![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
| •• التـاريخ والحضارة اليمنية التاريخ اليمني القديم والحديث الدول والحضارات اليمنيه القديمه سبأ حمير معين ذي يزن بلقيس قحطان |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 | ||
![]() تاريخ التسجيل: 27 - 1 - 2009
المشاركات: 70
معدل تقييم المستوى: 66
|
لاشك أن الكل يقول بأن اللهجة الصنعانية هي لهجة الرومانسية والجمال فعندما تسمع شخص يتكلم الصنعانية تشعر برومانسية غريبة لست أدري من أين يتدفق هذا الجمال .. أم انه من جمال هذه اللهجة التي تحوي على غريب الألفاظ .. لن أطيل عليكم أيها السادة الكرام وسأضع لكم ملف يحوي بعض الأسماء والأفعال باللهجة الصنعانية وقد يستغرب البعض مني .. ولكني أضع هذا الموضوع لأخواني المغتربين الذين يحنون صباح مساء لأرض اليمن ولأرض صنعاء الحبيبة . وهذا بحث بسيط أقدمه : من أساسيات الصوت في اللهجة الصنعانية : - الجيم المعطشة مثال ( جبل) - الدال وتنطق قريبه للطاء ( صعدة وتنطق صعطه) - القاف وتنطق بالجيم الغير معطشة ( قليل وتنطق جليل) - استعمال الشين بدل سين سوف ( شافعل – شاكل ) اما المفردات فقسمتها الى: الاسماء و الادوات والافعال والصفات وهي كما يلي الاسماء: الفصحى ............اللهجة الصنعانية الطماطم .... طماطيس خروف ..... طلّي ثعلب ..... ثعل ضفدعة .... عجعجه الجبل.... الحيد الأقفال (جمع قفل).... الصناج وقت الليل.... العشي الفحم..... السود المفتاح.... الداير تعريفات: المدرة ..... وهو الاناء الفخاري الذي يعمل به السلته والفحسه الغب ..... بمعنى العمق ويطلق للاصل القضاض .... خلطة تتكون من الحصى والنورة والماء وتستخدم للطلاء قديما الزلط .... بمعنى فلوس او المال اللهجة الصنعانية ... ويقابلها الفصحى: المنقل .... الاسكافي الجُـبا .... السقف البقعة ..... المكان الادات .... الثياب القنوع .... ويطلق على الخبز تـُتنْ .... (التبغ) شركة ..... لحم مطراق .... الحارة الجربة .... قطعة الارض الصومعة .... المئذنة الجولبة ..... اليمامة المفلق .... الحطاب وشك .... الوجه التجواب .... سور السقف المطبخ .... ديمه الجونيه .... الشوالة دِمه.... قطة قريح ..... طماش – العاب نارية جعالة .... الحلويات بانواعها للاطفال زوم .... العصيد مع الحقين ( اللبن الرائب) ترتر ..... زيت سمسم – جلجل القاع .... الارض شرق .... متأخر الادوات : ماشي........ لا (للنفي) جوّا – قوّا .... للترجي معْ .... لا (للنفي) يعوه ..... (كلمة للإستغراب ) ريع .... انتظر شوعه ..... قبيح ذلحينه .... الان نلوي ..... نلف صلّيا .... جهتي ماقد به .... مالذي حصل تيه .... هذا مشو ذيه ..... ليس هذا هانا ..... هنا ضاك- ذيك .... ذاك ياجناه .... كلمة تقال عند الانزعاج عاد به .... عاد باقي هنيه ..... هنا (للقريب) برطمه .... تكشيرة الوجه سعليك .... (لا تقلق) وتقال للتهدئه والتطمين اسكه ..... ممكن الافعال: يبذل....... يرمي يدّي.... يعطي اوبه ..... تنبه يسكي ..... يقدر او يستطيع اهتفج ..... سقط اقطبو .... اسرعوا تقعم ..... تثائب نبع .... قفز زقم ... مسك يدسع ..... يطأ بقدمه قنبر ...... اجلس يفتهن .... يرتاح يبحشم ...... يخزن يدكي ....... يتوكأ اضوي ...... روح اسبك ....... نظم يتراشي .... يراضي سنـّـب ..... وقف اهجف ....... ارجم احزقه ..... اربطه بقوة احجروا .... زغرطوا تخطى ...... تمشي تمسي ...... تنام ادربت ..... سقطت الصفات : اللبج .... الضرب القما .... القلق حوميش ..... حظي طعيم ...... طعم حلو اللغماجه ..... البقية شانني .... الريح القليلة ( التيار القادم من فوهة صغيرة) غدر ...... مظلم مهنفل ...... غير مرتب خيرات ..... كثير حالي....... جميل مطنن ...... سرحان غُنج....... دلع مطيط...... مخلوط من الدقيق والحليب التبرصاص ..... المظاهر قحصة ..... عضة الشارعة ...... الخادمة او التي تخدم العروسة في ايام عرسها عسب العيد ..... هدية اوفلوس العيد مدلوز ...... بمعنى قريب من مجنون بتزوط ..... قمه الخوف اصوع ...... بليد :d:d:d:d:d
|
||
|
|
|
|
|
#2 |
![]() مستشـارة المديـر العــام ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 17 - 11 - 2008
الدولة: شمالأ جهــــة القلب ..
المشاركات: 22,898
معدل تقييم المستوى: 5540
|
اقطبو .... اسرعوا الزلط .... بمعنى فلوس او المال زوم .... العصيد مع الحقين ( اللبن الرائب) الصراااحه هالكلمااات داايم اكررهاااا ومدري ليش احبهاااا هههههههههههه الصرااحه اشكرك من قلبي عالموضووووع الحلووو
__________________
من عزتي يوم صار الكون " كله غريب !
وقفت رغم الجروح المدمية .. وآبتسمت .. يآ ليت كل النفوس : تجآزي الطيب / طيب ! آو ليتني قبل أبدا بـ بعض الأشياء .. سلمت .. مآ عآد للجرح : يآ عوج ألمحآني " طبيب ! من آكثر مآ آحسن ظني بـ البشر .. وآنصدمت .. |
|
|
|
|
|
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 24 - 12 - 2008
المشاركات: 15,761
معدل تقييم المستوى: 239
|
الحين نروح نحفضهن تحياااتي
__________________
روح~
مبعثرة،،بين سكون ألم~ وروح آخرى~ لا تدري أي الطريق تختار! وروح~ تتسائل!؟! هل هناكَ غصن لجرح جديد! ؟! |
|
|
|
|
|
#4 |
|
عضوة مبدعه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 22 - 11 - 2008
الدولة: في قـلـبـهـ
المشاركات: 11,962
معدل تقييم المستوى: 129
|
الله يعطيك ألف عاافيه على هالموضوع الحلووو
وما ننحرم من تواجدك المميز .. |
|
|
|
|
|
#5 |
|
.: عضو متميــز :.
![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 28 - 6 - 2009
المشاركات: 2,679
معدل تقييم المستوى: 78
|
بانتضار المزيد تحياتي |
|
|
|
|
|
#6 |
|
عضو متألق
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 3 - 4 - 2009
الدولة: صنـ YEMEN ـ ع ـاء
المشاركات: 11,656
معدل تقييم المستوى: 520
|
|
|
|
|
|
|
#8 |
|
عضو متميز
مشـرف سـابق ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 2 - 7 - 2009
الدولة: اليمن
المشاركات: 6,273
معدل تقييم المستوى: 99
|
يعطيك ألف عافيه أخووي ع المعلومات
وربي ما يحرمنااا من توااجدك المميز تحياتي |
|
|
|
|
|
#9 |
![]() مستشـارة المديـر العــام ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 17 - 11 - 2008
الدولة: شمالأ جهــــة القلب ..
المشاركات: 22,898
معدل تقييم المستوى: 5540
|
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم لاشك أن الكل يقول بأن اللهجة الصنعانية هي لهجة الرومانسية والجمال فعندما تسمع شخص يتكلم الصنعانية تشعر برومانسية غريبة أم انه من جمال هذه اللهجة التي تحوي على غريب الألفاظ .. لن أطيل عليكم , *نبدع يعني نبدأ* *أمي حنجه يعني جدتي*** * **يا عقي ’’’’يا غبني** ** يعني وافعلتاه وامعتصماه* *جحفه ’’’’ ** ** مثل ما تقول (جني يشلنى**(* **قويت ’’’’’ ** ** اهلا وسهلا ولازم ترد عافاك* *ما مه ,,, ** ** ايعني (ايش) او ايش تريد* *للمه ’’’’ ** ** لماذا* *مابحدن ,,, ** ** مافي احد* *سعما تقل ’’’ مثل ماتقول* *اسكه ’’’ يعني بمثابه (لو سمحت **(** وخر’’’افسح* *ساع = مثل = كمثل الشيء* *جعلي مكسر يعني يعني مثل ياعيب الشوم او يبعث لي حمه* *قنبر= قوحز**= **اجلس* *عيجبرني براسش يعني مثل الله يخليك لنا ويحفظك* *الله يدحنك المصايب يعني يجنبك المصائب* *ام المره لغجة بد ظبح بي يعني حماتي ثرثارة وتستفزني* *ظبح **,,,**لغاجة** ** يعني ملل** **واستفزاز* *ايه ايه يعني نعم* *احقاوي منكيات يعني ظهري بيوجعني* *غطوه = غدا* *اشتي زنة تفصول يعني اشتي افصل ثوب عند الخياط* *اشتي اسبر طكم عند التكتور يعني اشتي اصلح* *طقم عند الدكتور* *شاسير احلق راسي يعني اروح عند الحلاق احلق شعري* *بتلمص لميص يعني جديد نظيف* *خلبة= مبورد ** =**كسول* *طسل=دسل =تسل يعني وسخ* *ملاحظة مخارج الحروف (د.ط.ت) عند الصناعنة متقاربة وتكاد تكون واحدة* *قنطرة= بشمق تعني جزمة* *صنطل =حذاء* *مقص =جلم تعني سارق* *انسان ركنه او ركن يعني لا يمكن الوثوق عليه* *سليه وفالت واخبل يعني احمق بليد* *الرصطة يعني الشارع الأسفلت* *دنقوعي بيوجعني ** ** يعني حلقي تعبان* *بين احسي نفسي مهضهض يعني تعبان* *خلي الباب ردد يعني مش مغلق بس مايكون* *مفتوح على الاخر(تحتاج واحد صنعاني يفهمك**)* *اصرع الباب =غلق الباب* *بيدشاقر من الخزقي =يختلس النظر من الفتحة* *شاقوص =نافذة صغيرة* *زوغيري =صغير* *شندع لمك مطراق أو ملطام يعني اسوي لك كف* *مدري من بيقنقح في الدراجين يعني هناك اصوات* *مزعجة في الدرج* *مكاني غرفتي* *بيحوزني يقف امامي* *دلادلا شويه شوية* *بيقلب صور يعني يبدو عليه الانزعاج مني* *بيدقها مزيقات = بيصلح حركات* *ضخم معناه في الصنعاني** **كويس مش كبير* *أُبب (مش عارف كيف اكتبها بس معناها ولا أروع*) *بي زاوطني =يلاحقني* *سرسري =سرسور = صايع* *اشبح =ازقم تعني امسك* *اهزر صليك تعني شد الى جانبك* *محبوس =مسجون* *المئ = الماء* *المئ بي يطرطر طرطاري** ** **في الحنفية** **الماء ضعيف* *من عيني = تهديد ووعيد* *عر(مع لمس الاذن بالاصبع) يعني اتحداك* *قدنا لا النخر =معصب* *من هاناهه (مع لمس الأنف بالاصبع كناية على ان الاكل لذيذ او ان الشي ممتاز*** * * *فقعسي =معرفة = فضولي * * * *مالك مزقرع = ليش شعورك طيب * مبزوز = منقول
__________________
من عزتي يوم صار الكون " كله غريب !
وقفت رغم الجروح المدمية .. وآبتسمت .. يآ ليت كل النفوس : تجآزي الطيب / طيب ! آو ليتني قبل أبدا بـ بعض الأشياء .. سلمت .. مآ عآد للجرح : يآ عوج ألمحآني " طبيب ! من آكثر مآ آحسن ظني بـ البشر .. وآنصدمت .. |
|
|
|
|
|
#10 |
![]() مستشـارة المديـر العــام ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 17 - 11 - 2008
الدولة: شمالأ جهــــة القلب ..
المشاركات: 22,898
معدل تقييم المستوى: 5540
|
هههههههههههههههههههههه
__________________
من عزتي يوم صار الكون " كله غريب !
وقفت رغم الجروح المدمية .. وآبتسمت .. يآ ليت كل النفوس : تجآزي الطيب / طيب ! آو ليتني قبل أبدا بـ بعض الأشياء .. سلمت .. مآ عآد للجرح : يآ عوج ألمحآني " طبيب ! من آكثر مآ آحسن ظني بـ البشر .. وآنصدمت .. |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدلالية (Tags) |
| .... , ......! , لأتعرف , لهجة , المهيب , اللهجه , الرومانسية , الصنعانية , الصنعانيه , تدريبيه , دوره , على , [ح , والجمال |
|
|