![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
#1 | ||
|
عضوة متميزة و****ة سابقه
![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 28 - 6 - 2009
الدولة: بًـ۶ـيٍداً ∞∆√
المشاركات: 6,840
معدل تقييم المستوى: 101
|
<< -سن الإسلام للدعاة والمربين طرقا لتحبيب الناس في الدين وحملهم على أوامره ونواهيه برفق ولين، وتشمل هذه الطرق الكبار والصغار على السواء ومن هذه الطرق الثلاثة: 1- الترغيب والترهيب أو التوجيه والإرشاد التربوي. 2 -التشجيع والتعاون أوالتدريب بالمشاركة. 3- المكافأة والثواب أو التعزيز الإيجابي ![]() فأما الترغيب والترهيب فالمقصود به إفهام الصبي أن الصوم فريضة كتبها الله علينا كما كتبها على الأمم من قبلنا وأنها ركن من إركان الإسلام الخمسة وأن عليه أن يشرع في التدرب على أدائها متى أطاق ذلك. ومع بيان الحكم الشرعي للصوم تظهر حكمته التشريعية والمنافع التي تحصل للصائم من صومه وهو مجال واسع للإقناع والتوضيح. ![]() وأما التشجيع والتعاون فالمقصود به إغراء الصبي بالصوم فاذا اختار يوما لذلك أيقظته العائلة للسحور وشجعته طيلة اليوم على إتمام الصوم فإذا اشتد عليه شغلته بأعمال تلهيه عن التفكير في الأكل والشرب إلى أن يحين موعد الإفطار. وقد ثبت في الحديث أن نساء الصحابة كن يصوّمن صغارهن فإذا بكوا من الجوع صنعن لهم اللعب من الصوف يتلهون بها حتى يحين أذان المغرب. ![]() - وأما المكافأة والثواب فالمقصود بها ما يكافأ به الطفل بعد صيامه لأول يوم أو لأول شهر، وقد تكون المكافأة هدية معنوية مثل الدعاء له والتنويه به على ملأ من أقرانه أو في حضرة الكبار من أسرته. وهذا أفضل من ضربه إذا امتنع عن الصوم مادام في الأمر فسحة لتشجيعه من جديد وتذكيره بفعل أقرانه وتقديم وعد بهدية تهدى له.. إن المطلوب هو أن يقترن الصوم في حياته بذكريات مفرحة تقاوم الشدة التي يجدها في الصيام أول مرة، وبهذا يدخل الصوم إلى حياته من باب السرور والفرح فتنطبع في ذاكرته انطباعات إيجابية تكون له آثار بعيدة في حبه للصوم وفرحه بقدوم شهره. ![]() يقول الدكتور عبدالكريم زيدان: >الراجح أمر الصبي والصبية بالصوم دون ضربهما ثم ذكر الضرب فقال: "إن كان عقوبة فلا يجب عليهما الصوم حتى يعاقبا على تركه، وإن كان القصد هو التأديب لا العقوبة فالتأديب في باب الصوم بالنسبة للصبي والصبية وهو شاق عليهما يكون بالأمر به، والترغيب فيه والحث عليه لا بالضرب، والضرب ورد في ترك الصلاة، فلنقتصر على مورده ولا نقيس عليه الضرب في ترك الصوم". ولا يخفى أن استعمال الضرب في حمل الصبي على الصوم لا يحتاج إلى صحة هذا القياس فالضرب وسيلة تأديبية مشروعة بشروطها، لكنها آخر وسيلة يلجأ إليها المربي، فقد جاء في وصف النبي صلى الله عليه وسلم أنه ما ضرب بكفه عبدا ولا أمة ولا امرأة ولا طفلا، لأنه - صلى الله عليه وسلم - لم يكن محتاجا إلى ذلك وقد أتاه الله تعالى قدرة على التأثير و الإقناع بالكلمة الطيبة والقدوة الحسنة، وكل مرب عليه أن يقتدي به في ترتيب وسائل التأديب والتربية، فلا يلجأ إلى الضرب لا في الحمل على الصيام ولا غيره، قبل أن يستعمل النصح والتذكير والحوار والجدال، والتشجيع والإغراء، والوعد بالمكافأة، والعتاب، والتهديد بالعقاب . منقول للفائدة
__________________
![]() |
||
|
|
|
|
|
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 29 - 6 - 2009
الدولة: ـقلـ صنعاء ــبـ
المشاركات: 11,146
معدل تقييم المستوى: 209
|
وحلو ان كل بنت تتعلم كيفية التربيه حتى الاب لكن الام اكثر شوووي ويني ملاك الروووح ليش ماتجي تشوف كيف حتعلم ابنائها على الصيام ملاااااااااااااك وينش؟ بلا هربه |
|
|
|
|
|
#3 |
|
عضوة متميزة و****ة سابقه
![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 28 - 6 - 2009
الدولة: بًـ۶ـيٍداً ∞∆√
المشاركات: 6,840
معدل تقييم المستوى: 101
|
ومشكور ع المرور وملاك وينك؟ هع ثاانكس
__________________
![]() |
|
|
|
|
|
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 29 - 6 - 2009
الدولة: ـقلـ صنعاء ــبـ
المشاركات: 11,146
معدل تقييم المستوى: 209
|
ودش تلاقيها رووووحي قسم الالعاب والتسليه اقلش ملاك لمن تتزوج حيشتري لها رفيق العمر ملان الغرفه العاب ويكون يرووووح اين ما يشتي ويرجع متى مايشتي ولا حيسمع منها ولا كلمه ههههههههه |
|
|
|
|
|
#5 |
|
:: عضوه نشيطه ::
![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 14 - 7 - 2009
الدولة: بيت ابوي يعني وين هع
المشاركات: 6,826
معدل تقييم المستوى: 210
|
انا هنااااااااااااااااااااااااااااك وهو بيحش هانا عليااا ناهي ناهي بس وين عتهرب اول شي موضوع في قمه الروووووووووووووووووووعه يعطيكي 1000 عافيه يالغلا ودمتي مبدعه ورائعه كرووووووعه حضورك اقلش ملاك لمن تتزوج حيشتري لها رفيق العمر ملان الغرفه العاب ويكون يرووووح اين ما يشتي ويرجع متى مايشتي ولا حيسمع منها ولا كلمه ههههههههه غصبن عنه يسمع هو دخول الباب مثل خروجه وبعدين اكسر راسه >> ليس على الطفل حرج هع هع \
__________________
![]() معاني الحب سابقا |
|
|
|
|
|
#6 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 29 - 6 - 2009
الدولة: ـقلـ صنعاء ــبـ
المشاركات: 11,146
معدل تقييم المستوى: 209
|
اقتباس:
يا الله سترك يا الله خارجنا يا ااااااااااااالله هو مش انا اللي بتكلم؟ من هو اللي قال؟! من اللي بيحش علا ملاك الرووح؟؟! بس بصراحه والله انش اسد والرجال بش تقتدي اقصد النساء.. |
|
|
|
|
|
|
#7 |
|
عضوة متميزة و****ة سابقه
![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 28 - 6 - 2009
الدولة: بًـ۶ـيٍداً ∞∆√
المشاركات: 6,840
معدل تقييم المستوى: 101
|
وروحي انتي وشاب تناقشوا برات موضوعي خخخخخ ازعجتوني هع
__________________
![]() |
|
|
|
|
|
#9 |
|
عضو متميز
مشـرف سـابق ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 2 - 7 - 2009
الدولة: اليمن
المشاركات: 6,273
معدل تقييم المستوى: 99
|
اسلمي غيابو |
|
|
|
|
|
#10 |
|
.:: عقيــــد ::.
![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 6 - 6 - 2009
الدولة: الامارات
المشاركات: 6,998
معدل تقييم المستوى: 103
|
ونعم التربيه .. بس اولادنا يشتوا ضرب تحيااااااااتي |
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدلالية (Tags) |
| الصيآآم , الطفل , تدريب , على , ^^ |
|
|