x
اخر ألاخبار    هل يصبح رئيس حكومة اليمن الاتحادي.. الرئيس العطاس يكشف عن اتصالاته بالرئيس هادي وبنعمر ويحذر من تقسي       ندوة في صنعاء تناقش «التهجير القسري»       وليمة بـ " 1500" كبش ..تفاصيل حفل باذخ لاختتام مؤتمر الحوار كلف 97 مليون ريال دون فاتورة ا       تفاصيل محاولة اغتيال وزير يمني برصاص عسكر الفرقة سابقا بصنعاء       الداخلية اليمنية تكشف عن تفاصيل انتحار مراهقتين شنقا بلحج والحديدة       طالب يمني في الفيزياء يحصل على المركز الأول لأفضل دراسة بحثية في الهند خلال العام 2013       تغيير وزاري في الأيام القادمة " اسماء الوزراء الجدد "       بحضور وزير الأوقاف ومشائخ الأزهر .. اجتماع بصنعاء يناقش دور خطباء المساجد في التوعية والنصح       صحيفة الامناء :محاولات لإخفاء معلومات تتعلق بعملية اغتيال شرف الدين       عشية الوداع .. إستعداد شعبي ورسمي لتشييع جثمان الشهيد شرف الدين غدا الإثنين    

الدكتوراه في تفعيل نظام الإدارة المحلية اليمنية للجويد من جامعة الجزائر

الجزائر/ محمد النظاري

بحضور سعادة السفير جمال عوض ناصر منحت كلية العلوم السياسية والإعلام  بجامعة الجزائر3 درجة الدكتوراه بتقدير مشرف جداً وهو أعلى تقدير تمنحه  الجامعات الجزائرية للباحث جميل أحمد الجويد عن أطروحته الموسومة ( دور  القيادة في التنمية المحلية وأثرها في تفعيل نظام الإدارة المحلية  بالجمهورية اليمنية 2005-2010م)، وفي مستهل المناقشة قدم الباحث عرضاً  مختصراً أظهر فيه دور القيادة في التنمية المحلية وأثرها في تفعيل نظام  الإدارة المحلية بالجمهورية اليمنية، وعلى وجه الخصوص خلال الأعوام  2005-2010م وهي الفترة التي تمت على ضوئها الدراسة، وفي عرض جذب الحاضرين  نظراً لأهمية الموضوع، استعرض الباحث العديد من المحاور الرئيسية في مجالات  التنمية في اليمن سواءً على الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية  والثقافية.
كما أظهر الباحث الشوط الجيد الذي قطعته اليمن في نظام الحكم المحلي، والذي  لو تم تطبيقه بالصورة المثلى لخفف الضغط على الإدارة المركزية، وبيّن  المعوقات التي تواجه القيادات المحلية، وأوضح بجلاء المهام الرئيسية التي  يجب القيام بها من أجل مواجهتها والحد من آثارها.
وفي ختام عرضه قدم الباحث وبناءً ما خرج به من نتائج جملة من التوصيات  بغية الخروج بآراء وتصورات قد تساهم في إفراز قيادات إدارية محلية يمنية  فعّالة يكون لها الدور الأكبر في تطوير نظم الإدارة المحلية محلياً  وعربياً.
وقد حظيت المناقشة بحضور كبير من الطلاب اليمنيين الذين غصت بهم قاعة  المناقشة تقدمهم القنصل العام عبد الرحمن الزيلعي والملحق الثقافي رشاد  شايع، والملحق المالي عبده سيف، ومحمد عقلان وراجح الأسد وعرفات الرعيني  رئيس فرع المؤتمر، وتكونت لجنة المناقشة من ا.د محمد سليم قلالة رئيساً،  ا.د ضيف الله عقيلة مشرفة ومقررة، ا.د حسين قادري عضواً، د. سعاد العقون  عضواً، د. صالح سعود عضواً، د. حسين شرحبيل عضواً.
وفي كلمته أشاد رئيس لجنة المناقشة باجتهاد ومثابرة الطلاب اليمنيين منوهاً  بالدور الكبير الذي تقوم به اليمن في إرسال طلابها لتلقي العلوم في مختلف  الدول ومنها الجزائر، مبيناً بأن ثمرة ذلك سيعود برفد مختلف القطاعات  اليمنية بالكوادر المؤهلة، وحث الطلاب على اغتنام ما توفره الدولة لهم بما  يعود بالنفع عليهم وعلى بلدهم، وكانت الدكتورة ضيف الله عقيلة قد أثنت على  اجتهاد الباحث من خلال ما لمسته منه طيلة فترة إشرافها عليه.

الكاتب: اليمن أغلى بتاريخ: الإثنين 12-12-2011 09:44 مساء  الزوار: 652    التعليقات: 0

العناوين المشابهة
الموضوع القسم الكاتب الردود اخر مشاركة
القنصلية اليمنية تدين مذبحة الخميس أخبار المغتربين شمس 0 الأحد 08-12-2013
الدكتوراه للباحث عبد السلام السالمي من ... أخبار المغتربين شمس 0 الأربعاء 04-12-2013
قضايا المغتربين والمرحليين في ورشة عمل ... أخبار المغتربين شمس 0 السبت 30-11-2013
السلطات اليمنية تسابق "السلحفاة ... أخبار المغتربين شمس 0 الخميس 21-11-2013
القنصلية اليمنية بجدة تطالب استثناء ... أخبار المغتربين شمس 0 الثلاثاء 05-11-2013
الرد السريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
cool  dry  عربي 
mad  ohmy  huh 
sad  smile  wub 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف


الدخول
اسم المستخدم
كلمة المرور

نسيت بياناتي؟
دخول المنتديات

اسم العضو :

كلمة المرور :

التسجيل