منتديات اليمن أغلى  YEMEN FORUMS

منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS (http://www.the-yemen.com/vb/index.php)
-   •• الثـقــــافة الأســــلاميـة (http://www.the-yemen.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   ياربي ذنباً أصبتــُـه فحُرمتُ . . . . رزقي ! (http://www.the-yemen.com/vb/showthread.php?t=67658)

ابو اصيل 30-10-2011 04:07 PM

ياربي ذنباً أصبتــُـه فحُرمتُ . . . . رزقي !
 
بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



رِزقٌ يكتبه الله لك ، و فَرَحٌ أراد الله أن يدخله عليك ..
و لكنك حرمتَ نفسك منه !!



حرمتَ نفسك يوم أن عصيتَ الله ..



و إنا لله و إنا إليه راجعون .



روى الحاكمُ في صحيحهِ من حديث ثوبان عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : [ لا يَردُّ القـَـدَر إلا الدعاء ، و لا يزيدُ في العُمــُـرِ إلا البــِّـرُ ، و إن الرجُل ليُحرمَ الرِزقَ بالذنبِ يصيبه ]


فيا لقسوة الإنسانِ على نفسه ، و يا لضعفه أمام هواه
يسوقُ اللهُ له رِزقاً فيدفعه العبدُ بذنبه و قلة إدراكه
لكن لا يأس و لا قنوط ..
لا تيأس و أنتَ تدعو من له مقاليد السموات و الأرض و مالك السموات و الأرض و ما بينهما ..




لا تيأس فإن اليأسَ كُفرٌ = لعلَّ اللهُ يغني عن قليلِ



لا تيأس و النبي صلى الله عليه و سلم يقول [ من لــَـزِمَ الاستغفار ، جعل الله له من كل همٍ فَرجا ، و من كل ضيقٍ مخرجا و رزقه من حيث لا يحتسب ] .



فإن أذنبتَ فاعلم أن الله غفورٌ رحيم و قد يردُّ الله لك رزقكَ الذي حرمكَ إياه و يجعلُ فيه خيراً كثيراً .




فتاةٌ : حُرمتْ من رجلٌ مستقيم تقدّم ليها فأذنبتْ ذنباً ؛ فقدّر اللهُ أمراً جعله ينسحب
فلا زالتْ تستغفر الله لعلّ الله أن يتوب عليها




عسى فرَجٌ يأتي به اللهُ إنه = له كل يومٍ في خليقته أمرُ


و رجُلٌ كان يملك كثير مال و يعيش في هناء ، لكن غرتــْـه تجارة الأسهم ؛ فدخل فيها دون أن يراعي هذا حلال و هذا حرام
فابتلاه الله و ذهب ماله و أصبح يشكو الندامة ..




و هذه عائلةٌ فقيرة أتى إليها أحد المشايخ بمالِ صدقة ، فلمّا اقترب من الباب سمع صوتُ الغناء يلجلج في البيت
فذهب بماله و قال : والله لا أعطيهم مالاً يستعينون به على معصية
فحــُـرموا من رزقهم بسبب المعصية




و غيرها من القصص الكثير التي تبيّن أثر المعصية في ذهاب الأرزاق
و لا عجَب فالرزّاق سبحانه يقول { وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30) } الشورى



فالحمد لله الذي يعفو عن كثير و إلا لأهلكتنا ذنوبنا ..



قال ابن القيّم في كتاب الداء و الدواء :
" و قد رتّب اللهُ سبحانه حصولَ الخيراتِ في الدنيا و الآخرة و حصولَ الشرورِ في الدنيا و الآخرة في كتابهِ ؛ على الأعمالِ ترتـــّـب الجزاء على الشرط ، و المعلول على العِلة ، و المُسبب على السبب ، و هذا في القرآن يزيد على ألــْـفِ موضع " أ هــ .



و ربما كان في المَنعِ خيراً ، فلولا المنع لمــَـا ألححتَ على الله بالدعاء .



ربما أنك كنتَ تدعو الله بالرزق ، فلمــّـا رزقك الله ثم عصيتــَـه سبحانه رُفــِـعَ ذلك الرزق ، فأصبحتَ أشدَّ ما تكونُ حاجتك له ..
ففي دعائكَ الأوّل لم تتذوقْ حلاوة الرِزق و إنما كنت تلعقُ مرارة الحِرمان
أمّا في دعائكَ الثاني فأنتَ تدعو و قد ذقتَ الحلاوة ثم حُرمتَ منها
فدعاؤكَ سيكون أقوى ، و تضرعك أشدّ ، و إظهار الفقر و قلة الحيلة و الذُل ستكون أعظم .



و لا تيأس أن يردَّ اللهُ لك ذلك الرِزق و قد يزيد فيه ..




سألتُ الشيخ صالح بن محمد آل طالب إمام الحرم المكي السؤال التالي :
في الحديث [ و إن العبدَ ليُحرمَ الرزقَ بالذنب يصيبه ]
سؤالي :
هل يعود ذلك الرزق إذا تاب و استغفر صاحبه ، أم أنه يُحرمُ منه طول عمره ؟؟




فأجاب فضيلته - حفظه الله و بارك الله فيه و في علمه - :
إذا أصلحَ العبدُ ما بينه و بين الله أصلحَ اللهُ له كل شيء
و قد يعود له نفْس ذلك الرزق أو يخلفُ الله له خيراً منه ، و قد يكونُ الخيرُ في غيره .




فلا تيأس و لا تجزع
و الزم الاستغفار ، و أكثر من قولك " لا حول و لا قوة إلا بالله "
فقد قال عنها ابن تيمية - رحمه الله - : " و ليكثرَ العبدُ من قول لا حول و لا قوة إلا بالله ، فإن بها يُحملُ الأثقال ، و يُكابدُ الأهوال و يُنال رفيع الأحوال "



و إني لأرجو الله حتى كأنني = أرى بجميلِ الصَبرِ ما اللهُ صانعُ



فاللهم اعفُ عنا و اغفر لنا إسرافنا في أمرنا و لا تحرمنا ارزاقنا بذنوبنا يا أرحم الراحمين



الجرح أرحم 30-10-2011 06:21 PM

رد: ياربي ذنباً أصبتــُـه فحُرمتُ . . . . رزقي !
 
جزاك الله الف خير
للطرح القيم والمفيد بارك الله فيك
اسأل الله ان يكون في موازين اعمالك
الله يعطيك العافية

ودي تقديري

ريان 30-10-2011 06:22 PM

رد: ياربي ذنباً أصبتــُـه فحُرمتُ . . . . رزقي !
 
جزااك الله 1000 خير وبارك فيك
يعطيك العافيه موضوع راائع

ابو اصيل 30-10-2011 06:31 PM

رد: ياربي ذنباً أصبتــُـه فحُرمتُ . . . . رزقي !
 
بارك الله

فيكم

اخواني

ذكرى خآلده 30-10-2011 07:14 PM

رد: ياربي ذنباً أصبتــُـه فحُرمتُ . . . . رزقي !
 

ابو اصيل 30-10-2011 08:34 PM

رد: ياربي ذنباً أصبتــُـه فحُرمتُ . . . . رزقي !
 
شكرا لك

شلال دموع 31-10-2011 07:49 AM

رد: ياربي ذنباً أصبتــُـه فحُرمتُ . . . . رزقي !
 
طرح روعه والله

ولي اضافه بسيطه (من قبل بالرزق بورك له في رزقه)

اشكرك اخي عليه والله يعطيك العافيه

وتقبل مروري

ابو اصيل 31-10-2011 10:18 AM

رد: ياربي ذنباً أصبتــُـه فحُرمتُ . . . . رزقي !
 
شكررررررا اختي شلال على مرورك

شمس اليمن 01-11-2011 04:21 PM

رد: ياربي ذنباً أصبتــُـه فحُرمتُ . . . . رزقي !
 
جزاك الله كل الخير وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة

تسلم الأيادي وبارك الله فيك
♥♥

ابو اصيل 01-11-2011 07:35 PM

رد: ياربي ذنباً أصبتــُـه فحُرمتُ . . . . رزقي !
 
يعطيكم الف الف خير


الساعة الآن 01:09 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى