عرض مشاركة واحدة
قديم 10-04-2011, 05:09 PM   #41

 
الصورة الرمزية القلب الجريح
 
تاريخ التسجيل: 6 - 5 - 2009
الدولة: :: لا زلت ابحث عن وطن ::
المشاركات: 19,576
معدل تقييم المستوى: 28281
القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute القلب الجريح has a reputation beyond repute
افتراضي رد: عادتنا اليمنية عنوان حياتنا ( موسوعه)


* الحلقة الثالثة : مأكولات تراثية يافع

الخبز اليافعي
نستخدم دقيق البر والدقيق الأبيض وقليل ملح وزيت ندهنا بالزيت أو السمن ونلفها
ثم نطبخها على الصاج وندهنا بالزيت ونقلبها ونحمرها
خبز الطاوة او المعطفة بيافع
المقادير
كوب دقيق + كوب بر اسمر
شوي زيت وشوي سمن سايح هذولا نستخدمهم لفرد العجينة فقط
ماء للعجن على حسب الحاجة
الطريقة
نعجن البر والدقيق بالماء مع شوي ملح لين تصير معانا عجينة متماسكة مايلة للقساوة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعدين نقطعها لكور صغيرة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعدين ندهن الطاولة بزيت و ناخذ كورة عجين وحدة ونفردها بالنشابة
بعد مانفردها ندهنها بلسمن السايح نثنيها بهذي الطريقة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ونثني الطرف الثاني كمان شوفوا الطريقة في الصور
بعد مانسوي العجين كامل نحط تحتهم كيس بلاستيك و نغطيهم بكيس بلاستيك ثاني
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعد مانخليهم يرتاحوا شوي نجيئ نفردهم بلنشابة طبعا ندهن الطاولة اللي بنفرد فيها العجين بسمن
وفي اثنا مااحنا نفرد العجينة تكون الطاوة على النار بتحمئ وندهنها بشوي جدا زيت
بعد مانفرد العجينة نحطها في الطاوة ((ناس تسمية الصاج ))((وناس تسمية المقلاة )) نحط العجينة فوق المقلاة وهوة ساخن
ونخليها لين تبدا تحمر ونقلبها على الوجة الثاني ونحمرة وبعدين نشيلها وتصير جاهزة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

* الحلقة الرابعة: عاداتنا في الزواج في يافع..

الزي اليافعي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مراسيم الزواج بما يسمى " الخبوء"
و يكون قبل الزواج بشهر أول أقل على حسب الظروف..
ويكون الخبوء كالتالي:
تأتي والدة العريس مع قريباتها لبيت العروسة..
ويكون ذلك بمثابة تخبئة العروسة .. يعني خلاص من يوم الخبوء العروسة ما تطلع من بيتها أبدا
تجلس في البيت تتهرد وتهتم بنفسها ويظلوا قريباتها وصحباتها يزوروها طوال فترة الخبوء...
عاداتنا أم العريس تجيب في يوم العرس أشياء وهي:
أولا وهو الأهم .
نجي الآن للأيام التي تسبق العرس..
وهي :
يوم الغسل..
ويوم الحناء..
في يوم الغسل ..
أولا قبل الغسل يجوا رجال من أهل العريس يتفقوا على المهر..
وفي قريتنا اتفقوا وشرطوا ما يزيد عن : 300 ألف ..
ولما يروحوا يجوا أم العريس وخواته
يجيبوا لبس العروسة حق يوم الزواج اللي تروح فيه بيت زوجها..
وهو لبس تقليدي يافعي يكون من المخمل..
ويجيبوا ذهب إذا كانوا قادرين وإلا فمش شرط..
كل يوم أهل القرية يسووا عشاء خبز لأهل العرس عشانهم مشغولين بالعرس..
ويجي العريس مع أهل القرية ويسووا زوامل
ويسبقهم ناس يرقصوا برع..
ويوصلوا ويقرحوا طماش
وتخرج العروسة ومعاها مرافقتين يسموهن: مسايرات..
وحدة تمسكها بيمينها ووحدة بشمالها..
ويروح الموكب مع دقات الطبول والبرع حتى يوصلوا بيت العريس..
وهنا يوقفوا الرجال..
وتدخل العروسة ويستقبلوها الحريم بالزغاريد والبخور والعطور..
ويغنوا أشعار ترحيبة ومدائح للعروسه والعريس..
وبكذا تم الزواج على خير
وفي اليوم التالي يسمى يوم البراك..
من بعد الغداء تصير حفلة للعروسة يحضرها كل نساء القرية..
تلبس الزي اليافعي الخاص بالعروسة وتكون بأبهى حلة..
واليوم الثالث نفس الشيء لكن تلبس أبيض وتسريحة

__________________
!! (*& • أن تكون غائباً حاضراً أفضل من أن تكون حاضراً غائباً • ..} *&) !!

http://www.the-yemen.com/vb/showthread.php?p=1631714#post1631714
القلب الجريح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس