![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
#1 | ||
![]() تاريخ التسجيل: 31 - 7 - 2009
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 64
|
جبيت أن أطرح لكم رحلتي التي قمت بها إلى العاصمة صنعاء لحضور العرض العسكري الذي أقيم في ميدان السبعين سافرت إلى صنعاء في الـ 18 من مايو / 2009 م لحضور العرض العسكري الذي أقيم في ميدان السبعين احتفالاً بالعيد الوطني التاسع عشر للجمهورية اليمنية الثاني والعشرين من مايو .. بقيت في عمق المجتمع الصنعاني , ربما لأنني كن أسكن في شقة صغيرة وكنت أقوم بالتسوق والاختلاط بالناس يومياً .ولكن السبب الأهم أن هذا العيد أتاح لي الاختلاط الواسع بشريحة واسعة من الطلاب الجامعيين في صنعاء . أظن أن كل من يصل إلى صنعاء , يشعر بصدمه وتتلبسه حالة من الحساس بالخوف وعدم الأمان فالتفتيش البالغ الدقة في النقاط كان سبب هذا الشعور ..ربما بسبب العيد الوطني الذي سيقام في ميدان السبعين أو بسبب الأحداث المؤسفة التي تحدث في الجنوب . استوقفني مشهد أثر بي أثنا سفري فبينما كنا متوجهين إلى العاصمة صنعاء فوجئنا في منتصف الطريق بطفل وشاب أخر مسلحان , يقطعان وسط الطريق وقاما بإيقاف السيارة التي كانت تقلنا وطلبا منا النزول من السيارة .. .. ولكننا رفضنا النزول .. وأخذنا في الحديث معهم , وكان يراقب من بعيد مجموعة من الأشخاص المسلحين .أستمر ينا على هذا الحال قرابة نصف ساعة وبعد محاولات نجحنا بإقناعهم بالعبور ,,, وكأننا في معبر رفح ! كنت سعيداً حقاً بالشقة الصغيرة التي سكنت فيها , أحب أن أسكن في قلب المدن فكانت الشقة التي أقمت فيها مع مجموعة من الزملاء تقع في الدائري " جولة القادسية " بالقرب من سوبر ماركت سيتي مارت .كانت هناك أشيا رائعة تتلون بألوان بديعة في الخريف , البنفسجي , والأصفر , بتدرجاته المختلفة , والأحمر , والقرمزي والنظافة مثاليه في صنعاء . استوقفني مشهد أخر لم يروق لي ولا أظنه يروق لكم وهو انتشار القات بكثرة والأبشع من ذلك أنني وجدت فتيات يخزنن وهذا الذي جعلني أتسأل لماذا نتناول شجرة القات ونحرص على الحصول عليها مهما كلف الأمر . حينها قلت لنفسي لو أن الشباب في اليمن والفتيات وكافة شرائح المجتمع يحرصون على طلب العلم والمثابرة لكان اليمنيين كما كان أبانا وأجدادنا من قبل صناع الحضارة .. وسنصنع حياتنا بشكل أفضل.. نظام البناء بشكل عام في صنعاء خصوصاً صنعاء القديمة جميل بأسلوبه الهندسي الذي يعكس مدا حكمة العقل اليمني .. ما أعجبني أن نسبة كبيرة من الطلاب الجامعيين يعملون في مقاه ومطاعم , وان الفتيات يعملن كالشباب تماماً , والعمل هناك محترم , فلا يمكن أن تتعرض فتاه لأي تحرش أو إزعاج , فهي تتنقل في الباصات من دون أي إزعاج وأي شخص يحاول أن يعاكس يتعرض لمش لا يحمد عقبها , كما أن نسبة كبيرة من الشباب الجامعيين وجتهم من المناطق الريفية الصورة للوهلة الأولى جميلة , فصنعاء مدينة جميلة منظمة والتطور في أوجه ,لكن حين نقترب أكثر من الصورة ونتمعن بها تتكشف لنا تفاصيل مهمة كانت غائبة .. النقطة الأهم والتي لفتت انتباهي باستمرار هي منظر الطالبات الجامعيات في صنعاء.. فالبس الإسلامي هو المهيمن في جامعة صنعاء , وقد عبرت عن إعجابي وقلت لكثير من الأستاذة في جامعة صنعاء الذين جمعتني بهم حوارات كثيرة أن هذا من تعاليم ديننا الحنيف , وأننا لم نتأثر بالعادات الغربية , التي تحاول جاهدة القضاء على الإسلام والمسلمين . مشهد أخر أثر بي بعمق وهو وجود ظاهرة انتشار الأطفال بكثرة أمام الجولات والشوارع وما يقومون به من إعمال مرهقة لا يتحملها شاب كامل البنية فما بالكم بأطفال , تسألت حينها أليس من حق هؤلاء الأطفال أن يعيشوا لحظات طفولتهم وأن يتمتعوا بها .. كما يتمتع بها أبناء الأغنياء والمسئولون! شاهدت جوامع كثيرة منذ الطفولة وكلها كانت جميلة لأنه يقام فيها شعائر الإسلام ولكنني لما زرت جامع الصالح ..أصابني ذلك الجامع بصدمة جمالية , كنت أشعر طوال الوقت بأنني غير قادر على احتمال كل هذه الفتنة وهذا الجمال .. الساحات الواسعة الملية بالأعشاب والورود كانت لها ميزتها الخاصة الذي يجذب كل الأنظار إليها .. جامع الصالح كان حينها يغص بالألف الزوار فالشكل الهندسي البديع والقباب والصوامع كلها رائعة بكل أكثر من رائعة , وكأنني في جامع الملك المغربي محمد السادس أو في المدينة المنورة .. قمت برحلة إلى وادي ظهر الذي يبعد عن صنعاء قرابة نصف ساعة بالحافلة التي أقلتنا من أمام الجامعة القديمة إلى مدينة " شملان " كانت الرحلة جميلة رغم وعورت الطريق لأنه ليس مسفلت إلى المكان الذي أريد الذاهب إليه ربما أنكم عرفتم , نعم ومن لا يعرف " درا الحجر " المعلم التاريخي الذي يزوره كثير من السياح سوا أكانوا أوربا أو الدول العربية الصديقة . لقد زرت مناطق عديدة , لكن لم يرق لي أي مكان زرته كصنعاء كنت أحس طوال الوقت أنني مخطوف لعالم الجمال والسحر والفن , أن صنعاء حقاً مدينة الفن الرفيع . لحظات تاريخية لا تنسى تركت التحدث عن الحفل بالعيد الوطني التاسع عشر للجمهورية اليمنية الثاني والعشرين من مايو في الأخير لأنه بصراحة كان أروع شي أعجبني في صنعاء : حينها لم أحس بطعم الوحدة ألا في هذه اللحظة التاريخية التي يحتفل بها كل اليمنيون سوا في الداخل أو في الخارج فالشعب اليمني أستطاع وبحنكة قيادته السياسية أن يحقق وحدة رائعة عظمية في وقت سقط فيه الإتحاد السوفيتي وأستطاع أن يتحرر من النوم العميق ومن التشطير والاستعمار البريطاني البغيض. فالأصوات النشا زيه التي يرددها دعاه الفتنة في الجنوب هم قلايل ومعددون عد الأصابع وهم معرفون هم والذين يملونهم من الخارج كعلي سالم البيض وحيد العطاس؟ لا أريد أن أدخل هذا الموضوع في السياسية ولكن العرض عكس مدا تطور العقل اليمني الذي يرفض التشطير ,, بدا الحفل بأي من الذكر الحكيم بعدها قام فخامة الأخ الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله بوضع أكليل من الزهور على أرواح الشهداء والمناضلين .ثم كلمة لوزير الدفاع استعرض فيها ما تم انجازه خلال الأعوام الماضية .. بعد ذلك بدا العرض العسكري بالمرور من أمام المنصة وأن أعتقد بل أجزم أنكم جميعاً شاهدتم هذا الحدث التاريخي الذي تم نقله عبر جميع القنوات الفضائية .. وتم مرور المعدات العسكرية وألطيران يحلق في الجو ..وأنتها الحفل بالسلام الجمهوري الذي أعتبره يوماً لوم تصنع أشعته شمس الضحى بل صنعه أبائنا وأجدادنا بأيديهم هذا جز بسيط من رحلتي لصنعاء طبعاً بعض الصور مقتبسه لأنه لم يتسنى لي التقاط المزيد من الصور وتحفظت على بعض الصور لأسبب شخصية ياليت الموضوع عجبكم هذه بأختصار رحلتي إلى صنعاء
__________________
|
||
|
|
|
|
|
#2 |
|
:: عضوه نشيطه ::
![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 14 - 7 - 2009
الدولة: بيت ابوي يعني وين هع
المشاركات: 6,826
معدل تقييم المستوى: 210
|
الرائع
الود طبعي يعطيك الف عافيه على طرحك الرائع دائما تتميز وها انت تشرح لنا قصتك الرائعه لك ارق التحايا
__________________
![]() معاني الحب سابقا |
|
|
|
|
|
#3 |
|
عضو ذهبي ومشـرف سـابق
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 21 - 7 - 2009
الدولة: صدر اليمن
المشاركات: 9,376
معدل تقييم المستوى: 115
|
رائع وليت اخواننا المغرر بهم في الجنوب يقرؤا ماابدعت
__________________
يقول محفوظ الا يا طير يا طــــــــيّار لا أرض الاهنوم شدّ العزم من بكـــــــــــرة
بلغ تحية لأرضي والسلام الحــــــــار لكل قرية تحية زاهية عطـــــــــــــــــــــرة صلو معي يا جماعه واذكرو المخــــــــتار والآل من ذكرهم مشروط في ذكـــــره |
|
|
|
|
|
#4 | |
![]() تاريخ التسجيل: 31 - 7 - 2009
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 64
|
اقتباس:
يسلموووووووووووووو على المرور الرائع والله كلامك حلووووووو يطمن القلب الف الف الف شكر لك على قراءة الموضوع بصراحة صنعاء حلوه والاحلى أهلها واليمن كلو حلو مشكورة على كل شي
__________________
|
|
|
|
|
|
|
#5 |
![]() تاريخ التسجيل: 31 - 7 - 2009
المشاركات: 31
معدل تقييم المستوى: 64
|
__________________
|
|
|
|
|
|
#6 |
|
عضو متألق
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 3 - 4 - 2009
الدولة: صنـ YEMEN ـ ع ـاء
المشاركات: 11,656
معدل تقييم المستوى: 520
|
ومشكور على كل طرح حلو
__________________
|
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدلالية (Tags) |
| الجن , بلاد , صنعاء , والملائكة |
|
|