![]() |
سلطنة لحج((( العبدلي .................
سلطنة لحج ويطلق عليها أيضاً سلطنة العبدلي أو العبادل هي إحدى الكيانات التي وقعت اتفاقات حماية مع الإمبراطورية البريطانية في أوائل القرن 19 وأصبحت جزءاً من محمية عدن البريطانية. أصبحت في وقت لاحق عضواً في في اتحاد إمارات الجنوب العربي الذي خلفه اتحاد الجنوب العربي في عام 1963. وتعرف عاصمة سلطنة لحج بأسم الحوطة، ويطلق عليها تجاوزاً لحج أيضاً. [عدل] تاريخhttp://upload.wikimedia.org/wikipedi...hArabiaMap.jpg خريطة اتحاد الجنوب العربي كانت سلطنة لحج التي يحكمها سلالة العبدلي تابعة لسلطة أئمة اليمن الزيدين ولكن بعد خسارة ميناء عدن لصالح الإمبراطورية البريطانية عام 1839 ، ازداد الشعور بالنفوذ البريطاني. كانت سلطنة لحج إحدى " الكانتونات التسعة " التي وقعت اتفاقات حماية مع بريطانيا العظمى في أوائل القرن 19 وأصبحت جزءاً من محمية عدن البريطانية. تمتعت سلطنة لحج بعلاقات طيبة مع البريطانيين على الرغم من القتل الغير مقصود للسلطان فضل بن علي العبدلي من قبل القوات البريطانية في عام 1918 حيث ضنت انه جندي معادي من العثمانيين. ففي عام 1958 ، كانت بريطانيا قلقة من رفض السلطان علي بن عبد الكريم العبدلي الانضمام إلى اتحاد إمارات الجنوب العربي وذلك بسبب ميوله القومية العربية ، حيث تمت الاطاحه به وانضمت سلطنة لحج بعد ذلك إلى ذلك الاتحاد والى الاتحاد الذي خلفه اتحاد الجنوب العربي في عام 1963. ألغيت سلطنة لحج في عام 1967 عند تأسيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي هي الآن جزء من الجمهورية اليمنية. |
رد: سلطنة لحج((( العبدلي .................
جمعااان ’’’’
يعطيك ربــي الــف عافــية’’’ ابدعـــت بطرحـــك وتميـــزت’’’ واصــل هذا الابـــداع والتمـــيز’’’ ولاتحــــرمـــنا جديدك’’’ اتمنــــى لك التوفيق والسعــــادة’’’’ تقبل منـــي خالـــص تحيـــاتي وارق باقــاتـــي’’’ كنت هناإ .. |
رد: سلطنة لحج((( العبدلي .................
هلا وغلا لاخلا ولا عدم |
| الساعة الآن 12:56 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى