عرض مشاركة واحدة
قديم 10-04-2011, 05:18 PM   #46

 
الصورة الرمزية القلب الجريح
 
تاريخ التسجيل: 6 - 5 - 2009
الدولة: :: لا زلت ابحث عن وطن ::
المشاركات: 19,576
معدل تقييم المستوى: 28281
القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute
افتراضي رد: عادتنا اليمنية عنوان حياتنا ( موسوعه)

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

* الحلقة الثالثة : مأكولات تراثية في عدن


صيادية السمك
المقــــــــــــــــــادير :-
2 قطعه سمك" الكمية حسب عددالأشخاص" - 2 كوب رز - 2 بصله وطماطه - 2 فص ثوم - ربع شده كزبره
2 لومي اسود مجفف -
البهارات : ملح - بهارات مشكله - كركم - كزبره وكمون مطحونه
هيل ودارسين مطحون "قرفة"
الطــــــــريقـــــــــــه :-
1- يغسل السمك ويقطع ثم يملح ويترك نص ساعه لتزول الزفره ثم يغسل
ويترك بالمصفاه حتى ينشف .
2- يتبل بما يلي ( الكزبره والكمون + الكركم + البهارات + ملح ) ثم يقلي
بالزيت نص قلي ويترك .
يوضع البصل المفروم بالقدر على النار ويقلب مع رشه بالماء قليلا حتى يلين
ثم يضاف الزيت ويحمر البصل .
يضاف الثوم والطماطم وتترك حتى تلين
يضاف اللومي والكزبره + رشه بهارات + هيل ودارسين مطحون
يضاف السمك ثم الماء المغلي بحيث يغطي السمك فقط
يترك ليغلي ويعدل الملح
يضاف الرز ويقلب برفق ويراعى ان يكون الماء 1 سم فوق الرز يترك حتى
يغلي 5 دقائق يتشرب الماء يوضع على نار هادئه
توضع الزبده على الوجه
الزربيــان العدنـــــي
هذة الوجبة من عدن في اليمن وهى تعد للأفراح والمناسبات
السعيدة والرزبيان شبيه بالبرياني الهندي مع تغيير بالطعم ..
المقاديــــر :-
* لحم خروف مع العضم
* رز ( كمية الرز واللحم حسب الرغبة )
* صباغ الرز ( عقدة صفراء )
* باكت زبادي ( قطيب )
* بصل مقطع مبشور
* بصل مقطع شرائح بالطول
* ثوم مفروم
* حبات من البطاطس المقشرة فقط
* زيت
* بهارات مشكلة مطحونـة
* بهارات حب فلفل اسود/ كمون/ هيل/ قرنفل/ قرفة عود
* ملح
الطريقـــــــة :-
* أنقعي الرز لمدة ساعة ،وننقع صباغ الرز والزعفران بقليل ماء
* ينظف اللحم ويقطع قطع متوسطة الحجم
* سخني الزيت حمري البصل المقطع شرائح حتى صفر لونه ينقل الى
صحن آخر الى وقت الإستعمال .
* وخلاطة كهربائية نفرم 2 بصل مع كمية من الثوم
* بعد نقع الرز يغلي كمية من الماء وبها كل البهارات الحب وعند الغليان
اسكبي الرز مع مراعاة والإنتباة أن ينضــج نصف نضج فقط ويشن بالفصاة
حتى يتسرب الماء منه.
* في حله عميقة وكبيرة نوعآ ما يقلي البصل المفروم مــع الثوم المفروم
كذلك الى أن يصفر البصل ( تكون كميــــة مناسبة لكمية الرز) - أنا أحب
البصل كثير مع الزربيان
* ثم ضعي اللحم ويقلب جيدآ اضيفي البهار المطحون والملح الى أن ينشف
ماء اللحم اضيفي حباب البطاطس والزبادي وقليل من الماء ويقلب جيدا وتكون
الحرارة هادئــــة جـدا ويغطى .
* وبعد نصف ساعة اضيفي نصف كمية صباع الرز برشــــه على اللحم والبطاطس
ويضاف بعد ذلك الرز المغلي نصف اغلي ويساوي السطح ويرش عليــه البصل
المحمر وباقـي منقوع صباغ الرز ويغطي لمدة نصف ساعـــة آخرى مـع المراعاه
أن تكون الحرارة ( هادئة جدآ ) وهذا هو سر الزربيان ولاجل هذا يتم طبخه بالفحم
( الإ نتباه للحرارة تحت الزربيان )
بخــور الزبيــان:-
* قبل التقديم بقليل سخني فحم واحدة حتى تحمر واعملي قشــرة بصـل
في وسط الزبيان وبها قلـيل من السمــن وادا كان (سمن بلدي بكون أفضل)
اخدي الجمرة وضعيها على السمن وقشرة البصل وبسرعة غطي الطبخــة
بالعطاء ومنشفه كبيرة مع وضـع شـئ ثقيل على المنشفة حتى لا تتسرب
رائحة الزربيات وتبقى 10 دقائق مغطاة الــى وقت التقديم .. ويقدم الزربيان
مع الحــار الاحمر بالحمر ( الثمر الهندي ) أو الحار الاخضر بالجبــــن والحلـــو
( الهلــواء ).
يغرف بصحن واسع وعلى وجهه قطع اللحم والبطاطس ويقدم ساخن
ملحوظة :
ممكن إضافـة الزبيب واللوز الصنعاني معه
,

الزجني
المكونات :
لحم او دجاج
حبتين بطاطا صغيرة
بهارات مطحونة (كمون كزبرة ، شوي فلفل اسود )
ثوم مطحون
1 1/2م ص قرفة مطحونة
حبتين هيل
بسباس حبشي 4 ملاعق كبيرة او اقل قليلا (( البسباس الحبشي بهااار حاااار لة طعم ونكهة غير وهو من دولة اثيوبيا
كيلو بصل مفروووووووم فرم ناعم جدا
ملعقة كبيرة طماطم معلبة
كوب زيت
عصير 3 طماطم مضروبة في الخلاط
شوية ملح
واخيرا للزينة بيض مسلوق والكمية حسب الرغبة
مع ملاحظة ان اساس هذا الطبق هو البصل الكثير والمفروم ناااعم
وكذلك البسباس الحبشي
الطريقة
في قدر (دست ) غويط وسميك
نضع علية البصل بعد فرمة ويقلب من حين لاخر حتي ينشف تمااااااااما من الماء ويفضل وضع القليل من الملح على البصل حتي يخفف من ريحة البصل
الي ان تلاحظي ان البصل نشف تماما وابتدي يمسك في القدر تضيفي علية البهارات والبسباس الحبشي
ثم القرفة والهيل وتحركيهم قليلا
ثم تضيفي كوب من الزيت او بالمقدار اللي تشوفية مناسب ورايح يغطي البصل ويكفيها لتتحمر زين وتضيفي الطماطا (صلصة معلبة )
وتقلبين من حين لاخر ولازم ها الفترة تطول لحتي تروح ريحة البصل ويتشرب بريحة البهار
وهنا تضيفي الثوم المطحون ثم مكعبات اللحم او افخاذ الدجاج بعد عمل شق صغير علي الافخاذ وكذلك تضيفي البطاطا الصغيرة بعد عمل شق بجانبيها لتتشرب تخلية على النار الهادئة مدة عشر الي ربع ساعة
ثم يضاف عصير الطماطا مع كوب مااء ثم القليل من الملح
يخلط جيدا ويترك على النار حتي يغلي ثم تخفض الحرارة ويترك عشر دقائق حتي ياخذ السماكة المطلوية (يتخن شوي ) عند التقديم
يقدم في طبق مع تزيينة بحبات البيض المسلوق
ويوكل مع الصامولي او الروتي
او بالطريقة الاثيوبية
وهي تفرش اللحوحة في طبق واسع ثم تشرب قليلا بالمرق ثم يوضع مقدار من المزيج فى وجة اللحوحة ويوكل بالهنا بعد تزيينة كذلك بالبيض
الملاحظات
اذا زادت كمية الزيت فلا باس يمكنك اخذة في نهاية مرحلة الطبخ وذلك لان الزيت سيطفو اعلي الدست قومي باخذة بالملعقة .
الدجاج يفضل الافخاذ لانها تنضج سريعا وان استخدمتي غير الافخاذ فضعيها مع البصل أي في المرحلة الاولي
في حالة استخدام اللحم بصراحة انا معنديش مقدار معين بالبركة يعني بس انا بحط شوية لحم مكعبات وشوية لحم بشكل متوسط الحجم
وانتي براحتك
البطاطا اللي بستخدمها دي اختيارية وكذلك البيض اختياري

الشاي العدني

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
كاستين مااء + 2ملاعق كبيره سكر +2ملاعق كبيرة شاي بودر + حبتين الى ثلاث حبات هيل + رشه صغييييييرة قرفة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تحطيهم مع بعض في البرادعلى النارالى ان يغلي وطي تحته وخليه يتقلب كويس لين يثقل .. بعدين حطي عليه حليب مركز مثلا ابو قوس او اي نوع تاني الكمية اللي تحبي بس مايكون كل العلبه لانها كثيره على هالمقدار
وطفي تحته وصبيه وقدميه ساخنا
__________________
!! (*& • أن تكون غائباً حاضراً أفضل من أن تكون حاضراً غائباً • ..} *&) !!

http://www.the-yemen.com/vb/showthread.php?p=1631714#post1631714
القلب الجريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس