![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
|||||||
| •• المواضيع العـامة والمتنـوعة مواضيع ومشاركات متنوعة بانوراما من هنا وهناك |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
|
#1 | ||
|
إداري سابق
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 6 - 12 - 2008
الدولة: ارض الشموخ
المشاركات: 12,238
معدل تقييم المستوى: 1011
|
سُئِل حكيم : من أسوأ الناس حالاً ؟ قال : من قويت شهوته .. وبعدت همته.. وقصرت حياته .. وضاقت بصيرته سُئِل حكيم : بم ينتقم الإنسان من عدوه.....؟ فقال : بإصلاح نفسه سُئِل حكيم : ما السخاء ...... ؟ فقال : أن تكون بمالك متبرعاً، ومن مال غيرك متورعاً . سُئِل حكيم : كيف أعرف صديقي المخلص .....؟ فقال : أمنعه ..وأطلبه..فإن أعطاك ..فذاك هو ,..وإن منعك..فالله المستعان! قيل لحكيم : ماذا تشتهي .......؟ فقال : عافية يوم ! فقيل له : ألست في العافية سائر الأيام ...؟ فقال :العافية أن يمر يوم بلا.. ذنب. قال حكيم : الرجال أربعة : جواد و بخيل و مسرف و مقتصد فالجواد : من أعطى نصيب دنياه لنصيبه من آخرته. والبخيل : هو..الذي لا يعطي واحداً منهما نصيبه. والمسرف : هو الذي يجمعهما لدنياه. والمقتصد: هو الذي يعطي كل واحده منهما نصيبه قال حكيم : أربعة حسن ولكن أربعة أحسن ! الحياء من الرجال..حسن، ولكنه من النساء..أحسن . والعدل من كل انسان..حسن، ولكنه من القضاء والامراء..أحسن . والتوبة من الشيخ ..حسن، ولكنها من الشباب..أحسن . والجود من الأغنياء..حسن.. ولكنه من الفقراء....أحسن . قال حكيم : إذا سألت كريماً .... فدعه يفكر....فإنه لا يفكر إلا في خير. وإذا سألت لئيماً.. فعجله.... لئلا يشير عليه طبعه ..أن لا يفعل ! قيل لحكيم : الأغنياء أفضل أم العلماء ...... ؟ فقال : العلماء أفضل . فقيل له : فما بال العلماء يأتون أبواب الأغنياء . ولا نرى الأغنياء يأتون أبواب العلماء..؟ فقال : لأن العلماء عرفوا فضل المال ، والأغنياء لم يعرفوا فضل العلم! قال حكيم : الناس في الخير أربعة : فمنهم من يفعله .. ابتداء، ومنهم من يفعله .. إقتداء . ومنهم من يتركه .. حرماناً ، ومنهم من يتركه .. استحساناً . فمن يفعله ابتداء ....... كريم! ومن يفعله اقتداء ....... حكيم ! ومن يتركه استحساناً ....... غبي! ومن يتركه حرماناً ......... شقي مما راق لي ....
__________________
![]() ان امة لاتعرف تاريخها لن تستطيع بناء مستقبلها ولا المحافظة على حاضرها تاريخي وثبة امجاد امست نبراسا للامم
|
||
|
|
|
|
|
#2 |
|
عضو مؤسس
![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 11 - 4 - 2008
الدولة: MALAYSIA
المشاركات: 2,247
معدل تقييم المستوى: 80
|
بم ينتقم الإنسان من عدوه.....؟ فقال : بإصلاح نفسه اشكرك اخي على هذا الموضوع الاكثر من رائع
وتقبل مروري
__________________
![]() |
|
|
|
|
|
#3 |
|
إداري سابق
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 6 - 12 - 2008
الدولة: ارض الشموخ
المشاركات: 12,238
معدل تقييم المستوى: 1011
|
__________________
![]() ان امة لاتعرف تاريخها لن تستطيع بناء مستقبلها ولا المحافظة على حاضرها تاريخي وثبة امجاد امست نبراسا للامم
|
|
|
|
|
|
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 10 - 4 - 2008
الدولة: اليمـ Y e M e Nــن
المشاركات: 7,712
معدل تقييم المستوى: 111
|
|
|
|
|
|
|
#5 |
|
عضو مميز
![]() ![]() ![]() تاريخ التسجيل: 13 - 4 - 2008
الدولة: اليمن
المشاركات: 2,436
معدل تقييم المستوى: 81
|
|
|
|
|
![]() |
| مواقع النشر (المفضلة) |
| الكلمات الدلالية (Tags) |
| حكيم , سُئِل |
|
|