منتديات اليمن أغلى  YEMEN FORUMS

منتديات اليمن أغلى YEMEN FORUMS (http://www.the-yemen.com/vb/index.php)
-   •• الشــعر الادبــي والفصيـح (http://www.the-yemen.com/vb/forumdisplay.php?f=10)
-   -   متى تفهم؟ (http://www.the-yemen.com/vb/showthread.php?t=115947)

عادل قحطان 22-07-2019 03:15 PM

متى تفهم؟
 
القصيدة التي بسببها منع الشاعر السوري الكبير / نزار قبانى من دخول دول الخليج ..

إلى امير النفط ومشتقاته .

متى تفهمْ ؟
متى تفهم؟
أيا جَمَلاً من الصحراءِ لم يُلجمْ
ويا مَن يأكلُ الجدريُّ منكَ الوجهَ والمعصمْ
متى تفهمْ ؟
بأنّكَ لن تخدّرني.. بجاهكَ أو إماراتكْ
ولنْ تتملّكَ الدنيا.. بنفطكَ وامتيازاتكْ
وبالبترولِ يعبقُ من عباءاتكْ
وبالعرباتِ تطرحُها على قدميْ عشيقاتكْ
بلا عددٍ.. فأينَ ظهورُ ناقاتكْ
وأينَ الوشمُ فوقَ يديكَ.. أينَ ثقوبُ خيماتكْ
أيا متشقّقَ القدمينِ.. يا عبدَ انفعالاتكْ
ويا مَن صارتِ الزوجاتُ بعضاً من هواياتكْ
متى تفهمْ ؟
متى يا أيها المُتخمْ ؟
متى تفهمْ ؟
بأنّي لستُ مَن تهتمّْ
بناركَ أو بجنَّاتكْ
وأن كرامتي أكرمْ..
منَ الذهبِ المكدّسِ بين راحاتكْ
وأن مناخَ أفكاري غريبٌ عن مناخاتكْ
أيا من فرّخَ الإقطاعُ في ذرّاتِ ذرّاتكْ
ويا مَن تخجلُ الصحراءُ حتّى من مناداتكْ
متى تفهمْ ؟
تمرّغ يا أميرَ النفطِ.. فوقَ وحولِ لذّاتكْ
كممسحةٍ.. تمرّغ في ضلالاتكْ
لكَ البترولُ.. فاعصرهُ على قدَمي خليلاتكْ
كهوفُ الليلِ في باريسَ.. قد قتلتْ مروءاتك
فبعتَ القدسَ.. بعتَ الله.. بعتَ رمادَ أمواتكْ
كأنَّ حرابَ إسرائيلَ لم تُجهضْ شقيقاتكْ
ولم تهدمْ منازلنا.. ولم تحرقْ مصاحفنا
ولا راياتُها ارتفعت على أشلاءِ راياتكْ
كأنَّ جميعَ من صُلبوا..
على الأشجارِ.. في يافا.. وفي حيفا..
وبئرَ السبعِ.. ليسوا من سُلالاتكْ
تغوصُ القدسُ في دمها..
وأنتَ صريعُ شهواتكْ
تنامُ.. كأنّما المأساةُ ليستْ بعضَ مأساتكْ
متى تفهمْ ؟
متى يستيقظُ الإنسانُ في ذاتكْ؟

ملاك 22-07-2019 03:17 PM

رد: متى تفهم؟
 
يعطيك العافيه ع الطرح الجميل
ودام لنا هذا السكب المميز
ودي وخالص تقديري لك

السلطانة 22-07-2019 03:18 PM

رد: متى تفهم؟
 
راقني جداً

سلمت علـى الاختيار

عادل قحطان 22-07-2019 04:02 PM

رد: متى تفهم؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملاك (المشاركة 1768480)
يعطيك العافيه ع الطرح الجميل
ودام لنا هذا السكب المميز
ودي وخالص تقديري لك

الف شكر لك احتي الغالية ملااااااك على مرورك العطر وحضورك الدائم .
تحياتي وتقديري

عادل قحطان 22-07-2019 04:03 PM

رد: متى تفهم؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السلطانة (المشاركة 1768482)
راقني جداً

سلمت علـى الاختيار

ربي يسلمك اختي الغالية السلطانة ،واشكر لك مرورك الكريم ،
الف تحية لك يالغالية

الزعييم 22-07-2019 04:06 PM

رد: متى تفهم؟
 
اخنيار رائع جميل سلمت استاذ عادل ، دمت ودام عطاؤك وتميزك يالغالي


الساعة الآن 02:10 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اليمن أغلى