وتوسعت شقته ".
ويذكرالعلامه الحامد في تاريخ حضرموت ص773 :- " فمنهم الفقيه الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر عبدالله بن محمد بن عثمان بن محمد بن عثمان العمودي, ذلك الرجل البطل الذي استولى على وادي دوعن واقام ببلده الخريبة ".
الرئاسة وآل العمودي
فذكر في تاريخ شنبل ص 183 :- " توفي الشيخ عثمان بن سعيد باعيسى ( المقصود العمودي كما يسميهم ) بقيدون وورث رئاسته ابنه أحمد ".
ويذكر الكاتب عبدالحكيم العامري في كتابة السطان بدر بن عبدالله الكثيري ص 104 :- " كان الشيخ عمر بن احمد بن محمد العمودي الذي تولى منصب رئاسة آل العمودي بقيدون بعد أبيه ".
السلطان والسلطة وآل العمودي
ذكر الجرموزي :- " في رحلته قصه التجهيز على حضرموت من قبل امام اليمن ومقابلة الشيخ ( ولعله الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن العمودي ) ولقبه بالسلطان " وكان ذلك سنه 1075هـ .
ويذكر العلامة صالح الحامد في تاريخ حضرموت ص 775 ه :- " وهكذا كان العمودي محل أجلال اهل حضرموت وتعظيمهم بل طاعتهم أيضا لاسيما سكان الناحية الغربية ومضت عهود طويلة على ذلك وقد يسمى صاحب منصب العمودي بالسلطان ".
ويذكر المؤرخ باوزير في صفحات من التاريخ الحضرمي ص155 :- " في رجب سنه 956هـ أضطر السلطان بدر لأن يعقد صلحا مع العمودي حيث فشلت كل المحاولات للقضاء على سلطته ".
ويذكر المؤرخ في 158 :- " وكان ذلك نذيرا بذهاب قوتهم وتضعضع سلطانهم ".
ويذكر الكاتب البكري في تاريخ حضرموت وعدن امارات الجنوب العربي ص 150 :- " آل محمد بن سعيد وامتيازاتهم , كان هذا البيت الكريم من آل العمودي ذا سلطه واسعة وكلمه نافذه في الوادي الأيسر ".
ويضيف الكاتب في ص136 :- " وهكذا استطاع العمودي ان يقضي على سلطه الكسادي وينفرد بالسلطان على دوعن ".
ويضيف في ص151 :- " ولما أحتل القعيطي وادي دوعن الأيسر أبقاهم ( أي آل محمد بن سعيد العمودي ) في مناصبهم ومنحهم السلطة في القضايا ".
دولة آل العمودي
- في ذكر الشيخ العلامة سالم بن محمد الكندي في كتابه العده المفيدة ص 318 :- ".. نحو ثلاثمائة نفر مع الشيخ عبدالقادر وأبن عبدالله صالح العمودي وليس بصحبتهم أحد من الدولة ولا أحد من حاشيتهم , وبقي الدولة عبدالله القحوم ( من آل محمد بن سعيد ) " ..
- وذكر المؤرخ عبدالله بن احمد الناخبي في كتابه القول المختار , ويتحقيق نصوص وتعليق الباحث محمد باذيب ص19 :- " اذا رجعنا الى الوراء قليلا , أيام دولة الكثيري نجد هذه الدولة كانت تحسب الف حساب للدولة العمودية الفتية , التي وقفت أمام الدولة الكثيرية كالطود الصلب . وقد الحقت الهزائم بالدولة الكثيرية مرات " ..
ومن خلال بعض الأمثلة السابقة لبعض الكتاب وليس كلهم ومن خلال ما تخلل هذه الأمثلة من سطور قليله ولكن بمعاني عاليه وكبيره يستطيع القارئ أن يستنتج الكثير عن هذا الحكم والرئاسة والسلطة والسلطان للمشايخ آل العمودي الكرام وللجميع التحقق مما ذكر سيما أنه ذكر أسماء الكتب وأرقام الصفحات , وسيجد ماهو أغزر من ذلك عند التصفح عن هذه القبيلة الكريمة من المشايخ آل العمودي..
================================================== ================================================== =========

وليس كل الذين موجودين في اليمن يرجعون نسبهم إلى قحطان بل يوجد الكثير والكثير ممن يرجع نسبهم إلى عدنان ..
وبما إنك من آل الشيخ عمر فسأوضح لك نسبك إلى سيدنا أبوبكر الصديق ( رضي الله عنه ) , وبما أن سيدنا أبوبكر الصديق ( رضي الله عنه ) ينتمي إلى قبيلة قُريش العريقة , وقبيلة قريش تنتمي إلى عدنان فإذن أنت عدناني النسب وإليك نسبك إبتداء من جدك الشيخ عمر ( رحمه الله ) ( المتوفي سنة 1147هــ ) :-
الشيخ عمر بن عبدالقادر بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن بن عمر بن عبدالرحمن بن عمر بن عثمان القديم ( المتوفي سنة 855 هـ ) بن أحمد القديم ( المتوفي سنة 805 هــ ) بن محمد بن عثمان بن عمر ( مولى خضم ) بن محمد بن سعيد بن عيسى ( جد آل العمودي بـ حضرموت ) بن أحمد بن شعبان بن سعيد بن أحمد بن سعيد بن عيسى ( جد آل العمودي عامة في اليمن وفلسطين وغيرها ومنة أتى لقب العمودي ) بن شعبان بن عيسى بن داؤود بن محمد بن نوح بن طلحة بن عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله ( أبوبكر الصديق ) بن عثمان ( أبو قحافة ) بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ( قريش ) .
وهذه لائحة من المصادر التي تنسب قبيلة المشايخ آل العمودي الى الصحابي الجليل ابي بكر الصديق ( رضي الله عنه ) :
1- عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف في الكثير من مؤلفاته وخاصه بضائع التابوت.
2- سعيد الخطيب القيدوني في كتابه { عرائس الوجود }.
3- السيد محمد بن أحمد الشاطري { ادوار التاريخ الحضرمي }.
4- العلامه السيد صالح بن علي الحامد { تاريخ حضرموت }.
5- احمد بن حسن العطاس عن { نور الأبصار }.
6- العلامه والمحقق الشهير علوي بن طاهر الحداد { الشامل }.
7- موسوعة الألقاب اليمينة لإبراهيم المقحفي.
8- محمد مرتضي الزبيدي الحسني { كتاب أبواب السعاده وسلاسل السياده } في حرف العين العموديه منسوبه.
9-الشيخ عبدالرحمن الانصاري في كتابه تحفة المحبين والاصحاب في معرفة ما للمدنيين من أنساب.
10- الشريف علي بن عبد الكريم الفضيل شرف الدين الرسي الحسني في كتابه الاغصان لمشجرات عدنان وقحطان.
11- كتاب المختار فيما لال العمودي من أخبار تأليف الشيخ عبدالله الناخبي.
12- كشف مغالطات السقاف في تاريخ بامخرمة و الشواف تأليف الفقير الى ربه الشيخ عبدالقادر بن صالح بن عبدالقادر بن اسحاق.
13- في بعض مؤلفات الشيخ عبدالله بن عمر بن عبدالله باجماح العمودي حيث كان يكتب في أخر اسمه الصديقي او البكري نسبا.
14- مناقب الشيخ سعيد تأليف الشيخ عبدالله بن عمر باجماح العمودي.
15- الشريف عبدالرحمن بن علي في كتابه عن المكاشفات الروحية.
16- المؤلف ابن صديق في كتابه الاسر القرشية اعيان مكة المحمية.
17- السيد سالم بن جندان في كتابه الدر والياقوت.
18- كتاب العطر العودي ( كتاب لترجمة للشيخ سعيد ).
19- كتاب النور السافر للمؤلف عبدالقادر بن شيخ بن عيدروس.
20- الشيخ عبدالكريم بن سعيد بن محمد العمودي ( المتوفى بطوبان بجاوا الشرقية ) في كتابه.
21- محمد بن ياسين باقيس في كتابه النبذة.
22- كتاب نشر الرياحين في تاريخ البلد الأمين الجزء الثاني لعاتق بن غيث البلادي.
23- فهارس المجاميع الأصلية لمكتبة الحرم الشريف لعبد الرحمن الحذيفي.
24- موسوعة قبايل و عشائر لمحمد بن صالح السامرائي و بهجت عبد الواحد.
25- وثائق عند منصب ال العمودي ببضه تؤكد النسبة البكرية القرشية.
26- كتاب بشرى المنقبين.
27- آل العمودي أنفسهم : حيث وجد نسبهم البكري بخط الفقيه عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن العمودي و خط الفقيه الشيخ عبد الله بن سعيد العمودي و خط الفقيه الشيخ باعفيف العمودي.
فنسبة الشيخ سعيد و ال العمودي الى ابي بكر الصديق مشهورة ومتواترة بين النسابين الحضارمة و غيرهم.
حيث من كثرة المصادر يتبين ان النسب مشهور وانه متوارث بذلك توافر فيهم الشرطين :-
1- الشهرة ( اكثر من عشرين مصدر )
2- التواتر ( من أبائهم )
فإذا توافر هذان الشرطان صح النسب ..
وهناك أقدم رواية حيث يقول ابراهيم المقحفي مؤلف كتاب موسوعة الألقاب اليمنية نقلا عن كتاب الدر و الياقوت لإبن جندان :- ان الشيخ عبد الرحمن بن حسان ذكر بتاريخه ان العمودي من ولد عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق فالشيخ عبد الرحمن بن حسان توفي ( سنة 818 هجري ) أي قبل ولادة السيد عبد الرحمن بن علي السكران السقاف ( صاحب الرؤية المنامية ) فأعتقد ن هذا كله يؤكد بلا شك ان العمودي من ذرية الصديق عليه السلام ...

وأماكن تواجد آل الشيخ عمر :-
قيدون - النجيدين - يبعث - وادي عمد ...
ومن ديارهم :-
آل بامحمد - آل بحمد ( في قيدون والنجيدين ).
آل عبدالرحمن - آل حمد - آل عبود - آل عبدالله ( في قيدون ).
آل باسعيد - آل باحسين - آل باعبدالرحمن - آل بامحمد - آل باعبدالله.
آل عبدالقادر - آل بوبكر - آل محمد - آل سعيد ( في وادي عمد ).
==================================



================================================== ================================================== ===========================
المـصـادر والمراجــع :+ رفعت كتـاب لانتشار ال العمودي حول العالـم

https://www.facebook.com/permalink.p...=0&pnref=story
http://alamoudi2000.blogspot.ae/2013...st_22.html?m=1
https://m.facebook.com/%D8%A2%D9%84-...A-%D8%A7%D9%84
%D9%82%D8%B1%D8%B4%D9%8A-455962967768952/?_rdr
================================================== ===
اعـذرونـي على الاطـاله وانتـظروني بموضوع جديد في تاريخ القبائل الذي كل شخص يفتخر بقبيلته

التي ترفر على ارجاه علم اليمن السـعيد


الصور المرفقة
 
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf آل العمودي حول العالم.pdf (1.90 ميجابايت, المشاهدات 0)
أبوعناد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2016, 05:31 PM   #2
-: عضوة متألقة :-
 
الصورة الرمزية صنعانيه
 
تاريخ التسجيل: 8 - 4 - 2009
المشاركات: 23
صنعانيه has a brilliant future
افتراضي رد: قـبـيـلة ال العمودي البكريين القرشيين

كلمات تحتاج للكثير من الاستمتاع لقرائة ماضينا وتاريخنا العريق
والنعم فيكم
صنعانيه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2016, 12:08 AM   #3

لقســم الشــــــعـر الادبـــــــــي

قـــلم مميــز
 
الصورة الرمزية طيف مأرب
 
تاريخ التسجيل: 5 - 9 - 2016
الدولة: اليمن مأرب
المشاركات: 3,497
طيف مأرب has a reputation beyond repute طيف مأرب has a reputation beyond repute طيف مأرب has a reputation beyond repute طيف مأرب has a reputation beyond repute طيف مأرب has a reputation beyond repute
افتراضي رد: قـبـيـلة ال العمودي البكريين القرشيين

ونعم بهم

وبقبايل اليمن كلها
طيف مأرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2016, 01:38 AM   #4
 
تاريخ التسجيل: 7 - 10 - 2016
الدولة: الجمهورية اليمنية
المشاركات: 4
أبوعناد is a glorious beacon of light
افتراضي رد: قـبـيـلة ال العمودي البكريين القرشيين

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صنعانيه مشاهدة المشاركة
,,
Quote

كلمات تحتاج للكثير من الاستمتاع لقرائة ماضينا وتاريخنا العريق
والنعم فيكم
 

تـسـلمي يابنت الاصـل والاصـوال وافـيه جعل والديك الجنـه
ماعليك زود
أبوعناد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2016, 01:39 AM   #5
 
تاريخ التسجيل: 7 - 10 - 2016
الدولة: الجمهورية اليمنية
المشاركات: 4
أبوعناد is a glorious beacon of light
افتراضي رد: قـبـيـلة ال العمودي البكريين القرشيين

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طيف مأرب مشاهدة المشاركة
,,
Quote

ونعم بهم

وبقبايل اليمن كلها
 

ماعـلـيك زوود يابعد عيني وافـي جعل والديك الجنه
أبوعناد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2016, 06:35 AM   #6
عضو متألق
 
الصورة الرمزية السهم الجريح
 
تاريخ التسجيل: 27 - 7 - 2010
المشاركات: 1,186
السهم الجريح has a reputation beyond repute السهم الجريح has a reputation beyond repute
افتراضي رد: قـبـيـلة ال العمودي البكريين القرشيين

ونعم بهم معروفين بين القبايل
السهم الجريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2017, 06:15 PM   #7
 
الصورة الرمزية أمين النصيري
 
تاريخ التسجيل: 15 - 2 - 2013
الدولة: اليمن - صنعاء
المشاركات: 5,507
أمين النصيري has a reputation beyond repute أمين النصيري has a reputation beyond repute أمين النصيري has a reputation beyond repute أمين النصيري has a reputation beyond repute أمين النصيري has a reputation beyond repute أمين النصيري has a reputation beyond repute أمين النصيري has a reputation beyond repute أمين النصيري has a reputation beyond repute أمين النصيري has a reputation beyond repute أمين النصيري has a reputation beyond repute أمين النصيري has a reputation beyond repute

اوسمتي
وسام المراقب المميز  وسام شعراء اليمن أغلى  المركز الثالث  وسام تكريم الادارة 
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي رد: قـبـيـلة ال العمودي البكريين القرشيين

ونعم بكم
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أمين النصيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ام , البكريين , العمودي , القرشيين , قـبـيـلة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دولة آل العمودي الطير الجريح •• التـاريخ والحضارة اليمنية 15 17-03-2012 04:07 AM
الأديب الرائد الشيخ / عمر بن حسن الطيار العمودي .... نمرالعمودي •• القبـــائـل اليمنيــــة 2 21-07-2011 12:09 PM
نسب قبيلة ( آل باعبود ) آل الباعبود آل العمودي البكريين القرشيين ... نمرالعمودي •• القبـــائـل اليمنيــــة 1 21-07-2011 11:35 AM
قالت وجع ! محمد بن حسين العمودي محمد بن حسين العمودي قسم إبداعات شعراء اليمن أغلى 6 10-10-2010 12:59 PM
قـبـيـلة الـصـدف { من اقدم قبائل حضرموت } الطير الجريح •• القبـــائـل اليمنيــــة 11 10-11-2009 09:03 AM


الساعة الآن 07:11 AM


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. diamond
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى
Inactive Reminders By Icora Web Design
1 2 3 4 5 6 7 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 26 27 28 30 31 32 33 34 35 36 38 39 41 44 49 50 51 52 57 58 59 60 61 62 63 67 68 69 70 71 73 74 75 77 79 81 94 96 97 98 99 100 101 102 103 104 106 107 111 112 113 114 115 116 118 119 120 121 122 123 124 125 127 129 130 131 132 133 134 135 136 138 139 140 141 143 146 148 149 151 154 155 158 161 164 165 166 167 169 170 171 172 173 174