منتديات اليمن اغلى


العودة   منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS > ::: المنتديات اليمنيـــــة ::: > •• القبـائـل والأنساب اليمنيــة
حفظ البيانات؟

•• القبـائـل والأنساب اليمنيــة القبائل والأسر اليمنية والانساب أصولها وجذورها .. شخصيات-أعلام-رموز-مشائخ-أدباء-سياسيين-ثوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-08-2009, 04:33 AM   #1
شيخ الشباب
 
الصورة الرمزية شيخ الشباب
 
تاريخ التسجيل: 10 - 4 - 2008
المشاركات: 893
معدل تقييم المستوى: 73
شيخ الشباب has a reputation beyond repute شيخ الشباب has a reputation beyond repute شيخ الشباب has a reputation beyond repute
افتراضي حرب البريمي .

حرب البريمي..



حدثت احداث تاريخية لهذه القبيلة العريقة منذ زمن طويل ومحاها التاريخ وها نحن نعيد ونذكر ونكتب ما محاه
سنذكر الحدث الذي حدث في عمان والإمارات المتصالحه


أحداث حرب البريمي


أهم أطراف هذه الحرب هم قبيلة بني كعب و نعيم و بني شامس وهم جميعا من حلف بني غافر...


وكانت هذه الأحداث في أوائل الخمسينات ميلاديا..


المقدمة:


إن الأحداث التي مرت عليها منطقة البر يمي ومحضة لايمكن أن تغيب عن ذاكرة حاضرها, وهنا نحن بصدد توضيح الأسباب و الأحداث لهذه الحرب ونهاية هذه القضية. لكي ترسخ هذه الأحداث وهذا المجد في ذهوننا و لكي نُسمعها للأجيال القادمة.


ماهي أسباب حرب البريمي؟


كانت أطماع الاستعمار الإنجليزي في منطقة الخليج واسعة, وأهم هذه المناطق التي كانت مطمعاَ كبيرا لهم هي منطقة البر يمي لما تتميز فيه هذه المنطقة من موقع استراتيجي وتجاري في المنطقة, ويسكن هذه المنطقة قبيلة نعيم و قبيلة بني شامس وكان يحكم قبيلة نعيم الشيخ صقر بن سلطان من أل حمود و بني شامس كان يحكمهم الشيخ راشد بن حمد والسيادة كانت لشيخ نعيم على هذه المنطقة لقوته المادية والعسكرية. ومن جهة أخرى كانت منطقة محضة وهي مسقط رأس بنى كعب والتي لا تبعد كثيراَ عن منطقة البر يمي مطمعاَ للمستعمرين وكان يحكم هذه المنطقة الشيخ عبيد بن جمعة أل مزاحم الكعبي شيخ قبيلة بني كعب وكانت سلطته هي الأقوى بحكم الرجال والعدة وكانت مستقلة الحكم فلم تُحكم من قبل أي دولة غير دولة بني كعب.


(ذكريات عن الأيام الأولى في دولة الإمارات وسلطنة عُمان, ادوارد هند رسون ص97)


أراد المستعمرون أن يبدءوا في عملية التنقيب عن البترول في هذه المنطقة. ولكن شيخ بني كعب رفض هذه الفكرة بتاتاَ وأصدر أمره بمنع أي سيارة إنجليزية أو أية سيارة أخرى تحمل بضائع للإنجليز من المرور في أراضي بني كعب ومصادرتها إذا دعا الأمر لذلك وقد أذعر الإنجليز ذلك وراحوا يستميلون هذه القبيلة بجميع الوسائل والمغريات نحوهم ولكن محاولاتهم راحت أدراج الرياح. فتفاوض الإنجليز عدة مرات مع شيخ المنطقة ولكن الرفض كان الجواب النهائي لهذه القبائل, فقد تردد الإنجليز كثيراَ عليهم وكانت أخر زيارة لهم في شهر رمضان سنة 1949م في قلعة الحكم بمحضة.


وبعد ذلك أرسلت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا خطاباَ موجهاَ للشيخ عبيد بن جمعة لكي يسمح لسيارات الإنجليز بالعبور من منطقته ومواصلة التنقيب ولكنه أبى.


. وكانت أسباب رفضهم هي أعتزازهم وتمسكهم بدينهم. فما كان منهم إلا أن يتضامنوا مع الملك عبدا لعزيز بن عبدا لرحمن أل سعود ملك المملكة العربية السعودية.


وكان الشيخ عبيد بن جمعة و مشائخ القبائل على اتصال دائم بالملك عبدا لعزيز بن سعود حيث أن هذه القضية تهم جميع من في المنطقة.


وتم الإتفاق بين المشائخ والملك عبدا لعزيز في سنة 1950م على إرسال ممثل للملك في هذه المنطقة.


الحرب


وعندما لم يفلح الإنجليز في استمالة هذه القبيلة باللين عمدوا بعد ذلك إلى القوة. وفعلاَ بعد معاونة أحد عملائهم الخونة استطاعوا أن يجدوا ثغره يلجون منها إلى ديار القبيلة فوقعت بين رجال القبيلة والإنجليز معركة في بلدة (النويهي) وكانت معركة حامية أستعمل فيها العدو قواتاَ برية وجوية بينما هذه القبيلة لاتملك سوى بنادق قديمة. استمرت هذه المعركة نصف يوم وبعد أن نفدت أخر طلقة من بنادق رجال هذه القبيلة أستطاع المعتدون من احتلال البلاد وقد قتل من رجال القبيلة خمسة أشخاص وجرح خمسة آخرون. وأنسحب الرجال عائدين إلى حاضرة القبيلة (محضة) وما كادوا يستقرون حتى فوجئوا بإنذار بريطاني يرغمهم فيه على الانسحاب من ديارهم وأموالهم وكان رد القبيلة قوياً صارخاً فما كان من الإنجليز إلا أن شنوا هجوماً عنيفاً بالطائرات والمصفحات والجنود وكان هجومهم يشمل بلدة (محضة حاضرة القبيلة)


و(البرج الذي هو على طريق محضة-البر يمي) ودارت بين القبيلة والإنجليز معركتان حاميتان في هذين الموقعين وقد أبلى رجال هذه القبيلة فى هاتين المعركتين بلاءاً حسناً وقد قتل عدداً من رجال القبيلة فأضطر كبار رجال القبيلة والمجاهدين على الخروج من العاصمة وعلى رأسهم شيخ القبيلة عبيد بن جمعة إلى بلدة (الخطوة) وعند ما أستقر الرجال فيها بادر الشيخ عبيد بن جمعة برسل رجاله إلى (وادي الجزي) للتصدي لجنود السلطان سعيد بن تيمور في عدم القيام بأي اعتداء وكسر شوكة العميل الأول للإنجليز. ولما أحست بريطانيا بذلك أرسلت بقوة كبيرة لمحاربة رجال القبيلة وأستطاع الإنجليز بعد مجهود كبير بذلته من الاستيلاء على (المريعة) وهي مقر المجاهدين, واستطاعوا بعد ذلك من الاستيلاء على بقية الوادي. وقد خسرت قبيلة بنى كعب عدداً من رجالها في هذه المعركة.


وأثناء مكوث القبيلة في (الخطوة) رتبت الإنجليز هجوماً عنيفاً عليها فأول الأمر بدأ الزحف على بلدة (الخطوة) بجنود المشاة فقط فتصدى رجال هذه القبيلة للعدوان بالمثل فاندحرت قوات المعتدين خائبة على أعقابها وعادوا الكرة مرة ثانية ولكن هذه المرة كانوا قد أعدوا للأمر عدته فكان زحفهم يقضى بتطويق البلدة من كل جانب يساعدهم في ذلك الطائرات, ولما رأى رجال القبيلة الأمر الواقع وهم الذين لا يملكون إلا بنادق قديمة أستهلكتها الحرب ورأو أن لاطاقة ولاحول إلا بالله لهذا الهجوم الغاشم وقد نفذت أخر طلقة من ذخيرتهم وقد قتل من رجال القبيلة العدد الكثير وهناك جرحا وكان الإنجليز يتعرضون للرسل الذين ترسلهم القبيلة إلى (البر يمي) وتقتلهم. فما كان منهم إلا أن يخرجوا من (الخطوة) إلى واحة (البر يمي) حيث منطقة التحكيم ومكثوا هناك إلى أن شنت الإنجليز هجومها على واحة (البر يمي) فشارك رجال القبيلة لهذا العدوان مع أشقائهم من قبيلة نعيم وبنى شامس فأبلوا بلاءاً حسناً ولكن قلة السِلاح والرجال هما اللذان مكنا الإنجليز من الإستِلاء على واحة (البر يمي).


وذهبوا المشائخ إلى ممثل الإنجليز في منطقة (البر يمي) فقال " أين ستذهب الاَن يا شيخ عبيد, ليس لك مفر مني" فرد عليه الشيخ عبيد قائلاً " والله لو تبقت لدي ذخيره ولو كانت واحده لما أتيتك" فما كان له إلا أن وقف لهم وحياهم. فقال المشائخ كلمتهم الأخيرة حين سئلوا.عن ماذا يريدون..؟ وكان الإنجليز قد حسبوا أنهم سوف يتعاونون معهم ويستسلمون لأمرهم. ولكن كان الجواب...


(إذا كان لابد من إخراجنا من بلادنا فليـــس لنا إلا المملكة العربية السعودية)...


فجُهزت لهم طائرة لتأخذهم من منطقة (البر يمي إلى الشارقة) وكان الشيخ زايد بن سلطان هناك لكي يودعهم. الذي كان أقرب أصدقاء الشيخ عبيد بن جمعة.


ومن هُناك ذهبوا إلي دبي ومن دبي وصلوا إلي فرضة الخبر(المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية) عن طريق البحر...


الخاتمة


وكانت مدة هذه الحرب قرابة العام والنصف. وقد حاول الإنجليز بشتى الطرق كما سبق وأن رأينا أن يصدوا سير القبيلة التي ارتضت لنفسها طريقاً ومنهجاً قوياً لا يجنى أي شئ من أشياء المادة الزائلة وإنما يكمن حبٌ لعقيدة ارتضوها ومنهجاً أحبوه نبراساً لواقعهم.


في البداية كانت مسألة وقت بالنسبة لهم وسوف يعودون, ولكن لم تجري الرياح بما تشتهي السفن فأصبحت قضية البر يمي قضية دول بعد أن قسمها الاستعمار وليست قضية متعلقة بمشائخ القبائل.


ولكن لن ننسى هذا المجد وهؤلاء الشهداء والأبطال. وكفاهم فخراً أنهم أول قبيلة تصدت للاستعمار الإنجليزي في الخليج العربي.


توفي الشيخ راشد بن حمد (شيخ قبيلة بني شامس) في الدمام في الستينات ميلادي.


توفي الشيخ صقر بن سلطان (شيخ قبيلة نعيم) في مدينة الدمام في أوائل الثمانينات ميلادي.


وأخيراَ الشيخ عبيد بن جمعة (شيخ قبيلة بني كعب) في الدمام بعد أن كان مُقعداَ لأكثر من أربعة عشر سنة على الكرسي.عن عمر ناهز المائة وعشرة أعوام. فلقي مثواه الأخير في سنة 1997م في شهر مايو.
من مظاهر البطولة في معركة البريمي؟؟؟؟؟؟


1- امرأة تركض تحمل العلم وتركز العلم في اعلى القلعه بعد سقوطة من فوق قلعة البريمي ولثلاث مرالت متتالية تحت وابل من القصف الجوي وهي تحمل بندقيتها تحت ابطها ...


2- عبيد بن بخيت النعيمي يلبس حزاما ناسفا ويركب طائرة بريطانية من البحرين وبها 38 ضابط وجندي بريطاني ويفجرها في الجو قبل هبوطها الطائرة في مطار الشارقة ....


3 - عيسى بن عبيد الفهدي الكعبي يزرع بعض الالغام ويفجر 3 سيارات بريطانيه بمن فيها بعد خروجها من وادي شرم


4 - عبدالله الشامسي ينفرد عبر التاريخ بتسجيل هجوما مضادا نوعيا ً بعد معاينته لهجوم الجيش البريطانيى على البريمي فقد جرت العادة ان تصطف السيارات البريطانية في خط حرب ثم تنطلق باقصى سرعة لها وهي طريقة تكتيك الهجوم البريطاني في المعركة الا ان الشامسي وهو على


صهوة جواده ومعه مجموعته عندما انطلقت السيارات مهاجمة انطلق هو في وجهها مهاجما ايضا بعد ان عرف ان الجنود في السيارات لا يجيدون التسديد والرماية الجيدة


خلال حركة السيارات بسرعة مما اربك القائد البريطاني عندما شاهد الخيول في وجهه والرصاص في وجهه ايضا فاصيب وانقلبت سيارته وتبين انه نائب القائد وهو رائد


انجليزي فقتل من في السيارة واعتقد عبدالله ان الجميع قد قتل في السيارة دون ان يعرف ان القائد بها ... وبعد دقائق خرج الرائد مضرجا بدمائه ولكنه جريحا فقط ويحمل مسدسا ويسدد في عبدالله الشامسي ويلقى مصرعه ...
  يمكنك المشاركة والتعليق في الموضوع بإستخدام حسابك على الفيس بوك  

__________________
اذا لم تشعر بأن اليمن هي نبضك هي عرضك ... فصدقني أنت عار عليها ...


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شيخ الشباب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2009, 04:36 AM   #2


:: عضوهـ مؤسسة ::
 
الصورة الرمزية ملكة اليمن
 
تاريخ التسجيل: 20 - 7 - 2008
الدولة: مأجؤؤر يآآآقلـــبي
المشاركات: 25,344
معدل تقييم المستوى: 3208
ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute ملكة اليمن has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حرب البريمي .

تسلم والله يالشييييييييخ

ربي يعطيك العاافيه
__________________


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




ملكة اليمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-08-2009, 08:05 AM   #3
:: عضوه نشيطه ::
 
الصورة الرمزية ملاك الروووح
 
تاريخ التسجيل: 14 - 7 - 2009
الدولة: بيت ابوي يعني وين هع
المشاركات: 6,826
معدل تقييم المستوى: 210
ملاك الروووح has a reputation beyond repute ملاك الروووح has a reputation beyond repute ملاك الروووح has a reputation beyond repute ملاك الروووح has a reputation beyond repute ملاك الروووح has a reputation beyond repute ملاك الروووح has a reputation beyond repute ملاك الروووح has a reputation beyond repute ملاك الروووح has a reputation beyond repute ملاك الروووح has a reputation beyond repute ملاك الروووح has a reputation beyond repute ملاك الروووح has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حرب البريمي .

مشكوووووووووووور وما قصرت


يعطييييييييييييك 1000 عافيه
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

معاني الحب سابقا
ملاك الروووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-09-2009, 06:01 PM   #4
::: مـــشير :::
 
الصورة الرمزية الجنرال حافظ
 
تاريخ التسجيل: 29 - 6 - 2009
المشاركات: 14,052
معدل تقييم المستوى: 135
الجنرال حافظ has a reputation beyond repute الجنرال حافظ has a reputation beyond repute الجنرال حافظ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حرب البريمي .

يعطيييييييييييييييك الف عااافيه عالطرح المميز .. مااقصرت ..

تقبل تحيااتي لشخصك
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تشلسي عشقي وذوقي ... تشلسي دم بعروقي


اهداف

دروجبا






الجنرال حافظ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 10:34 PM   #5
عضو متميز
مشـرف سـابق
 
تاريخ التسجيل: 2 - 7 - 2009
الدولة: اليمن
المشاركات: 6,273
معدل تقييم المستوى: 99
الشهاب اليماني has a reputation beyond repute الشهاب اليماني has a reputation beyond repute الشهاب اليماني has a reputation beyond repute الشهاب اليماني has a reputation beyond repute الشهاب اليماني has a reputation beyond repute الشهاب اليماني has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حرب البريمي .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشهاب اليماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-2009, 11:21 PM   #6
شيخ الشباب
 
الصورة الرمزية شيخ الشباب
 
تاريخ التسجيل: 10 - 4 - 2008
المشاركات: 893
معدل تقييم المستوى: 73
شيخ الشباب has a reputation beyond repute شيخ الشباب has a reputation beyond repute شيخ الشباب has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حرب البريمي .

حياكم الله اسعدني مروركم
__________________
اذا لم تشعر بأن اليمن هي نبضك هي عرضك ... فصدقني أنت عار عليها ...


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شيخ الشباب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2009, 12:03 AM   #7
.:: عقيــــد ::.
 
الصورة الرمزية السهيل اليماني
 
تاريخ التسجيل: 6 - 6 - 2009
الدولة: الامارات
المشاركات: 6,998
معدل تقييم المستوى: 103
السهيل اليماني has a reputation beyond repute السهيل اليماني has a reputation beyond repute السهيل اليماني has a reputation beyond repute السهيل اليماني has a reputation beyond repute السهيل اليماني has a reputation beyond repute السهيل اليماني has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حرب البريمي .

مشكوووووووور طويل العمر دوم مميز
تقبل تحياااااااااتي
__________________
There is no difference between a wise man and a fool when they fall in love.
لافرق بين رجل حكيم واحمق عندما يقعون في الحب



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
السهيل اليماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2009, 07:00 AM   #8
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 7 - 10 - 2009
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
جلابية نانسي..~ has a reputation beyond repute جلابية نانسي..~ has a reputation beyond repute جلابية نانسي..~ has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حرب البريمي .

واااو ..
يي
عندكن هيك مغامرات
كتير هالشي حلو ..
يسلم دياتك حاسه حالي كاني بعصر التراس القديم..
جلابية نانسي..~ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2009, 12:16 PM   #9
::: مهــــيب :::
 
الصورة الرمزية الهدف الصعب
 
تاريخ التسجيل: 18 - 12 - 2008
المشاركات: 15,909
معدل تقييم المستوى: 168
الهدف الصعب has a reputation beyond repute الهدف الصعب has a reputation beyond repute الهدف الصعب has a reputation beyond repute الهدف الصعب has a reputation beyond repute الهدف الصعب has a reputation beyond repute الهدف الصعب has a reputation beyond repute الهدف الصعب has a reputation beyond repute الهدف الصعب has a reputation beyond repute الهدف الصعب has a reputation beyond repute الهدف الصعب has a reputation beyond repute الهدف الصعب has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حرب البريمي .

شكرا لك اخي
بس هل هذا الموضوع منقول من كتاب
وياريت تعطينا اسمه اذا كان
كل الاحترام والتقدير
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الهدف الصعب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2009, 01:29 PM   #10
نائــب المـدير العــام
 
الصورة الرمزية الفهد
 
تاريخ التسجيل: 20 - 5 - 2008
الدولة: USA
المشاركات: 33,896
معدل تقييم المستوى: 100
الفهد has a reputation beyond repute الفهد has a reputation beyond repute الفهد has a reputation beyond repute الفهد has a reputation beyond repute الفهد has a reputation beyond repute الفهد has a reputation beyond repute الفهد has a reputation beyond repute الفهد has a reputation beyond repute الفهد has a reputation beyond repute الفهد has a reputation beyond repute الفهد has a reputation beyond repute
افتراضي رد: حرب البريمي .

مشكووووووووور اخي شيخ الشباب
تقبل مروري
ولك مني اجمل تحية
__________________
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الفهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البريمي , درب


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:02 PM

عقارات اليمن


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى